معركة عين جالوت

هل سمعت ب معركة عين جالوت وما لحق بالمستعمر من العار والذل على أيدي المسلمين؟، قد كان للمغول أسطورة قديمة عن مدى قوتهم وكثرة عددهم وسلوكياتهم المرعبة في القتال بسبب انتصاراتهم المتوالية في كثير من المعارك، حتى إن كثير من الدول الإسلامية إنهارت بسبب هؤلاء الأعداء العنيدين ولكن لم يستمر تعالي المغول كثيرًا وكُسرت أنوفهم وتلاشت أسطورتهم في معركة عين جالوت وأصبحت هزيمتهم الساحقة مُسطرة في التاريخ ويتم تناقلها عبر الأجيال. وفي سطور هذا المقال سنوضح لكم ملخص معركة عين جالوت وكل التفاصيل المهمة عنها.

قد يهمك: تعريف الثورة المجيدة- الأسباب والنتائج

معركة عين جالوت

بدأ الجيش المغولي بفرض سيطرته على مدن بغداد في عام 656 هجريًا، بعدما تمكن من دخولها بكل سهولة وكانت وقتئذ تمثل عاصمة الدولة العباسية، وجر هذا الجيش معداته الحربية وجيوشه إلى دولة إسلامية أخرى لتكون خاضعة له ويستطيع توسيع ممتلكاته على الأرض فزحف إلى الشام وبالفعل تمكن من إسقاطها كما كان يخطط، ثم وضع عينه على أهم دولة وهي مصر والمعروفة بأنها الدولة الأبية التي لا يستطيع أي دخيل النجاة من بطش جنودها لأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال عنها (إذا فتح الله عليكم مصر فاستوصوا بأهلها خيرًا فإنه فيها خير جند الله ). وهذا الجند يتصف بالقوة والشجاعة لا يرهبه عدو مهما كانت قوته وجبروته. ولكن توقعات المغول كانت عكس ذلك فظنوا أنها الدولة القادمة التي ستتوج انتصاراتهم بسبب غرورهم وكبريائهم. تمكن الجيش المغولي من الاستيلاء على غزة ومنها تقدم إلى حدود مصر لتبدأ المعركة العظيمة وهي معركة عين جالوت.

سبب معركة عين جالوت

قبل أن يدخل المغول إلى مصر بعثوا برسالة إلى الحاكم وكان مضمونها مثير لغيرة القائد المصري وكان يصف فيها جنكيز خان قائد التتار مدى قوته وسلطانه وعدد معاركه في خيلاء وتكبر، وكان يظن أن برسالة كهذه سيقبل ملك مصر قدميه ويعطيه الجزية، كانت الرسالة تحمل الكثير من التهديدات بالقتل وسفك الدماء وتشتيت شمل الأسر ولكن هيهات كل هذا جعل الملك يقوم بعمل متهور للغاية لكنه كان واعيًا بالنتيجة ولم يكن يخشى شيئًا، فقد أمر القائد المصري بذبح كل الرسل الذين جاءوا بالرسالة إليه وعلق رؤوسهم على باب زويلة وباب النصر، وترك واحدًا فقط ليبلغ حاكمه بما رأى وهذا كان هو الرد على الرسالة.

قد يهمك: معركة بلاط الشهداء

أين وقعت معركة عين جالوت

وقعت معركة عين جالوت في فلسطين بالقرب من موقع اسمه بيسان، وبدأ الاشتباك في هذه المعركة يوم 25 رمضان في أيلول في العام الهجري 658. كانت المعركة شديدة وكان القائد في معركة عين جالوت في طرف المسلمين هو قطز وفي طرف الصليبيين كان جنكيز خان المشهور بهولاكو.

معركة عين جالوت عدد الجيش

كان عدد الجند في معركة عين جالوت يتراوح بين 40-50 ألف جندي، في حين أن عدد جيش هولاكو كان يبلغ 120 ألفًا من الجنود. كانت هذه المعركة من أصعب المعارك التي مرت على الجيوش المسلمة ولكن مع ذلك صمدوا أمامها وكانت لها خسائرها وأكبر خسارة للملك قطز في هذه المعركة هو سقوط حبيبته السلطانه جهاد ( جلنار ) قتيلة فقد دافعت عنه عندما أحست بالغدر عليه وكانت فداءً له. وبعد استشهاد الملكة لم يقف قطز مكتوف الأيدي بل قاتل بقوة أكبر كانت نار حزنه مشتعلة في صدره ولم يعجزه ذلك عن الفتك بالعدو.

دور بيبرس في معركة عين جالوت

كانت خطة قطز محكمة فقد أراد أن يكون لجيشه السبق في الوصول إلى موقع المعركة قبل المغول حتى يستريحوا من عناء الطريق ويكونوا في أتم استعداد لملاقاة العدو، ومن ثم يكون المصريين هم أصحاب المفاجئة في شن الهجمات لذلك لم يكن أمام قطز سوى بيبرس ليقوم بمراوغة الجيش المغولي لأنه كان فطن وسريع البديهة وكان سريع في تحركاته. وبالفعل تمكن بيبرس من أخذ العدو الذي كان يتتبع خطواته إلى حيث مكان آخر غير المكان المراد حتى يضيع الجيش المغولي ويفقد طاقته في قطع هذه المسافات الطويلة.

من انتصر في معركة عين جالوت؟

مماليك مصر هم الذين انتصروا في معركة عين جالوت وعلى أثر ذلك تم حل إمبراطورية الصليبيين لتصبح متفرقة بعد تدمير قواتهم وهزيمة قائدهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?