لماذا نفي نابليون بونابرت

لماذا نفي نابليون بونابرت؟ هذا السؤال لا يعرف إجابته الكثيرون بالرغم من أن شخصية نابليون بونابرت من أبرز الشخصيات التاريخية التي تدرس للجيل المعاصر. إنه صاحب الحملة الفرنسية التي ذهبت للاستيلاء على مصر في سنة 1798، وكان سبب نفيه للجزيرة ألبا المطلة على البحر المتوسط هو توقيعه على معاهدة فونتنبلو، الكثير من الأحداث توالت وجعلت هذا السلطان يتخلى عن عرشه لكنه فكر بالعودة مرة أخرى واستعادة ثقة الشعب الفرنسي به فتابع في هذا المقال ما الذي حدث لملك فرنسا نابليون وتعرف على تفاصيل أكثر حول هذا السؤال ( لماذا نفي نابليون بونابرت؟ ).

قد يهمك: تعريف الثورة المجيدة- الأسباب والنتائج

لماذا نفي نابليون بونابرت

هل تعلم لماذا نفي نابليون بونابرت؟، لم تكن سياسة نابليون متفق عليها من قبل الحلفاء وكانوا يريدون عزله عن الحكم لأنهم رأو أن شعب أوروبا سيكون قادرًا على استعادة السلم والأوضاع المستقرة في حالة واحدة فقط وهو تنازل الملك الفرنسي عن الحكم والذي استطاع خلال مسيرته السياسية ان يحتل دول نمساوية وبوهيمية وروسية إلخ. وكانت تلك بمثابة معاهدة حتمية لابد من قبول نابليون لها لأن كل المفوضين اجتمعوا على الموافقة على شروطها في مدينة باريس، وكانت باسم معاهدة فونتنبلو بدأ إقرارها بتاريخ 11-4 في حين أن نابليون وافق عليها بعد نزولها بيومين. وأخيرًا غادر نابليون الكرسي الخاص به بعد هدم امبراطوريته وعدم الاعتراف بكل المجهودات التي قام بها، لكن كان أهم بند بالنسبة إلى نابليون في المعاهدة أنه سيكون سيد جزيرة إلبا وسيكون له السلطة الكاملة بها، وسيتم إعطاءه مقابل ذلك مبلغ قيمته 2 مليون فرانك كل عام.

قد يهمك: معركة عين جالوت

إنجازات نابليون بونابرت

هناك منظورًا مهمًا في تاريخ فرنسا وأهمها ما قام به الملك نابليون بونابرت من إنجازات عظيمة لصالح دولته، وبغض النظر عن لماذا نفي نابليون بونابرت في النهاية سيكون من الأولى بك أن تتعرف على إنجازات هذا الملك، وهي كالتالي:

  • تمكن نابليون من الاستحواذ على أهم الأحجار الأثرية والعتيقة في مصر عندما استطاع دخولها هو وجيشه، وهو حجر رشيد ولكن ما هو جدير بالذكر أنه كان يرافقه مجموعة من العلماء الفرنسين الذي جمعهم لفك الطلاسم على هذا الحجر فقد كانت غير مفهومة لأنها مكتوبة ب 3 لغات، وأخيرًا تمكن العلماء من فك الشفرة وتوصلوا إلى مضمون الحجر ونوعية الرسالة التي نقشت عليه فقد كانت شكر ومدح في بطليموس الخامس اليوناني الذي دخل مصر ووجد أهلها منه العشرة والمعاملة الطيبة.
  • استطاع نابليون بناء حكومة مركزية في دولته فرنسا ووضع أهم قوانينه وهي إقامة العدل في توزيع الحقوق بين الرجال، وتعديل وضبط النظام المصرفي للبلاد، وتحسين المواهب الفنية وإقامة أماكن للدراسة تقديرًا للعلم. إلخ.

كيف استعاد نابليون بونابرت عرشه؟

بعد أن عرفت لماذا نفي نابليون بونابرت، أصبح من الضروري أن تعرف إلى ماذا آلت الأمور بعد نفيه؟. فإذا ما قرأت قصة نابليون بونابرت كاملة ستستدل من صفات نابليون بونابرت على أنه ملك لا يستهان به وأن خططه تكتيكية ويمكن الاعتماد عليه في عمل ركيزة قوية لدولته،فقد كان ذكيًا وذو إرادة قوية، وقد عرف عن هذا الملك الشجاع أنه لا يتردد في الأمور الصعبة إنه يجازف حتى وإن لم يكن معه الحلول، لكنه واثقًا في نفسه وسريعًا ما يجد الحلول لكل ما يعترضه من العقبات. وهذا سبب عودته إلى عرشه مجددًا فقد كان نابليون يتابع أخبار بلاده ولم يكن مرتاحًا إلى الملك لويس الثامن الذي أخذ منصبه القديم، والذي لم يكن صادقًا معه في منحه الراتب المتفق عليه في الوثيقة. وبمجرد علمه بشائعة رغبة الملك الفرنسي الجديد بنقل نابليون لمكان أبعد وهو سانت هيلينا قرر أن ينتقم لذلك وفكر في البداية بالهرب من منفاه. عاد بونابرت بمساعدة بعض الداعمين له إلى فرنسا بعد استغلاله للأوضاع المضطربة التي تسبب بها الملك لويس في فرنسا، وعندما تحقق من أن الشعب أصبح غاضبًا منه ونافرًا من سياسته وضع حدًا لكل هذا ودخل مملكته بدون قتل أو حروب.

وفاة نابليون بونابرت

وبعد أن عرفت لماذا نفي نابليون بونابرت يمكنك أن تعرف كيف كانت نهايته، فقد تدهورت حالة نابليون الصحية قبل وفاته وتم إحضار له الأطباء من بريطانيا لكنهم لم يكونوا قادرين على وصف دواء فعال لمرضه، فقد أصبح موته وشيكًا وكان من الصعب علاجه لكن مع ذلك وصف الطبيب له بالمسكن للتخفيف من آلامه التي يعاني منها، وبعد ذلك مات ملك فرنسا مع وصيته التي لم تنفذ أبدًا فقد وصى بدفنه عند نهر السين لكنهم دفنوه في وادي الصفصاف ولم يُكتب على قبر نابليون اسمه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?