تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج

إذا كنت تتسائل عن تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج، ففي هذا الموضوع سنذكر لك ملخص شيق عن الثورة الانجليزية. هل تعرف من هو جيمس الثاني؟ هو ذلك الملك الذي انطلقت لأجله الثورة الانجليزية بهدف عزله عن الحكم، وهو يعتبر الولد الوحيد لأبيه السلطان جيمس الأول الذي كان لا يعيش له ذكور إلا هذا الصبي، الذي استطاع تولي حكم 3 ممالك كانوا تحت سيطرة والده قبل وفاته، وهذه الممالك هي: ( مملكة انجلترا، ومملكة ايرلندا، ومملكة اسكتلندا ). وفي سطور هذا الموضوع سنذكر لكم الدوافع خلف شن تلك الثورة والنتائج المترتبة عليها.

قد يهمك: قصص تاريخية مؤثرة

تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج

هل لديك فكرة عن تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج؟، قديمًا كان الملوك يورثون حكم البلاد لأبنائهم بمجرد وفاتهم وهذا هو السبب الذي جعل الحكم يذهب إلى جيمس الثاني الذي كان لا يزال صغيرًا في العمر، وكان الوصي عليه في ذلك والدته الملكة جين بوفور التي لم تنتظر كثيرًا على موت زوجها حتى حصلت على زوجًا آخر وهو جيمس ستيوارت، لكن لم يظل الحكم في البلاد هادئًا بل كانت هناك حروب أهلية مشتعلة وكان لها طرفين متنازعين هما: آل دوغلاس ضد أهالي كرايتون.

مفهوم الثورة الإنجليزية

في موضوع تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج، نود التنويه على أن الثورة الإنجليزية كان هدفها كان مقتصرًا على الرغبة في التحرر من الحكم المستبد الذي بدأ من جاك الأول وظل متتابعًا على مر السنين، فقد كان الملك دائم التضطلع إلى إخراس الأفراد وخلق سياسيات يرفضها الشعب ولا يقبلها، كان الشعب لا يعرف ما مصيره وفق هذا الحكم الوراثي الذي لا ينتهي فما إن تنتهي فترة حكم هذا الملك يعقبه ابنه أو ابنته في الإمساك بالحكم وكان ذلك غير منصفًا.

قد يهمك: دولة المرابطين

أسباب الثورة الإنجليزية

ما هو تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج؟، في الحقيقة الثورة المجيدة هي نفسها الثورة الإنجليزية، ولكن يتسائل البعض لماذا سميت بالثورة المجيدة؟، فالسبب وراء تسميتها بهذا اللقب أنها كانت قائمة على أساس نظرية غريبة وهي أن الحق في الملك يأتي تباعًا بالخلفة والنسل، وهذا ما اعترضت عليه الشعوب في إنجلترا وقررت أن تسير الوتيرة عكس ذلك بأن يكون الحق في التتويج مسنودًا إلى هيئة برلمانية يتم التصويت فيها للرجل الذي يستحق القيادة والرئاسة طبقًا لرغبة الشعوب واختيارهم. إن السبب من قيام الثورة الإنجليزية هو كراهيتهم لنظام حكم جيمس الثاني لأنه كان له ديانة مختلفة عنهم وهي الكاثوليكية، وعلى أساس النظرية المعتمدة في الحكم قرر الشعب بأن يكون الحكم لشخص آخر وليكن لابنته ماري والسبب أنها معتنقة للبروتستانتية، لكن لم يكن للبرلمانيين الحق وقتئذ في تطبيق هذا القرار الشعبي لأن جيمس ألغاه على الفور، بالرغم من ذلك قاوم النظام البرلماني الحكم الملكي بالاستمرارية في دفعه خارج الحكم لكن الملك قام بإجراءات جعلتهم موقوفين عن العمل.

نتائج الثورة الإنجليزية

في موضوع تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج سنذكر لكم ما الذي أحدثته الثورة الإنجليزية في أوضاع البلاد، وما التغيرات التي نشأت نتيجة لذلك.ومن أشهر نتائج الثورة المجيدة الآتي:

  • أصبح البرلمان البريطاني نفوذه أعلى حيث تحورت سياسة البلاد بعد الثورة الإنجليزية وأصبحت تسير وفق قانون دستوري، وتم إنشاء سلطة تشريعية فعليه كانت مكونة من وزراء ونائبين عن الشعب وكانت كل القرارات التي يتم إصدارها في هذه الدائرة الحكومية المهمة تنفذ بشكل حرفي، فهي صاحبة القرار الأول لتعيين من هو مؤهل لتمثيل الرأي العام.
  • انتشر ما يعرف بالبورجوازية وكان لهذا أثره على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية عند الإنجليز، فإذا نظرت لأعمال الفلاحة والزراعة ستلاحظ آثار الثورة الإنجليزية عليها، ومعالم ذلك تتضح في جفاف البرك المائية، والزراعة بأدوات حديثة وعلى طرق عصرية، واتباع أساليب جديدة في تربية المواشي، وإحاطة الحقول والمزارع بالأسيجة النباتية للحفاظ عليها من الرياح والظروف الطبيعية الغير ملائمة.
  • تغيرت ملامح الصناعة فقد تم اللجوء إلى تحديث عمليات التعدين، وتم استعمال أجهزة أكثر تطورًا في إخراج المعادن من باطن الأرض، كما تم الاهتمام إلى أقصى درجة بزراعة وإنتاج القطن.
  • تم تأسيس البنوك للحفاظ على أموال الأفراد وتنظيم عمليات سحب وإيداع الأموال لأول مرة في بريطانيا، وهذه من أبرز آثار الثورة الإنجليزية والتي كانت إيجابية في النطاق التجاري لدرجة كبيرة، حيث صار للأسطور الإنجليزي سمعة عالية بسبب تحسين عملياته التجارية حول العالم.

مراحل الثورة الإنجليزية

وبعد أن عرفت تعريف الثورة المجيدة: الأسباب والنتائج سنذكر لك أهم مراحل الثورة في السطور الآتية:

المرحلة الأولى

وهي امتدت من عام 1642 إلى عام 1649 وكان طرفي النزاع فيها هما الفرسان والجنتري، وهذه المرحلة عقبها:

  • إنشاء دعامة متينة لجمهورية كرومويل.
  • وإيقاف إصدارات البرلمان بواسطة شارل الأول.
  • وفوز ذوي الرؤوس المستديرة في نزاعات كبرى وقوية بين أهالي الفرسان والجنتري.
  • وقتل شارل الأول بتاريخ 30 يناير من عام 1649.

المرحلة الثانية

وكانت بها معارضة بين أنصار الملكية وبين رؤساء جمهورية كرومويل، وعقبها:

  • فوز كرومويل في حل النظام البرلماني.
  • الرجوع مجددًا للملكية المطلقة.
  • ظهور أحزاب متصارعة وذكر منهم الويك والتروي ونتج عنه المطالبة بتغيير الحاكم ليكون غيوم الثالث.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?