سلبيات وايجابيات كرة السلة

هل تعلم شيئًا عن سلبيات وايجابيات كرة السلة؟، تعتبر كرة السلة نشاط رياضي مسلي وهام من الناحية النفسية والجسدية وهو يساعد على الحركة بمرونة ورشاقة وله إيجابيات كثيرة يمكنك التعرف عليها في هذا الموضوع، وتتنوع سلبيات وايجابيات كرة السلة وهذا ما يجعل الأفراد في حيرة من أمرهم متى يمكنهم لعب هذه اللعبة وما هي مواصفات لاعب كرة السلة وما هي مخاطرها لتجنب الأخطاء في هذه الرياضة.

قد يهمك: أهم مهارات كرة السلة

سلبيات وايجابيات كرة السلة

بصرف النظر عن كون كرة السلة من الرياضات المفضلة في المدارس والأندية والساحات ويتم لعبها لغرض الترويح عن النفس فهي تتمتع بمنافع أخرى، لذلك هي مطلوبة في حياتنا ولا يجب تركها لأنها سهلة ومفيدة في نفس الوقت فما هي فوائد كرة السلة؟، وفيم يلي سنجيب عن سلبيات وايجابيات كرة السلة:

الإيجابيات

  1. تقوية عضلات الساعد وعضلات أخرى متفرقة في الجسم تلك التي يتم الاعتماد عليها في تسديد هدف داخل المرمى المعلق، فهذه الرياضة تكون بمثابة تمارين دائبة للاعبين ومع الرغبة في الوصول للاحتراف في تلك اللعبة يفوز الشخص بقدرات عالية في رمي الكرة وتتحمل عضلاته المجهود الكبير الذي يبذل، ويعتاد على هذا الأمر فيصبح لديه عضلات صحية في منطقة الظهر والأرداف والذراعين.
  2. تحقيق صحة البدن بشكل عام وهذا يظهر من خلال قياس نسبة الأكسجين الذي يتم استنشاقه من الهواء الجوي في الدقيقة الواحدة، وقلة الشعور بالإجهاد البدني، ووصول كتلة الجسم إلى وزن أكبر من الوزن القديم الذي كان عليه اللاعب قبل خوض تلك التجربة، وتحسين نسبة المعادن داخل عظام الجسم إلخ.
  3. الحفاظ على صحة القلب وكذلك الجهاز المسؤول عن التنفس في الجسم، أي أن لاعب كرة السلة لديه فرصة كبيرة في النجاة من أمراض هذا العصر مثل: أمراض الجهاز الدوري وانسداد الأوعية.
  4. تحقيق اللياقة البدنية وحرق الدهون في الجسم بمعدل أسرع.

السلبيات

لعلك تتسائل ما هي سلبيات كرة السله؟، إن سلبيات كرة السلة تكمن في:

  • إذا كنت تلعب في فريق منافس فلابد أن هناك إصابات ستتعرض لها إذا لم تأخذ الحيطة مثل: تضرر فقرات الظهر، واصطدام الرأس أو تشنج في منطقة العنق إلخ.
  • التمارين في هذه الرياضة مرهقة.
  • إندفاع الكرة قد يؤدي إلى الإضرار بعين اللاعبين وقد يصعب إصلاح آثار تلك الحوادث طبيًا.
  • كثرة احتكاك الكرة بجلد اللاعبين يمكن أن يؤذي البشرة ويجعلها متقرحة وملتهبة لأنهم يرتدون الملابس الخفيفة المكشوفة عند لعب هذه اللعبة.

قد يهمك: أشهر فرق كرة السلة

ما هي أخطاء كرة السلة؟

الآن وقد عرفت سلبيات وايجابيات كرة السلة ننتقل إلى الأخطاء التي تواجه اللاعبين في هذه الرياضة وهي:

  • تزحزح الكرة لما بعد حدود الملعب ومعنى خروجها عن الإطار الخاص باللعب هذا يمنع الفريق الذي ساهم في خروجها من لعب جولته، ويصبح الخصم هو صاحب الكرة.
  • لا يجب حمل الكرة حتى الوصول إلى السله لرميها بداخلها بل لابد من السير بالكرة في المساحة المسموح بها داخل الملعب، ولكن ليس مجرد سير بالكرة إذ يجب تنطيطها وجعلها تقفز وإذا لم يكون لدى اللاعب القدرة على تنطيط كرته فسيكون بذلك قد ارتكب خطأ في قانون كرة السلة.

ما هي أنواع كرة السلة؟

وبعد أن اضطلعت على سلبيات وايجابيات كرة السلة يجب أن تكون على دراية بالأنواع المختلفة لكرة السلة، فهي تختلف وفقًا لنوعية الأسطح التي يتم اللعب عليها ومستوى الفريق، والأنواع هي:

1.      الكرة المطاطية

وهي الأكثر مرونة وهذا ما يجعلها مناسبة للاعب المبتدئ ويمكنه التمرن بها على أي سطح، ويمكنه اللعب بها بكل سهولة في فناء منزله لتحسين حركاته بواسطتها.

2.      الكرة الصناعية

وهي غالية الثمن إذا ما قورنت بالنوع الأول لأنها تستعمل في الأندية ولكنها تناسب أصحاب المستويات المتوسطة في هذه الرياضة.

3.      الكرة الجلد

وهي الكرة المناسبة للملاعب الكبيرة ولا يمكن لأي شخص اللعب بها بمهارة عالية إلا الهواة المحترفين، وتم صناعتها بشكل كامل من خام الجلد الطبيعي لذلك تتعرض كثيرًا للاتساخ والبلل ويجب العناية بها دائمًا.

كم يبلغ عدد الأشواط في كرة السلة؟

وبعدما عرفت سلبيات وايجابيات كرة السلة وكل ما يخص كرة السلة لابد أن تعرف كم عدد الأشواط في مباراة كرة السلة وهي 4 أرباع في وقت مدته عشرة دقائق لكل جولة.

كم عدد اعضاء فريق كرة السلة؟

حتى تكون فريق كرة سلة خاص بك لابد ألا يقل عدد أعضاءه عن 5 لاعبين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?