كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت

سؤال مهم لا يعرف الكثير إجابته عن سيدنا يونس وهو كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت؟، كان يونس عليه السلام مرسلًا إلى قوم في العراق في قرية نينوى الموجودة في مدينة الموصل، وكان هذا أمرًا من الله عز وجل ليحثهم على الإيمان بالله رب العالمين الذي لا شريك له، لكن هذا النبي شعر بالإحباط منهم ولم يصبر عليهم عندما أحس منهم الكفر والعناد. لم تكن الدعوة إلى الله سهلة بل كانت تحتاج الصبر والحكمة واللين والاستمرارية لكن ارتكب نبي الله يونس ذنبًا عوقب عليه بعد ذلك فهل تعرف ماذا حدث؟، في هذا المقال سنبين لكم أحداث القصة و كيف دخل يونس عليه السلام في بطن الحوت؟، و ما هي الفاكهة التي نبتت على سيدنا يونس؟، فتابعونا.

قد يهمك: صفات اهل الله وخاصته

كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت

كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت؟ سؤال يستحق الذكر فهذه معجزة حدثت لنبينا يونس عليه السلام، وبدأت بأن يونس تعجل في مغادرة القرية التي كان واجبًا عليه المكوث فيها لنشر تعاليم الدين الذي بعث به، حتى وإن كان القوم متمردون لم يكن من المفترض عليه السفر وتركهم، لكنه أصيب بالضيق وشعر بالحزن فقرر أن يتخلى عنهم فذهب يونس إلى الميناء لركوب السفينة، وفي وسط البحر لم يكن الجو مناسبًا لإكمال سير السفينة فقد كان الجو عاصف إضافة إلى أن القبطان أدرك أن هناك حمولة ثقيلة على متن السفينة ويجب التخلص من بعض الأفراد بإلقاءهم في البحر، لأجل ذلك تم عمل قرعة وكان من بين الأشخاص الذين يجب عليهم النزول للبحر هو سيدنا يونس.

كم المدة التي مكث فيها يونس في بطن الحوت؟

كان هناك مخلوقًا ضخمًا في البحر اقترب من يونس والتقمه ( أي بلعه مع الماء وسحبه للداخل ) وبقي يونس على قيد الحياة في بطنه وهذه هي الإجابة على السؤال الذي يدور بذهن الكثيرين هل سيدنا يونس كان في بطن الحوت أم في فمه؟، وبقي يونس في بطن الحوت قرابة 3-7 أيام ولكن هناك أقاويل تقول أنه مدة 40 يوم والله أعلم، لكن هناك سؤال آخر مهم وهو كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت؟، وعلميًا يقال أن الحوت في الأساس يأخذ جرعة التنفس الخاصة به من فوق الماء أي أنه يحصل مثلنا على الأكسجين، وفم الحوت واسع يشبه الغرفة لذلك كانت مسببات الحياة متوفرة مع يونس فقد كان في رعاية ربه وحفظه.

قد يهمك: قصة زيد بن حارثة

ما سبب تسمية ذا النون؟

وبعد أن عرفت كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت؟، يجب عليك أن تعرف من هو ذا النون؟، قال تعالى (وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ). إنه يونس وقيل عنه هكذا لأن النون هو الحوت، وذا النون يعني صاحب الحوت.

ما معنى قوله فالتقمه الحوت وهو مليم؟

لعلك عرفت الآن لم تم ابتلاع يونس وكيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت؟. ومعنى آية فالتقمه الحوت وهو مليم، أي ابتلعه وهو ذا ملامة أي يلام عليه بأن ترك قومه. لكن كيف كان تسبيح يونس سبب لنجاته؟، قال هذه الدعوة المنجية ثلاثًا وهي ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ).

كيف خرج يونس من بطن الحوت

خرج يونس من بطن الحوت وهو مريض لم يأكل طيلة المدة التي بقي فيها في الداخل، فأنبت الله عليه نبات اليقطين ليظلله من الشمس بأوراقه الخضراء الكبيرة وليأكل منه. لكن ما هو اليقطين الذي ذكر في القرآن؟، إنها ثمرة من القرعيات مثل الكوسة، ولكنها كروية الشكل وكبيرة أكبر من ثمرة البطيخ وذهبية اللون وطعمها حلو وشهي وتحتوي على اللب الأبيض بداخلها.

لماذا لم تذكر قصة يونس في السور التي تحمل اسمه؟

والآن بعد أن عرفت كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت؟، يجب أن تعرف بعض الأسرار التي لم تنكشف لك إلى الآن، فهل تعلم لماذا سورة يونس كانت تضم قصصًا لأنبياء آخرين منهم موسى ونوح؟، هذا لأن هناك علاقة بين هذه القصص الثلاثة وبين الماء فقد كان نوح يجهز سفينته للسير بها في ماء لم يكن موجودًا إلا بمشيئة الله وترك قومه المفسدون يهلكون غرقًا، وموسى نجا أيضًا مع قومه من الماء وترك فرعون يهلك غريقًا، ويونس أصابته رحمًة من الله فاستطاع النجاة من البحر والحوت.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?