صفات أهل الله وخاصته

إن كنت تحب تلاوة القرآن بكرة وعشيا فلابد أن تكون مهتمًا بالتعرف على صفات أهل الله وخاصته، إنهم هؤلاء الدائبون على قراءة القرآن والالتزام بكل ما فيه فكيف يستفيد الإنسان من حمل الحليب دون الشرب منه؟، إن مجرد القراءة ليست كل شئ لابد أن تكون قادرًا على فهم ما ترتله من الآيات ولابد أن تكون واعيًا بآيات العذاب وآيات النعيم لكي تجتنب فعل المحرمات وتسرع بالتقرب إلى الله بالطاعات المتنوعة حتى تكون في درجة المقربين الذين قال الله عز وجل عنهم ( فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم ) في سورة الواقعة. وفيم يلي سنوضح لكم من هم الأشخاص الذين يعتبرون أهل الله وخاصته؟.

قد يهمك: قصة أسامة بن زيد

صفات أهل الله وخاصته

إن ذكر الله هو القرآن ألا بذكر الله تطمئن القلوب؟، من الممكن أن تكون فيك صفات أهل الله وخاصته خصوصًا إذا كان القرآن رفيقك ولا ترتاح إلا بتلاوته وتجد يومك كله مليئ بالقرآن. فمن هم أهل الله؟، إنهم الذين يتبعون ما أنزل الله في كتابه فهم يتخذون هذا القرآن دستورًا لهم يساعدهم على تعديل سلوكياتهم يأمرون بالمعروف كما جاء فيه وينهون عن المنكر، وهم الذين يتمتعون بحسن الخلق فلا يوجد شخص متمسك بالقرآن إلا وخلقه عالي ومنزلته رائعة في الأرض والسماء. ليس شرطًا في صفات أهل الله وخاصته أن يكونوا حافظين للقرآن بالكامل فهناك أشخاصًا لم تستطع فعل ذلك ربما شعرت بالعجز عن حفظ كل السور، وربما هي في محاولة لحفظ القرآن لكن لم يكتمل حفظه بعد. منالجيدأن الحفظ ليس عامل أساسي لكي تكون من أهل الله وخاصته، لكن الشرط الأساسي ألا تهجره ويجب أن يكون لك ورد يومي لقراءته ويجب أن يتوغل في قلبك ويطهره من الرجس. والخلاصة هنا أن أهل القرآن هم أهل الله وخاصته.

ماذا قال الرسول عن أهل القرآن؟

ذكر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم صفات أهل الله وخاصته وقال توضيحًا لذلك (كُلُّ مُؤْدِبٍ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى مَأْدُبَتُهُ وَمَأْدُبَةُ اللَّهِ الْقُرْآنُ فَلَا تَهْجُرُوهُ). وقال في حديث آخر (إنَّ لله أهْلِينْ، قِيلَ من هُم يا رسُول الله؟ قال: هم أهلُ القرآنِ أهلُ اللهِ وخَاصَّتُهُ). فهل عرفت الآن من هم أهل الله وخاصته؟، إنهم الحاملون للقرآن الذين يأنسون به، والصابرين على تدبر آياته وتعلمها، والذين يشعرون بالسعادة عند الجلوس للاستماع إليه من القارئين. فمن أجمل ما قيل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قرآنًا يمشي على الأرض.

قد يهمك: قصة زيد بن حارثة

ما هي كرامات أهل القرآن عند الله؟

بعد أن عرفت صفات أهل الله وخاصته لابد أن تعلم أنه إذا لم تكن تقرأ القرآن فأنت تفقد كثيرًا من الكرامات المجهزة لأهل القرآن، فهل تعلم أن حفظة القرآن لا يشعرون بالنفور من أهليهم يوم القيامة ولا يهربون ولا يتبرأون منهم كما يفعل الأشخاص الآخرون، بل يكونوا في مأمن من الخوف ويذهب كل حافظ قرآن إلى والديه ليلبسهما التاج الذي حدثنا رسولنا الكريم عنه فهل تعرف ما هو تاج الكرامة؟. فقد قال عليه الصلاة والسلام عنه أنه ( يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة ). ودرجات أهل القرآن بعدد درجات الجنة وهي تقدر بحوالي 100 درجة.

منزلة أهل القرآن

إذا كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر عن صفات أهل الله وخاصته فتعرف على خصال الصحابة الذين كانوا لا يملون من تلاوة القرآن ويجدو فيه حلاوة الايام، فهل تعرف من هو أول صحابي حفظ القرآن كاملًا؟، إنه علي كرم الله وجهه وهو من خيرة الصحابة ومن العشرة المبشرين بالجنة وقال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم (فَإِنَّهُ أوَّلُ مَن يَراني ، وأوَّلُ مَن يُصافِحُني يَومَ القِيامَةِ ، وهُوَ الصِّدّيقُ الأَكبَرُ ، وهُوَ فاروقُ هذِهِ الأمَّةِ ؛ يَفرُقُ بَينَ الحَقِّ وَالباطِلِ ، وهُوَ يَعسوبُ المُؤمِنينَ ).

وأخيرًُا أود أن أخبرك أن القرآن لن يفيدك فقط في الحياة الأخرى بل سيفيدك أيضًا في الأولى، لأنه يكشف الهم والغم عن صاحبه فادعو دائمًا بهذا الدعاء ( اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدرنا وجلاء حزننا وزوال همنا ).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?