كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام

إن رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أجمل الرغبات التي غرست في قلبنا نحن المسلمون ولكن ليس الجميع قادر على رؤيته إلا إذا كان عاشقًا للرسول ويذكره كثيرًا في أيامه ولياليه، والسؤال المهم هنا هو كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام وهل يوجد علامات واضحة على ذلك؟، وسبب هذا السؤال أنه قد يتردد الحلم على الشخص بظهور رجل تقي حسن المظهر لكنه يظل في شك هل هذا حقًا محمد؟ أم أن هذا مجرد حلم وهذا الشخص الذي رآه ليس الرسول الكريم؟. وفي سطور هذا المقال سنوضح لك كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام وما هي أسباب رؤيته.

قد يهمك: أحكام الصيام ومبطلاته

أسباب الرؤى الصالحة

إن رؤية النبي الأمي محمد بن عبد الله ليست بالشئ المستحيل لكن هذا الشرف لا يناله إلا أشخاصًا معينين أحبو الرسول بشدة بدون أن يروه ففازوا برؤيته، ولكي تعلم الإجابة على سؤال كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام اقرأ السطور الآتية:

  • إن الله ينعم على الإنسان المحسن التقي بالرؤى الصالحة التي يستبشر بها ما قد يحدث مستقبلًا، وهذا ما أخبر به النبي صحابته في نص حديثه الشريف الذي يقول فيه (انقطعت النبوة فلا نبي بعدي ولا رسول )، وبعد هذا القول إنقلب حال الصحابة وتأثروا كثيرًا وكأن أثر ذلك عليهم أن منهم من سالت دموع عيناه، ومنهم من حزن في صمت في معتزله ولم يكلم أحدًا، ومنهم من ضاق صدره لأنهم ظنوا أن هذه النعمة التي كانوا يتقلبون فيها في كل وقت ألا وهي توقف أخبار السماء عن النزول إليهم بوفاة الرسول لن تكون موجودة بعد ذلك. وإذا تخيلت الأمر ستجد أن حقًا الأمر شاق لأن ما كان يهون عليهم مصاعب الدنيا هي الآيات التي يخبرهم بها نبي الله والتي يبلغها الوحي لنبينا الكريم وهذا من ألطف الأمور التي لا يوجد لطف بعدها فماذا إذا انتقل حبيبهم وصاحبهم إلى ربه؟، فكل ذلك لن يكون متاحًا لهم من بعده.
  • لكن ما أعاد الأمل مجددًا أن هناك رؤى تحل لتبشر المؤمن الموحد بالله وتكون على هيئة أحداث يراها في منامه، ويعلم الرجل أن هذه الرؤية الصالحة ليست مجرد حلم عندما تتحقق معه في الواقع، ولكن كيف يمكننا الوصول إلى هذا الفضل الكبير؟، في الحقيقة هناك شروط وأسباب يجب أن تتوفر فيك لتكون من هؤلاء الرجال وهي:
  • أولًا: لابد أن تكون من أمة محمد المخلصين لله وحده لا شريك له.
  • ثانيًا: لابد أن تخاف الله أشد خشية وتراقب الله في أمورك السرية وفي العلن.
  • ثالثًا: الزهد في الفتن وعدم انتهاك الحرمات والتخلي عن كل الزيف الذي يؤدي إلى نقصان أجر المسلم.

قد يهمك: علامات محبة الله للعبد

كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام

لازال السؤال يعاود الأذهان كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام؟، في الحقيقة إن رؤية نبي الله حتى تكون صادقة تستوجب أن تكون كل اللقطات التي مرت على الإنسان في منامه عبارة عن صور، أي أن الرؤية البصرية هي التي تجعلك تصدق أنك رأيت الرسول في منامك، أما من سمع عن الرسول أو سمع قولًا من الرسول وهذا القول باطل ومخالف للشريعة فليس هذا الذي قاله هو الرسول لأن السمع لم يدخل في بند المصداقية إذ لابد أن يتحقق شرط الرؤية البصرية، وقد قال محمد صلى الله عليه وسلم في حديث له: (مَن رآني في المنامِ فقد رأى الحقَّ إنَّ الشَّيطانَ لا يتشبَّهُ بي ).

عملين يمكنهما أن يجعلاك ترى الرسول ما هما؟

في موضوع كيف تعرف أنك رأيت الرسول في المنام تمت الإشارة إلى وجود عملين هما السبب في وصول الإنسان إلى هدفه ألا وهو رؤية نبي الله، وهذا ما تحدث بخصوصه عالم الأزهر الجليل علي جمعه. وهما:

  • التمعن في فهم سيرة النبي عليه الصلاة والسلام والبحث عنها وقراءتها بشكل متكرر أو سماع الكثير من الفيديوهات التي تتكلم عن حياة النبي بداية من مولده حتى وفاته.
  • الإكثار من الصلاة والمباركة على رسول الله واتباع سنته.

فإذا فعلت هذا الأمرين فستتعمق في حب النبي وسيكون شغلك الشاغل أحاديثه وكل ما أمرنا به، وستعيش حياة مختلفة غير التي كنت تعيشها في البداية وكأنك في نفس العصر الذي كان يحكم فيه الرسول بالاسلام. ومن الممكن في هذا الوقت أن تكون مؤهلًا لرؤية نبي الله عليه الصلاة والسلام، المهم ألا تتوقف عن حب رسول الله وطاعته وكأنك تراه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?