علامات محبة الله للعبد

انتشر هذا السؤال كثيرًا على المنصات والقنوات الإجتماعية وهو ما هي علامات محبة الله للعبد؟. إن أفضل حرث قد يناله الإنسان هو حرث الآخرة فقد قال تعالى (من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه )، لذلك على الإنسان أن تكون نيته في الدعاء التقرب من الله عز وجل والطمع في الجزاء العظيم الذي أعده للمؤمنين والمؤمنات قبل أن يكون هدفه طلب متاع الدنيا الفاني، ويوجد أكثر من طريقة يمكنك بها التقرب من الله عز وجل حتى يحبك ويجعلك من عباده المقربين وسنذكرلك هذه الطرق وعلامات محبة الله للعبد.

قد يهمك: أنواع الشرك الأكبر والأصغر

هل يحب الله جميع العباد؟

نحن عباد الله ولسنا أبناؤه لذلك يوجد جنة ويوجد نار وهناك طائفة من المؤمنين العصاة سيدخلون النار وجميع الكافرين سيخلدون في النار، وسينجو من المؤمنين الذين اختصهم الله برحمته، ولأنه يوجد عقاب عظيم لا يمكن القول بأن كل العباد يحبهم الله لأن الله لا يعذب عباده الذين يحبهم، فمن كان يفسد في الأرض ويحلل لنفسه ما حرم الله فقد وقع في بند المغضوب عليهم، والذين يخلطون العمل الصالح بالسئ فهذا لا يعني أنهم مبغوضين للأبد لكن الأفعال السيئة التي قاموا بها لا يرضى الله عنها والأعمال الصالحة يقبلها الله بإذنه، وإذا لم يتب الإنسان من أعماله السيئة قد يسخط الله عليه ولا يجد محبة الله ويكن من الخاسرين يوم القيامة. أما المتقين الذين يراقبون الله في كل أعمالهم فأولئك لهم عقبى الدار ويجدون المخرج دائمًا في كل ما يمرون به من صعاب في الدنيا ويفرج الله كرباتهم في الآخرة ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار ويسكنهم مساكن طيبة في جنات عدن، وقد قال تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )، وفي آية أخرى دليل على حب الله لعباده المحسنين الذين يحاولون في طاعة الله، فقد قال تعالى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ). وعلامات محبة الله للعبد تكون ظاهرة يمكنك التعرف عليها في الفقرة التالية.

قد يهمك: وصف الجنة ونعيمها كأنك تراها

علامات حب الله لعباده المؤمنين

إذا كان هناك شئ يجب أن يتنافس عليه الإنسان مع أخوانه المسلمين فلابد أن تكون محبة الله والتقرب منه، ففي القرب من الله النجاة وقد قال الشافعي ( كن بجوار الرامي تنجو )، ومن علامات محبة الله للعبد ما يلي:

  • من علامات محبة الله للعبد أن يجد جميع أهل الأرض يحبونه ليس هذا وحسب بل يكن محبوبًا أيضًا في السماوات بدون أي مجهودًا منه في إرضاء الناس.
  • من علامات محبة الله للعبد ألا يفتن المؤمن بفتن الدنيا ولا يغتر بها، ويزهد في طلب ملذاتها، فقد قال نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام ( إن الله عز وجل ليحمي عبده المؤمن من الدنيا وهو يحبُّه، كما تحمون مريضكم من الطعام والشراب، تخافونه عليه ).
  • الابتلاءات الكثيرة التي يختبر الله بها عبده، فكلما أصاب الإنسان ضر في نفسه أو أهله أو ماله كلما كان خيرًا له أن يصبر ويحتسب لأن هذا هو حال المؤمن في كبد ويتبعه يسر، فقد قال الله جل وعلا: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ).

أسباب حب الله للعبد

بعد أن عرفتم علامات محبة الله للعبد سنذكر لكم الأسباب فيم يلي:

1.      النوافل

ومعنى نافلة كل ما زاد على الفرض فقد وجبت علينا الصلاة كل يوم وعددها 5 صلوات، أي إذا صلى الفرد أكثر من خمسة صلوات فإنه بذلك يؤدي النافلة وقيمة النافلة تكمن في الإخلاص فيها والإتقان في آداءها، يمكنك أن تقوم بالنافلة في أي وقت في يومك مثل: صلاة القيام، وصلاة الضحى، والسنن بعد كل صلاة، إلخ. وقد قال تعالى عن أصحاب النوافل ( وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه )، وقال في حديث قدسي آخر (إذا تَقَرَّبَ العبدُ إليَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إليه ذِرَاعًا، وإذا تَقَرَّبَ إليَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وإذا أتاني يمشي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً ).

2.      الالتزام بسنة محمد

فقد قال الله جل وعلا: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )، واتبعوني هنا تعود على رسول الله الكريم محمد بن عبد الله.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?