أحكام الصيام ومبطلاته

إن الصيام من الفروض التي فرضت علينا نحن المسلمون وقد بني الإسلام عليها وهي تعد الركن الرابع من أركان الإسلام، ويجب على كل فرد منا أن يتعرف على أحكام الصيام ومبطلاته حتى يكون صومه مقبولًا والصوم جُنة فهو يحمي الإنسان من الوقوع في الذنوب الكبيرة مثل: الزنا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وِجَاءٌ )، والصوم رغم كونه فرض إلا أنه مفيد لجسم الإنسان لأنه يضبط هرمون الأنسولين في الدم، كما يساهم في رفع مناعة الجسم ويحسن وظائف الجهاز العصبي، وفيم يلي سنذكر لكم أحكام الصيام ومبطلاته.

قد يهمك: علامات محبة الله للعبد

ما هي أحكام الصيام

إن للصوم شروط وأحكام يجب أن تتوفر في المسلم حتى يصح صومه ويكون حرمانه من تناول الطعام طيلة ليالي رمضان شفاعًة له يوم القيامة، فمن صفات الشخص الذي فرض عليه الصيام أن يكون موحد بالله عز وجل، وبالغ، ويتسم بالعقل السليم إذ لا يوجد حرج على الشخص المصاب بأذى في عقله مثل: الجنون بأن يمتنع عن صيام شهر رمضان المبارك كل عام إلا إذا شفي من إصابته وأصبح معافى وواعيًا لما يفعل.

 وهناك أمور لا يكون مكلف الإنسان فيها بالصوم ولكن يجب القضاء بطريقة أخرى مثل: إطعام المساكين وهذا يحدث إذا لم يقوى الإنسان على الصيام بسبب مرض مزمن يمنعه عن ذلك، والمسافر لا بأس بأن يفطر في شهر رمضان على أن يعوض هذا اليوم الذي أفطر فيه ويصومه في يوم آخر عندما يعود إلى وطنه على شرط أن يقضي هذا اليوم قبل حلول شهر رمضان التالي وإلا فسينبغي عليه أن يصوم هذا اليوم وإضافة إلى ذلك سيدفع فدية ( مبلغ من المال ).

ويمتنعن النساء أيضًا عن الصوم إذا أتت فترة الحيض ( الدورة الشهرية ) أو فترة الولادة ( النفاس ) لذلك لا حرج بأن يفطرن في تلك الحالة على أن يتم قضاء هذه الأيام في وقت لاحق بعد التطهر. هناك خفايا قد لا يعرفها المرء إلا بالقراءة عنها لذلك لابد أن يكون لديك معلومات عن أحكام الصيام ومبطلاته وهذا ما سنوضحه لكم بالتفصيل في سطور الفقرات التالية.

سنن الصيام

في موضوع أحكام الصيام ومبطلاته سنذكر لكم أهم سنن الصيام التي علمنا إياها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتي كان يفعلها الصحابة من بعده، وهي:

  • يستحب أن يعجل المسلم بالإفطار بعد آذان المغرب مباشرًة ولو بشربة ماء، وقد كان رسول الله يفعل ذلك ويعجل إفطاره بالتمر أو بكوب من الماء يروي بها ظمأه.
  • يجب على المؤمن أن يتجهز في صيامه لليوم الثاني بوجبة السحور والتي يتم تناولها قبل الفجر، لأنها تعطي الإنسان الطاقة وتخفف عنه مشقة الصيام، وقد قال رسول الله في حديث له (تسحروا فإن في السحور بركة ).
  • الدعاء قبل تناول الفطور بهذا الدعاء ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر إن شاء الله ).

قد يهمك: وصف الجنة ونعيمها كأنك تراها

مبطلات الصوم

في موضوع أحكام الصيام ومبطلاته سنذكر لكم جميع مبطلات الصوم للرجال والنساء، وهي:

  • يبطل صوم الرجل الذي يجامع زوجته في نهار رمضان.
  • يبطل الصوم عمومًا بالشرب أو الأكل قبل آذان المغرب عمدًا.
  • عندما يضع الرجل اصبعه في فمه لكي يتقيأ عمدًا فإنه يبطل صومه.
  • إذا ارتد الشخص عن دينه في شهر رمضان فقد بطل صومه.
  • إذا استنشق الشخص مادة كالمخدرات أو شرب التبغ فقد أفطر.
  • قد يفطر معجون الأسنان إذا لم ينظف الشخص أسنانه جيدًا بالماء بعد استعماله لأنه قد يدخل إلى المعدة مع الريق، لذلك ينصح باستعمال السواك بدلًا من المعجون.
  • الاستمناء يبطل الصيام عند الرجل والمرأة لذلك لابد من الإقلاع عن هذه الأمور في الصيام.
  • يقول بعض العلماء أن التداوي بالحجامة في الشهر المبارك سبب في بطلان الصيام، لأنه يؤدي إلى خروج الدماء من بعض الأماكن في الجسم، لكن هذا الأمر فيه خلاف لأن أبو حنيفة قال أنها لا تفطر.

هل من أكل ناسيًا في رمضان قبل الغروب يفطر؟

لا، لا يوجد إثم على من فعل ذلك ناسيًا فليكمل صومه وليمسك عن الطعام والشراب حتى آخر النهار، وفي باب أحكام الصيام ومبطلاته ستجد أن صيام التطوع لا يسري عليه بعض ما يسري على شهر رمضان لأنه إذا أكل الشخص ناسيًا في صيام التطوع فإنه قد أفطر ولا يمكنه إكمال صيام يومه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?