أنواع الشرك الأكبر والأصغر

أنواع الشرك الأكبر والأصغر كثيرة قد يظن البعض أنالشرك هو الكفر بالله وعبادة الأوثان وحسب لكن هذا ليس كل شئ فهناك أنواع يجب أن يتعرف عليها كل مسلم حتى لا يقع فيها على جهل منه، لأن الشرك من الأمور العظيمة التي لا تٌغفر فقد قال الله تعالى في آياته الشريفة (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ). وفي سطور هذا المقال سنوضح لكم بعض أنواع الشرك الأكبر والأصغر.

قد يهمك: حديث الكاسيات العاريات الدرر السنية

باب الخشية من الشرك

  الله ربنا أغنى الشركاء ولا يرضى بأن يشرك به عبده ويفعل من الطاعات ما يبتغي بها عرض الحياة الدنيا وحب الناس، لذلك يدخل الرياء تحت بند الشرك الأصغر ومعنى الرياء هو عدم الإخلاص في العمل الديني لله وحده، فإما أن يكون هدف الرجل هو التعبد جهرًا كي يراه الناس وتراه يجتهد في الطاعة ليذكره الآخرين بالخير ويحصل على السمعة الطيبة وهو في الحقيقة ليس بالرجل التقي، أو قد يكون محبًا لفعل الخيرات لكي ينال الثواب العظيم في الآخرة ولكن اختلط في نيته أن يمتدحه الناس، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه عن دخول الرياء في قلب المسلم قائلًا إنَّ أَخْوَفَ ما أَخاف عليكُم الشرك الأصغر. وفي الفقرة التالية سنذكر لكم بالتفصيل أنواع الشرك الأكبر والأصغر التي يجب تجنبها في هذه الدار الفانية للفوز بالدار الباقية.

الشرك الأصغر وأنواعه

هناك عادات وسلوكيات يفعلها البشر ولا يدرون أنها واحدة من مظاهر الشرك الأصغر، وسنذكر لكم أمثلة عليها في السطور التالية:

1.      الحلف بغير الخالق الواحد الأحد

فقد كان الرجال والنساء من المشركين الذين لا يؤمنون بالإسلام يحلفون بالأوثان وهذا دليل على أنهم يعظمون هذه التماثيل ويرفعون من قدرها فلا يذكرون غيرها في القسم والحلف، وإذا قام المؤمن بالحلف باسم غير اسم الله يكون قد فعل مثلهم وأصبح واحدًا من المشركين لأن الله هو المتفرد بالحلف ولا يجب الحلف بغيره أبدًا، فقد مر نبي الله محمد على صاحبه عمر في يوم ووجده يحلف بوالده فقص عليه هذا الحديث ( من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت ).

2.      اتخاذ أنداد من دون الله

فعندما تحدث حادثة ما أو مشكلة وتُحل بأمر الله، ويضع الله الأسباب ويهئ الظروف والأشخاص للوصول إلى باب النجاه، ثم يقول الإنسان لولا هذا السبب لكان حصل كذا، أو لولا هذا الرجل لكان حدث شئ غير محمود فهذا شرك أصغر ويؤدي إلى سخط الله على العبد وتعذيبه، والأحق أن تقول أن الله هو الذي يستحق الثناء وأنه هو صاحب الأمر الذي يقول للشئ كن فيكون، فكل ما يحدث من خير أو شر فإنما هو بإذنه.

3.      التشاؤم

فإذا تشاءم الشخص بأي شئ سلبي ظهر في طريقه أو أي ظرف عكر مزاجه وأرجعته الطيرة عن ما يريد فعله، فهذا من الشرك فلا ينبغي مثلًا أن تقول أنا متشاءم بوجود هذا الشخص أو أنا متشاءم بالقطط السوداء إلخ.

4.      شتم الدهر

الدهر معناه الزمن فأي وقت لا يجب أن تشتمه سواء كان يوم أو ليلة أو ساعة أو دقيقة لأن الدهر هو الله، وإذا قمت بسبه فقد سببت الله والعياذ بالله، فهناك أشخاص تقول ( كانت ليلة سيئة، أو كانت ساعة سوداء، إلخ ).

قد يهمك: ما هي مفسدات الصيام

الشرك الأكبر وأنواعه

أنواع الشرك الأكبر والأصغر متنوعة كما ذكرنا وفي سطور هذه الفقرة سنذكر لكم كيف يكون الشرك الأكبر بالأمثلة:

  • الدعاء والتذلل لغير الله بهدف شفاء المرضى أو الرغبة في الحصول على أمنية، أو لزيادة الرزق.
  • حب البشر بنفس درجة المحبة التي يحبها المسلم لله، وهذا ليس من الصواب إذ يجب أن يكون المسلم أشد حبًا لله، ويسمونه بشرك المحبة.
  • طاعة الوالدين أو الشيوخ أو الرهبان أو أي شخص في أمور لا تتماشى مع ما نص عليه الشرع، ويسمونه بشرك الطاعات.
  • عدم الاهتمام بالحكم بدين الإسلام لاعتقاد الحاكم بأن المنهج الديني لن يكون نافعًا في تيسير أحوال البلاد والشعوب، واتباع منهج آخر واعتماده في الحكم، وهذا يسمى بشرك الحاكمية.

وبعد أن عرفت أنواع الشرك الأكبر والأصغر لابد أن تسعى لإرضاء الله عز وجل وتتجنب كافة أنواع الشرك الأكبر والأصغر، وللإيضاح هذا الموضوع لم يتم فيه ذكر كل الأنواع لذلك يمكنك أن تضطلع على بقية أنواع الشرك الأكبر والأصغر على مواقع الفتوى حتى لا تخطئ هذا الخطأ الفادح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?