سورة فيها سجدتان

يوجد في الفرقان سورة فيها سجدتان فهل تستطيع معرفة ما هي؟، إنها سورة الحج المكية المدنية وقيل هذا عنها لأن بعض آياتها نزلت على الرسول وهو في مكة، والبعض الآخر نزل في المدينة وهذه السورة ليست كباقي سور القرآن لأن حدث بها شيئ عجيب وهذا ما نوه عنه الغزنوي إذ قال أنها أعجوبة والسبب أنها كانت تتنزل آياتها على مراحل مختلفة فحينًا تتنزل عدد من آياتها في المساء وأحيانًا أخرى في النهار، حتى إنها كانت تأتي في السفر والحضر، ودليلًا آخر على أنها كذلك أنها اختلف عليها الأفراد على تصنيفها سورة مكية أم مدنية؟!، كما جاءت في السلم والحرب إلخ. لتتعرف أكثر على سورة الحج وما قيل عنها في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عليك بمتابعة قراءة هذا المقال.

قد يهمك: من هو النبي شيت وما قصته؟

سورة فيها سجدتان

من أهم ما يميز سورة الحج أنها سورة فيها سجدتان وقد أمرنا نبينا الكريم بأن نسجدهما عند تلاوة آيات السجدة سواء كانت قراءتها في الصلاة أو خارج الصلاة، وقد دار حديث بين عقبة ولد عامر وبين محمد صلى الله عليه وسلم عن هذا التمييز في سورة الحج بأنها سورة فيها سجدتان، فكان صاحب السؤال هو عقبة ورد عليه رسول الله بأن نعم وأنه لا ينبغي الإعراض عن السجود بعد قراءة هذه الآيات وإلا فيفضل ألا يقرأ بهما الشخص، فقال صلى الله عليه وسلم (ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما ).

وفي رواية أخرى قيل أن أحد الصحابة المقربين وهو عمر بن الخطاب ومعه شخصًا آخر من الصالحين قالوا بخصوص سورة الحج أنها مفضلة عن سائر السور في القرآن الكريم بكونها سورة فيها سجدتان، لكن لم يكن هذا رأي فئة أخرى كانت تقول أن بها علامة سجدة واحدة. وفي هذا الصدد حكى الدار قطني عن رجل يعرفه وهو بن ثعلبة أنه مر على عمر وهو منسجمًا في تلاوته للحج فوجده يسجد سجدتين، فيقول القطني سألته مستفهمًا في الصبح؟، فقال بن ثعلبة في الصبح.

قد يهمك: مصير فرعون في القرآن

هل سجدة سورة الحج واجبة؟

إن مواضع السجدتين في سورة الحج ظاهرة في الآيتين رقم 18 و77 أما السجدة الأولى فهي في نهاية السورة التي يقول فيها جل وعلا (الم تر ان الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس ). والسجدة الثانية في نهاية السورة التي يقول فيها جل وعلا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۩ ). وبعد أن عرفت أن الحج هي سورة فيها سجدتان يبقى عليك أن تعرف هل السجود في هذين الموضعين واجب أم لا، ونستدل على وجوب سجود هاتين السجدتين بأنها سنة فقد أمر الرسول الكريم أصحابه بالسجود عن النطق بآيات السجدة، وبالنسبة لأقاويل المالكية فقد أشاروا إلى أهمية السجود أثناء آداء الصلاة ولم يعتبروا هذا من الموجبات في حالة الترتيل والقراءة. لكن اختلف الحنفية مع المالكية في هذا الأمر ونوهوا عن وجوب السجدتين وكان هذا الرأي نابعًا من حقيقة واضحة في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونصه هو (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار).

ما هي الآيات التي يوجد فيها سجده؟           

وبعد أن عرفت أن سورة الحج هي سورة فيها سجدتان فسنوضح لك كم علامة سجدة ذكرت في القرآن بالكامل. يوجد في القرآن الكريم حوالي 15 سجدة من ضمنهم السجدتين المذكورتين في سورة الحج. وآيات السجدات في سور القرآن هي:

  • آية السجدة مائتين وستة الموجودة في الأعراف ويقول فيها سبحانه وتعالى (إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ).
  • آية السجدة ثمانية وخمسون في مريم ويقول فيها سبحانه وتعالى (إذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا).
  • آية السجدة تسعة وأربعون في النحل ويقول فيها سبحانه وتعالى (ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون ).
  • آية السجدة مائة وتسعة في الإسراء ويقول فيها سبحانه وتعالى (وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًۭا ۩ ).
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?