مصير فرعون في القرآن

هل تعلم ما مصير فرعون في القرآن؟، لقد بعث الله النبيين مبشرين ومنذرين لكل الأقوام وكان آخر الأنبياء محمد بن عبد الله ﷺ، ولكل نبي قصة في القرآن الكريم ومنهم قصة نبي الله موسى عليه السلام، الذي اجتهد في نصح فرعون بالهداية والصلاح ولكنه أبى واستكبر وكان من الكافرين. وفي سطور هذا الموضوع سنعرض لكم مصير فرعون في القرآن ولماذا لم تقبل توبته عند موته.

قد يهمك: فضل سورة البقرة لتحقيق الأمنيات

مصير فرعون في القرآن

لم يكن لفرعون سلطة على أي شيء إلا بإذن الله فبالرغم من إفساده في الأرض وقتله للأولاد إلا أن موسى نبي الله تربى في بيته ولم ينل ما ناله البقية من الموت والهلاك، لأن فرعون لم يكن ينجب وهذا السبب من رحمة الله بموسى وحكمته في تدبير الأمور، فقد كانت أم موسى تخشى عليه من بطش ملك مصر الطاغي لأنه كلما علم بظهور مولود جديد كان يسارع بإرسال جنوده إلى منزله لقتله إذا اتضح أنه ذكرًا، لكن خفف الله عن قلب هذه الأم الحنون وأمرها بأن تتركه في اليم وسيكون في حفظ الله وأمنه. وكبر موسى في منزل عدو الله حتى صار شابًا لكن جاءت مشيئة الله أن يهاجر موسى مدينته مخافة التعرض للقتل بعدما قتل رجلًا من بني اسرائيل عن غير عمد منه، وكلمه الله عند الشجرة المباركة وهناك أدرك أنه سيكون نبي قومه وأصبح مسؤولًا عن حمل الرسالة.

ماذا قال الله عز وجل عن فرعون؟

مصير فرعون في القرآن كان عظة لكل من يحاول التعالي على دين الإسلام والتأله فقد كان فرعون دائم القول بأنه إله ويستطيع فعل الكثير من الأمور لكنه كان كاذبًا ضالًا. وهذا ما جاء في قوله تعالى في سورة النازعات (فَحَشَرَ فَنَادَى (٢٣) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ) وفي الآية التي تليها بين الله عز وجل عاقبة ما قال إن أخذ الله أليم شديد، فقد قال تعالى ( فأخذه الله نكال الآخرة والأولى ).

قد يهمك: ما الإعجاز الإلهي في حمل عيسى عليه السلام

ما سبب عدم قبول توبة فرعون؟

لا يمكن اعتبار ما قاله فرعون في سكرات موته توبة لأن التوبة لها شروط فقد قال تعالى ( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما فيها ). ولكن فرعون كان مصرًا على معصيته في حياته بالرغم من كل الآيات التي جاء بها موسى والمعجزات مثل: إخراج يده من جيبه بيضاء مضيئة، وتحول عصاه لأفعى، وبالرغم من رؤيته للسحرة أنفسهم قد شعروا بالرهبة وآمنوا بأن هذا ليس سحرًا وإنما هو الحق. إن التوبة مقبولة في كل وقت إلا عند الغرغرة في حالة خروج الروح، لكن كانت هناك فرص عديدة لفرعون للتوبة قبل أن يأتيه العذاب فاستمر في عناده فكان من المهلكين. إن مصير فرعون في القرآن كان الغرق فقد قال جل وعلا (وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون ).

آيات فرعون في القرآن

آيات فرعون في القرآن كثيرة في سورة البقرة قال تعالى (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ ). وفي سورة طه قال تعالى (اذهبا إلى فرعون إنه طغى (43) فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ).

ماذا قال فرعون عندما غرق

مصير فرعون في القرآن أنه مات غريقًا في الدنيا وفي الآخرة سيكون له نصيبًا أكبر من العذاب بأنه كفر وكان من المشركين. هل تعرف كيف مات فرعون ؟، كان فرعون مسرفًا في الطغيان ولم يسمح لبني اسرائيل باتباع دين موسى لكن رغم أنفه حدث ما كان قلقًا منه. وأمر الله موسى أن يسير بقومه ليحميهم من العذاب الذي توعدهم به فرعون وكان على وشك الخروج من المدينة لكن أحس فرعون بخلو المدينة من القوم فذهب ليطاردهم ومعه جنوده فحوصر المسلمون وأخبروا فرعون أنه لا مفر عندما كانت نهاية الطريق بحر كبير.

 لكن موسى لم ييأس وأدرك أن ربه سيهديه وبالفعل أوحى إليه ربه أن يضرب البحر بعصاه فأصبح منشقًا وحوله الموج كالطود العظيم، فنجا موسى وقومه وانتظر موسى حتى نزل فرعون وجنوده إلى الطريق اليبس ثم ضرب مرة أخرى بالعصا فانهمر الموج عليهم فأغرقهم جميعًا، وقال فرعون تلك اللحظة آمنت بالإله الذي آمن به بني اسرائيل لكن هل تعرف ماذا فعل سيدنا جبريل عند غرق فرعون؟، لقد كان يملأ فمه بالطين والتراب لكي لا يتكلم أكثر، كان جبريل حريصًا على أن يموت فرعون على كفره لأنه لم يفعل شيئًا جيدًا في حياته. مصير فرعون في القرآن أن الله جعل جثته باقية لم يأكلها السمك ولم تتحلل في الماء لتكون دليل على ما ذاقه من العذاب قبل موته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?