حكم تربية القطط

إذا كنت تريد معرفة حكم تربية القطط فتابع قراءة هذا المقال، تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة المسموح بأخذ قسطًا من المرح معها وتربيتها في المنازل، والسبب الذي يجيز ذلك للإنسان أنها غير محرمة ولم يأتي نص في حديث النبي بأنها غير طاهرة كما جاء في الكلاب، فقد قال ﷺعنها (إنَّها ليسَت بنجَسٍ؛ إنَّها منَ الطَّوَّافينَ عليْكم والطَّوَّافاتِ ) ومعنى الحديث أنه جائز التعامل معها ولمسها بدون غسل الأيدي إلا إذا تبللت الأيدي بروثها أو بولها لأن ما يخرج منها يعتبر نجس، وقال عنها ﷺ أيضًا ( إن الهر من متاع البيت لن يقذر شيئا ولن ينجسه )، وقد جاءت أدلة كثيرة على أن القطط مخلوقات طاهرة ولا حرج في تربيتها، سنوضحها لكم في سطور هذا المقال.

قد يهمك: كيف كان يتنفس يونس في بطن الحوت

حكم تربية القطط

ما حكم تربية القطط؟، لا يوجد مشكلة في تربية القطط طالما أنه غير محرم في الدين الإسلامي، فالقطة كائن مسالم وأليف لا يضر فهي تطوف على البيوت وكل مكان تجلس فيه القطة لا يصاب بالنجس وهذه إجابة على كل من يسأل هذا السؤال هل تربية القطط تبطل الصلاة؟، فالهرة لا تبطل الصلاة والوبر الذي يتساقط من جسمها لا يعتبر نجس حتى إنه يمكنك التوضؤ من الماء الذي سقيت به قطتك، وهذا بالفعل ما حدث مع أبا قتادة الذي جاء عند ابنه كي يصلي فوضعت له بنت كعب إناء فيه ماء ليتوضأ منه، وفي تلك اللحظة دخل هرة للمنزل وأخذت تشرب منه فتركها، واستعجبت كبشة مما رأت فقال لها أتعجبين من هذا قالت أجل، فبلغها بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي لم يحرم فيه تربية القطط أو لمسها.

قد يهمك: من هو النبي شيت وما قصته؟

هل يجوز تربية القطط في المنزل ابن عثيمين؟

يستعلم الأفراد عن حكم تربية القطط وقد ورد في حديث النبي ﷺ أنه لا مانع من اقتناءها لأنها تعتد متاع البيت، لكن هناك شروط يجب أن تكون واعيًا بها وهو أن بتربيتك للقطط في المنزل ستكون مسؤولًا أمام الله عن توفير ما تحتاجه القطة من الطعام والشراب لتعيش، وإلا فسيكون من الأفضل لك تركها بحريتها لتطوف على المنازل وتسعى على رزقها، وهناك تحذير شديد في هذا الصدد فقد تكون الهرة سبب في دخول النار وهذا ما ورد في حديث النبي ﷺ حيث قال: (دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ). ونجيب على كل من يسأل هل يجوز طرد القطط من المنزل؟، بأنه جائز لأنه ليس واجبًا عليك الالتزام برعايتها لكن إياك وضربها أو إلحاق الضرر بها أو حبسها بدون طعام ولا ماء لأنه حرام.

هل القط يمنع دخول الملائكة؟

لم يأتي نص في الإسلام يحث على التخلص من القطط لأنها تمنع الملائكة من دخول البيت، لذلك لا بأس من تواجدها في بيتك لكن الذي ذكر بأنه يمنع دخول الملائكة هو حيوان الكلب، فقد قال صلى الله عليه وسلم (لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة ). ولعلك الآن فهمت حكم تربية القطط وأصبح كل شئ واضحًا بالنسبة لك.

هل كان عند النبي قطة؟

بعدما عرفت حكم تربية القطط نود إخبارك بأن النبي كان يحب القطط لكن لم يرد نص بأنه كان يمتلك واحدة منها، لكن ما ورد في هذا الأمر أن أبو هريرة رضي الله عنه لم يكن اسمه الحقيقي هكذا لكن كان يناديه الرسول والصحابة بهذا الاسم لأنه كان يحمل قطة صغيرة في كمه، وكان يستأنس بها وترافقه دائمًا في خروجاته.

ما هو أجر من يطعم القطط؟

وبعدما عرفت ما هو حكم تربية القطط يجب أن تعلم أنه بإطعامك للقطط يمكنك أن تبلغ منزلة عالية لأن إطعامها صدقة، ويمكنك أن تكون في صفوف المحسنين بهذا العمل لان الراحمون يرحمهم الله، وقد قال ﷺ (في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ).

ما هو مصير القطط بعد الموت؟

ربما تظن أن القطط تموت ولا تبعث ولكن هذا ليس صحيحًا إنها تبعث يوم القيامة حتى إذا كانت لديها حق عند الإنسان أو عند أي كائن حي تأخذ حقها منه. فقد قال تعالى (فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين).

هل يجوز البكاء على الحيوانات؟

نعم يجوز البكاء على موت أي كائن حي لأن الإنسان لا يستطيع التحكم في مشاعره على سبيل الحزن على الفقد، لكن لا يجوز الجزع والتسخط على أمر الله.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?