أقوال دوستويفسكي عن الحياة

يبحث الكثيرين عن أقوال دوستويفسكي عن الحياة وهناك أشخاص لازالت لا تعرف من هو دوستويفيسكي، الأديب دستويفيسكي مر بكثير من الظروف والمواقف في حياته التي جعلته يكتسب خبرة عنها، فقد أصيب تارة بالاكتئاب وتارة أخرى بفقدان الشغف وتارة أخرى بالأمل والحب، وكل ذلك أصبح يسطره في كتبه وهو شخص شجاع استطاع أن يتغلب على المصاعب التي واجهته، وهذا ما جعله نشيطًا ومحبًا للحياة ومتفائلًا بها فقد أصبح ينظر إلى النصف المليء من الكوب ويدعوا إلى حب الحياة وفعل كل ما هو متاح لك فيها قبل فوات الأوان، فالعمر واحد ولا ينبغي أن تترك أهدافك تتحطم وأنت جالس تراقبها بعجز وقلة حيلة، فلتنهض وتعافر فربما تلك المرة هي آخر صبرك وبعدها تأتيك الأحلام وتضع أجنحتها بين يديك، ولا ترضى بأن يكون جهدك في السعي ضئيلًا وإنظر إلى غيرك إن كان يستطيع أن يقدم لنفسه القمر، فلم أنت تنظر إلى النجوم ولا تطمح لأكبر من ذلك فأنت تستطيع لأنك انسان ولا شيء يقف أمام العقل البشري، وفي الفقرات الآتية نقدم لكم بعضًا من أقوال دوستويفسكي عن الحياة.

قد يهمك: كلمات عتاب ولوم للحبيب

أقوال دوستويفسكي عن الحياة

دوستويفسكي عن التفاؤل

نقدم لكم في السطور الآتية أقوال دوستويفسكي عن الحياة السعيدة والتفاؤل حتى في أصعب الظروف، وهي تتمثل في الآتي:

الحياة هي بمثابة منحة عظيمة يمكنك استغلال تلك المنحة لصالحك، فكل ثانية بها يمكنها أن تتحول إلى دهر من الفرحة والغبطة فقط إن كنت تريد أنت ذلك، من هذه اللحظة التي أتنفس بها أنا متفائل بأن حياتي ستصبح أفضل وصفحة جديدة وكأنني ولدت الآن.

يجب أن تنظر إلى مواهبك المتعمقة بداخلك على أنها شيء أسطوري أو كنز، ويجب أن تحبه كما تحب نفسك أو أكثر حتى يبهرك بطلته الفريدة.

ربما الشيء الفظيع في حياتي اليومية أنني أقوم بتحليل المواقف والكلمات وأفهم الحقيقة من خلف هذا الكلام الذي أصدر في حقي، وهذا هو سبب بؤسي.

من ضمن أعراض التفكير القوي أن لا يكون لديك فضول أو شغف تجاه أي شيء يحيط بك.

ليس من المفترض بك أن تقلل من نفسك وتتبع عامة الناس فس سلوكياتهم وطريقتهم في الحياة، كن مختلفًا حتى وإن تركك الجميع فالقمر وحيد في السماء ورغم ذلك يبهرنا كل ليلة.

اقوال دوستويفسكي عن الألم

نقدم لك مقتبسات من أقوال دوستويفسكي عن الحياة التعيسة والألم الذي قد يصيبك منها، مثل:

تستطيع أن تكون هذا الشخص المخلص الأمين الذي يصبر وينتظر ويهب ويعطي بدون مقابل، ولازلت مستمرًا في غباءك.

لكل من يبحث عن الحب أخبره أنه يحبث عن شقائه، ففي حب البشر شقاء كبير وتعب للقلوب ولا يمكن أن يخلوا الحب من الألم.

الحب في الواقع على خلاف الحب في أحلامك الوردية، فإن كنت ستتخيله ستراه عالم جميل مزهر وإن كنت ستفعل به فسيكون حتمًا قاسي.

إن كنت تريد أن تبلغ ذورة السعادة فإنظر إلى أسباب تعاستك واسعى إلى معرفة مصدرها.

كنت أحاول أن أجعل لنفسي أسبابًا للبقاء كأن أستشعر المواقف السعيدة واللقاءات المزيفة، كانت تلك المغامرات تجعلني قادر على مواكبة سنوات حياتي فأيا كانت الطريقة التي ستعيش بها وهم أو حقيقة المهم أن ترغب بالحياة وتتمكن من العيش.

يقولون عني مجنون لأنني لا أريد الزواج ولكن في الحقيقة الجنون الحقيقي هو الزواج دون التخطيط لتغيير هذه الظروف السيئة لأجل أطفالك القادمة.

قد يهمك: أشعار نزار قباني قصيرة

أقوال دوستويفسكي عن الحياة

دوستويفسكي عن الخذلان

نعرض لكم أجمل أقوال دوستويفسكي عن الحياة وكيف أن هناك أشخاص تخذلك فيها لدرجة أنك تفقد الثقة بالجميع وتبتعد عنهم، مثل:

هناك كم من الخذلان يقترب مني شيئًا فشيئًا يحاول أن يلمس قلبي بكل سهامه وأشواكه تلك الفترة.

من الوهلة الأولى كنت ألاحظ ثغرة كبيرة في سفينتك ولكن استمررت معك في رحلتك الوهمية إعتقادًا مني أن حبي لك سيصنع المعجزات.

أقسى شعور قد يمر بقلبك هو الخديعة في كل من أعطيت له إحساس صادق، فقد كانوا جميعهم أشباهًا فهذا شبه صديق، وذلك شبه حبيب، فتيقنت أن مشاعرهم سراب وليسوا حقيقيين وأن لا شيء سيبقى معك كما كان وإلى الأبد.

من أحببته يومًا بدون وقوفي الدائم إلى جواره ووجودي في كل دقيقة معه، لتوقف حبه لي فنسيني وفارقني.

ظل رأيته تحت الورود فخشيت أن يكون ظل أفعى.

عمري لا يمكنه أن يسع أشخاصًا إضافية خطأ في حياتي.

لا تخبر أي شخص بما تحترق به نفسك فإن سألوك عن هذا الدخان الذي يتصاعد، إبتسم لهم وأخبرهم بأنها حفلة شواء.

لتدرك ان طفولتك إنتهت إنظر هل تقيم النوم على أنه مكافأة أم عقوبة، فالكبير هو من يراه مكافأة له ويلجأ إليه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?