أقوال الشيخ الشعراوي

انضم إلينا في جولة تضم أقوال الشيخ الشعراوي ( إمام الدعاة ) ذلك الرجل الذي استطاع أن يحصل على مكانة مرموقة بين الجمهور المصري الذي كان لا يفوت له محاضرة من محاضراته الممتعة، حتى إنه لا يزال حيًا بما قدمه لنا ولا زالت القنوات التلفزيونية تقدم محتوياته الدينية وخواطره في أوقات مختلفة، وكالعادة ينتظر الأطفال شهر رمضان المبارك لمتابعة برامجه في مواعيد محددة خلال اليوم، فقد كان بسيط الحديث يقدم تفسيرات للآيات القرآنية يسهل استيعابها وبأسلوب شيق يعطي للمستمعين لذة فيجدون أنفسهم في حالة من الشغف لتعلم المزيد، وفيم يلي سنذكر لكم أبرز أقوال الشيخ الشعراوي.

قد يهمك: أقوال مأثورة لشكسبير مكتوبة

أقوال الشيخ الشعراوي

إليك باقة من أقوال الشيخ الشعراوي في المواضيع المختلفة:

  • إذا كانت رغبتك في صديق كامل لا عيب فيه فسيتحتم عليك أن تعيش وحيدًا بلا صديق، وإذا كانت رغبتك في حبيب لا يتسبب في الأرق لك ولا يحدث المشاكل معك فسيتحتم عليك أن تظل طيلة عمرك باحثًا، وإذا أردت زوجة مثالية فيها كل الصفات الجميلة ولا ينقصها شيئ فسيتحتم عليك عيش حياة العزوبية، وإذا أردت قريب جيد بلا مساوئ فهذا يعني أنك ستعيش قاطع الرحم.
  • عجبي من هذا الشخص الذي يخاف من أمر ما ويضيق به صدره ولم يفزع للعمل بتلك الآية القرآنية: (الَّذِينَ قالَ لَهُمُ النّاسُ إنَّ النّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكم فاخْشَوْهم فَزادَهم إيمانًا وقالُوا حَسْبُنا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ ).
  • إذا كان قول الحق صعب عليك ولا تمتلك الشجاعة للنطق به، فلا تكن داعمًا للباطل مشجعًا عليه.
  • إذا كنت تعيش وأنت غير محاط بالأعداء والحاقدين فأنت بذلك شخص فاشل.

قد يهمك: أقوال دوستويفسكي عن الحياة

من أشهر ما قال الشيخ الشعراوي؟

من أقوال الشعراوي عن الحياة ما يلي:

  • قدم كل جميل حتى ولو كان لأناس لا يستحقون، فعملك الجميل لن يكون هباءً أينما وجد.
  • لا تنسى أن تعمل لحياتك التي تعيشها فالعمل لأجلها مهم، ولكنها كذلك تافهة فلا تجعلها أقصى غايتك.
  • إذا كنت في محكمة وأمامك الجاني فلا تأخذك الشفقة عليه بأن تغفل عن جريمته.

أجمل ما قاله الشيخ الشعراوي عن الظلم؟

أقوال الشيخ الشعراوي عن الظلم تتمثل في الآتي:

  • الدنيا ليست على حال واحدة فهي متقلبة وتدور الأحداث لتعود إلى أصحابها في نهاية المطاف فمن كان ظالم فسيُقتص منه وسيذوق بما ظلم، ومن عاش يشمت في إخوته فسيذوق في دنياه بما شمت، وسيلقى كل من أساء لغيره عقوبته بما قدم من الإساءة، اصبر ولا تغتم فإن لك رب لا ينسى وهو أعدل العادلين.
  • إذا ظلمك أحد فلا تتسرع بالإساءة إليه وعليك أولًا أن تنظر لنفسك هل أخطأت في حقه، فإذا اتضح لك أنه هو من جار عليك بغير حق فكن على ثقة بأن الله لن يتركك وسيحكم في هذا الأمر وسيعطيك حقك، فإذا استعملت اللين في دفع مظلمتك فهو أفضل وإذا استطعت أن تأخذ حقك بالمثل بدون أن تزيد وتفرط فتكون ظالمًا فاعمل، ولكن الصبر هو أحسن لك كما جاء في تفسير تلك الآية الكريمة (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ ).

أقوال الشعراوي عن الرضا

من أقوال الشيخ الشعراوي عن الرضا ما يلي:

  • الدنيا ليست هي غاية المؤمنين لأنهم على ثقة ويقين أن الحياة الأبدية الحقيقية ستبدأ بعد الموت أي في الحياة الأخرى.
  • المؤمن يرى بقلبه وتلك هي الرؤية الإيمانية فيتأثر بالآيات القرآنية وكأنه يراها بعينه فإذا تلا الآيات التي فيها وصف للجنة ونعيمها فكأنما يعيش هذه الأحداث الجميلة وكأنها تعرض أمامه، وإذا قرأ عن آيات العذاب خاف واستعاذ بالله من النار.

أقوال الشعراوي عن الأمل

من أقوال الشيخ الشعراوي عن الأمل والتفاؤل الآتي:

  • حتى وإن اتسع حجم الألم فالزم التفاؤل فليس كل ما يقابلك يدعوك للحزن وتمسك بأي شيئ صغير يبث في داخلك الأمل.
  • لا تتحسر وتظن أن أوجاعك لا ترى فإن كان الناس لا يعلمون بها شيئًا ولا يعيرونها اهتمامًا فلا يهم، لأن الله عليم بكل ما تمر به وهو قادر على معالجته.

أقوال الشعراوي عن الدنيا

من أقوال الشيخ الشعراوي عن الدنيا ما يلي:

  • الدنيا متاحة للجميع فقد يملكها اليوم الغني وغدًا يملكها الفقير ولا خلاف على كونها رخيصة، أما جنة الخلد فهي السلعة الغالية التي لا ينالها الرجل سوى بالعمل الصالح.
  • إذا خسرت شيئًا من حاجات الدنيا فلا تحزن فقد يكون ما خسرته هو مكسبًا لك في الحقيقة، ولو كنت حصلت عليه لكانت خسارتك أكبر مما تظن، فلتعلم أن الخير هو الذي يختاره لنا الله فاحمد ربك.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?