مبيدات حشرية زراعية

يحرص المزارعين على توفير مبيدات حشرية زراعية في كل عملياتهم الزراعية في الأراضي هذا لأن هذه المرحلة لا يمكن الاستغناء عنها في القضاء على الآفات الزراعية التي يمكنها أن تتلف أجزاء النبات بالكامل مع الوقت، وينصح بالتدخل المبكر برش مثل هذه المواد بكميات محددة لا يجب الزيادة أو النقصان فيها وإلا كان لذلك تأثيره السلبي على التربة والنبات، فكما أن النبات تحيط به الحشرات الضارة التي تتغذى عليه فهو أيضًا لديه جنود مدافعة وهذا ما نسميه بالمكافحة الحيوية حيث توجد حشرات نافعة تقوم بدور هام في إبعاد الحشرات المؤذية نهائيًا عن أنسجة النبات، وفيم يلي سنذكر لكم أسماء أشهر المبيدات الزراعية.

قد يهمك: أسماء الزهور العطرية

أفضل مبيدات حشرية زراعية

هل سألت نفسك ما هي أنواع المبيدات الزراعية؟، تتنوع المبيدات التي تعالج بها بيئة النباتات والمجموع الخضري والجذري للنبات بين مبيدات حشائش، ومبيدات حشرات، ومبيدات فطرية، ومبيدات للنيماتودا، ومبيدات للقضاء على الكائنات البكتيرية التي تعيش في نفس وسط النبات، ومبيدات مطهرة للتربة مثل الأجرو سيلون المعتمد في مصر والذي ينصح باستعمال منه جرعة مقدارها 94,1%، في تلك الفقرة سنختص بالذكر أحسن مبيدات حشرية زراعيةوهي كالتالي:

  • المبيد الحشري الزراعي applaud وهو خاص بمكافحة حشرات الذباب الأبيض كيميائيًا فمثل هذه الآفات يمكنها أن تقلل إنتاجية محاصيل الخضر وتسبب خسائر فادحة للمزارعين المهتمين بزراعة ثمار الموالح.
  • مبيد Aegirine وهو من مبيدات حشرية زراعية الأكثر استخدامًا مع ذبابة الفاكهة.
  • المبيد الحشري الزراعي اوشين وهو مقاوم لنوعين من الأمراض النباتية منها الأمراض التي تسببها الحشرات والامراض التي تسببها الفطريات.

ما الفرق بين مبيدات الصحة العامة والمبيدات الزراعية؟

وبعد أن عرفت ما هو أفضل مبيد حشري؟ بقي عليك أن تعرف الفارق بين مبيد الصحة العامة والمبيد الزراعي، أما الأول فهو مبيدات حشرية زراعية منزلية وهي مركبات تستخدم عادًة مع المنشآت السكنية التي تهاجمها الحشرات ويصلح للرش في الغرف الغير معرضة للتهوية والمناطق المفتوحة، أما الثانية ألا وهي مبيدات حشرية زراعية فهي مخصصة فقط للرش في الحقول والبساتين.

ما هي المبيدات الحشرية الفسفورية؟

يمكنك أن تتعرف على قائمة المبيدات الأكثر نفعًا للنبات لاستخدامها بالطريقة الصحيحة للتغلب على حشرات المزارع أو الحديقة التي لديك، ومن أهم المبيدات التي يجب أن تكون على معرفة بها المبيدات الفسفورية لأنها تستخدم على نطاق واسع في قتل العناكب والديدان والحشرات المنزلية الغير مرغوب بوجودها في بيئة المعيشة وكذلك الكائنات المتطفلة التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة والتي تهاجم فراء وأجسام الحيوانات التي تربى في المزارع.

قد يهمك: زراعة شجرة القهوة

ما مخاطر المبيدات الزراعية؟

يقلق الأفراد المبتدئين في الزراعة من أضرار المبيدات على صحة الإنسان لاحقًا لذلك يستعملون المبيد الطبيعي الأكثر أمانًا على أنسجة النبات، فهل تعرف ما هو المبيد الطبيعي؟ وهو عبارة عن مواد فعالة قاضية على الآفات الزراعية تستغل ك مبيدات حشرية زراعية ذات فاعلية ممتازة، وتؤخذ من مكونات الطبيعة، والسبب من اللجوء لاستعمال مثل هذه المواد وتصنيعها بهذه الطريقة هي الخطر الناجم من المبيد الزراعي ويتمثل في:

  1. الإصابة بخلل عقلي.
  2. التسبب في الشلل.
  3. إصابة الطيور المنزلية بالعقم.
  4. حدوث تشوه خلقي للأطفال.

هل المبيد الحشري يقتل النباتات؟

المبيد الحشري إذا لم يكون الشخص خبيرًا في استخدامه قد يتسبب في التخلص من كثير من الحشرات النافعة التي يراعى الحفاظ على سلامتها في بيئة نمو النبات، لذلك سيكون هناك خلل محتم بموت هذه الكائنات النافعة وبالتالي سيكون النبات أكثر عرضة للأمراض المحتملة والتي تنشرها الآفات.

متى ترش المبيدات الحشرية؟

ينصح برش مبيدات حشرية زراعية قوية في مواعيد محددة لأن النبات سيكون أكثر انتفاعًا بها في التوقيت المناسب، فأفضل فترة زمنية للرش هي قبيل الغروب أي وقت نشاط الحشرات وخروجها على سطح النبات.

كيف تؤثر المبيدات على التربة؟

المبيد ليس دائمًا جيدًا في الاستعمال لأنه من ملوثات التربة والبيئة عمومًا كما ويدمر حياة الكائنات الحية النافعة الموجودة في التربة وقد يجعل التربة غير قادرة على الإنتاج، لذلك يفضل الزراعة الحديثة حاليًا عن الزراعة التقليدية التي تتطلب توفير الكثير من الوقت والمال بالبحث عن أقوى مبيد حشري لجميع الحشرات.

هل يمكن خلط المبيدات الحشرية مع بعضها؟

يفضل أن يكون استخدام كل نوع من المبيدات بصورة مستقلة والخلط ليس جائزًا في تلك الحالة لأنه خطير على النبات وقد يعرض الأرض لتضاؤل الإنتاج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?