ما هي أركان الإسلام

تعريف بأركان الإسلام.

ومقدمة عن أركان الإسلام


القلة من الناس لا يعرف ما هي أركان الإسلام والإيمان وفي المقال نشرح بشكل تفصيلي الاركان الخمسة في الإسلام مع بعض الدلالات القرآنية والأحاديث النبوية، فنبين كم عدد أركان الإسلام، وفوائد اركان الإسلام وغير ذلك مما يتعلق بها.

لأركان الإسلام قيمة عظيمة في الإسلام، لأن الإسلام منهج رباني عظيم، جاء لإخراج الناس من ظلمات الكفر والشرك والجهل إلى نور السلام والإيمان والعلم.

ما هي أركان الإسلام الخمسة بالترتيب

في هذا المقال نشرح ما هي أركان الإسلام التي تعتبر فرضاً على كل مسلم بكتاب الله عز وجل وبما أتاه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وأما لماذا سميت أركان الإسلام بهذا الاسم؟ فأركان الإسلام مصطلح إسلامي، يطلق على الأسس الخمس التي يبنى عليها دين الإسلام، وشبهت بأركان البيت الذي لا يقوم البيت بدونها، ويدل عليها حديث أركان الإسلام:

(عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، الحج، وصوم رمضان) صححه البخاري ومسلم.

الشهادة

عند السؤال ما هي أركان الإسلام، يأتي الركن الأول من أركان الإسلام وتعني أن يشهد العبد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله بلسانه وقلبه.

وأن يعتقد أن الله وحده لا شريك له، هو الخالق لكلّ شيء في هذا الكون والمتصرّف بكلّ شيء، المحي والمميت والمعطي والمانع، فهو المعبود دون سواه فلا إله في هذه الوجود إلّا هو.

وأن محمداً هو النبي الذي أرسله لهداية الناس أجمعين، وأوجب عليهم اتباعه، قال تعالى: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ}.[٧]-آل عمران:31

الصلاة

وهي الركن الثاني من أركان الإسلام لقول النبي محمد (رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله).
والصلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر كان أو أنثى وقد فرضت الصلاة في مكة قبل هجرة النبي محمد إلى يثرب في السنة الثالثة من البعثة النبوية وذلك أثناء رحلة الإسراء والمعراج.

وفرضت الصلاة في الإسلام خمس مرات في اليوم تقام في خمسة أوقات مختلفة على طول اليوم، وهذه الأوقات هي:

  • الفجر.
  • الظهر.
  • العصر.
  • المغرب.
  • العشاء.

في الإسلام تؤدى الصلاة خمس مرات يومياً فرضاً على كل مسلم بالغ عاقل خالي من الأعذار.

كما هناك أنواع أخرى من الصلوات تمارس بمناسبات مختلفة مثل صلاة العيد وصلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف.

الزكاة

الركن الثالث من أركان الإسلام بعد الصلاة والشهادة، وهذا جوابا للسؤال ما هي أركان الإسلام،فقد فرضها الله تعالى على أغنياء المسلمين لترد على فقرائهم.

وخلق الله تعالى النّاس منهم الأغنياء والفقراء ولذلك أوجب على المؤمنين الزكاة تؤخذ من أغنيائهم وتردّ على فقرائهم.

قال تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا }،[٩] -التوبة:103.

وللزكاة فوائد عظيمة كتطهير النفس من رذيلة البخل والشح وتقوية المحبة بين الأغنياء والفقراء والحد من الجرائم المالية. 

صوم رمضان

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام فرض الله تعالى صيام شهر رمضان وجعله أحد أركان الإسلام الخمسة وهو الإمساك عن المفطرات من الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية الصوم.

وجاءت النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة تبين أحكامه وتوضح معالمه بصورة واضحة. 

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[١٠] البقرة:18.

وله ثواب عظيم لأنّ الله تعالى اختصّه لنفسه، فقال في الحديث القدسيّ: “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ، فإنَّه لي وأَنَا أجْزِي به”[١١].

حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا

الركن الخامس من أركان الإسلام هو الحج، وهو زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة وأداء فريضة الحج. فرض الله هذا الفرض على كل مسلم بالغ قادر على تحمّل تكاليف الحج، وقد جاء القرآن والسنة ليبين ما هي أركان الإسلام، فتحدث عن الحج.

في القرآن: {و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}[9] آل عمران: 97.

وقد فرضه الله الحج لتزكية النفوس، وتربية لها على معاني العبودية والطاعة والصبر، فضلاً على أنه فرصة عظيمة لتكفير الذنوب.

فقد جاء في الحديث عن أبي هريرة: «من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» البخاري ومسلم.

وبهذا بينا في هذه المقالة ما هي أركان الإسلام ومقاصدها,

ما الفرق بين أركان الإسلام وأركان الإيمان:

يذكر العلماء بعض الفروق بين أركان الإسلام وأركان الإيمان نذكر منها:

  • أن أركان الإسلام خمسة هي التي مر ذكرها ( الشهادتين، الصلاة، الزكاة، الصوم، الحج)، بينما أركان الإيمان ستة وهي: (الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره).
  • أركان الإسلام أعمال ظاهرة تقوم بها الجوارح، أما أركان الإيمان فهي من عمل القلب فهي باطنة.
  • الإيمان أعلى مرتبة من الإسلام، والشهادتين علامة تدل ظاهرا على إيمان صاحبها، لكن الحكم بإيمان شخص لا يعرفه سوى الله، ويمكن الحكم بإسلام شخص من خلال قيامه بأركان الإسلام.

ما هي أركان الإسلام عند الشيعة

يرى الشيعة أن الشريعة أصول وفروع وأن الأصول متعلقة بالعقيدة والإيمان، وفروع الدين هي الأمور العملية التي تقابل أركان الإسلام ، وهي عندهم لا تقتصر على الأركان الخمسة، بل الفروع عندهم عشرة وهي: الصلاة والصوم والحج والجهاد والزكاة والخمس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتولي والتبرئ.


قد يهمك الاطلاع على الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

ما هي أركان الإسلام

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما رأيكم بمحتوى المادة؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?