كيف يمكن ان تتخلص من الخجل

كيف يمكن ان تتخلص من الخجل الاجتماعي؟، هذا السؤال يتكرر كثيرًا فأغلب الأفراد في هذا العصر يعانون من الخجل وفي الغالب لها أسباب نفسية ترجع إلى الأفكار الخاطئة التي ترسخ في عقول الأطفال منذ الصغر، وقد يكون بسبب التربية الخاطئة وعدم تعويد الطفل على التعبير عن ذاته، فيجب أن يكون كل فرد داخل الأسرة لديه الحق في إثبات نفسه فلا يجب أن يظل طيلة الوقت مشاهدًا ولا يؤكد فاعليته داخل المجتمع الذي هو فيه، لذلك يعد الخجل من أكبر المشاكل النفسية التي لابد من النظر بشأنها لعلاجها، وسنوضح لكم في هذا الموضوع كيف يمكن ان تتخلص من الخجل.

قد يهمك: فن الرد على المتنمرين

كيف تتخلص من الخجل والخوف الاجتماعي

هناك فارق بين معنى الخجل والحياء فمن الإيمان أن تكون شخص يتصف بالحياء وهذه صفة مرغوبة، أما الخجل فهو مكروه لأن صاحبه يلجأ إليه عند وقوعه بالذنب أو عندما يريد أن يخفي شيئًا ما بداخله عن الآخرين مخافة أن ينتقدوه أو يبتعدوا عنه، ولكن قد تكون دواعي الخجل وهمية بسبب هواجس يفترضها العقل الباطن، وإليك الجواب على كيف يمكن ان تتخلص من الخجل والخوف الاجتماعي في السطور الآتية:

  • إن كنت تشعر بالخوف من المواجهة والظهور أمام الناس فألزم نفسك بروتين يومي لمدة 21 يوم يجب أن تمارس خلاله الحوار مع الأشخاص على أن تكون أنت الشخص المتكلم لا المستمع.
  • لا بأس بأن تتحدى نفسك وتحاول أن تخرجها من عمق البئر بوضعها مباشرة وبدون تفكير أمام الشيء الذي تخشاه، كأن تبدأ فجأة بخلق حوار بينك وبين رجل يجلس بجوارك في الحافلة، أو بالاتصال بصديقك القديم في منطقة محتشدة بالناس وتقوم برفع صوتك لتثبت لنفسك أنه لا داعي للخوف أو الهروب من مواجهة المجتمع.
  • حاول أن تطبق على نفسك تمارين أصحاب الشخصية القوية ومن ضمنها أن تبتعد عن التحدث بصوت خافت، وأن تخلق في عقلك الردود التلقائية على أي سؤال موجه لك، عليك ألا تلجأ إلى الصمت مجبرًا، وأن تتواجد دائمًا بين رفاقك ولا تعتزلهم.
  • إن كانت مشكلتك الوحيدة عندما يجلس شخص معك للتحدث ولكنك لا تستطيع النظر في عينيه، فعليك أن تتمرن على هذا التمرين وهو النظر إلى جبهة الشخص ومن ثم تحاول أن تركز فيما يقوله وتنظر في وجهه بالكامل والمنطقة بين عينيه، ولا تنظر في حدقة العين مباشرة.
  • عندما تشعر بالخجل عليك أن تتخلص من هذا الشعور سريعًا لأنه قد يضعف موقفك أمام الناس ويجعلك شخص غير واثقًا من نفسه، وأنت لا تريد أن يحدث ذلك من أجل هذا عليك أن تركز على هدفك وأن تخلق لنفسك الأهداف التي تشغلك عن التركيز على الأمور التافهة التي تسبب لك الخجل.
  • قم بعمل تمرين مع نفسك أمام كاميرا الهاتف وتحدث إليها وتخيل أنها شخص غريب، فما الذي يخيفك أن تتحدث بطبيعتك أمامه، وبعدها جرب محادثة صديقك المقرب فيديو وطبق هذا الأمر مع بقية الناس ستشعر أنه لا شيء يدعو للتوتر أو القلق أبدًا.

قد يهمك: السلام الداخلي والتصالح مع الذات

كيف يمكن ان تتخلص من الخجل

كيف تتخلص من الخجل من البنات

هناك شباب يشعرون بضعف الثقة في النفس الأمر الذي يجعلهم يفشلون في كل علاقة يدخلون بها، فالشاب من الطبيعي أنه لن يوقف حياته عند تلك النقطة فالحب من السهل الوقوع فيه في أي زمان ومكان، لذلك يكون الشيء الوحيد الذي يؤرق الشاب هو الخجل من البنات، وهنا السؤال كيف يمكن ان تتخلص من الخجل من أي بنت، هذا ما سنخبرك به في السطور الآتية:

  • عليك أن تكتب النقاط التي تشعرك بالخجل من البنت في كشكولك لترى كيف يمكن حلها، وفي الغالب يكون الخجل من أن تراك بشكل سيء.
  • لذلك أخبر نفسك أن المظهر ليس كل شيء وأن ثقتك في نفسك تظهر جمالك وليس جمالك الجسدي، فالفتاة لا تنظر إلى هذا الجانب إطلاقًا بل تهتم أكثر بكاريزما الرجل التي تجعله جذابًا في عينها.
  • أما إن كان خجلك من شعورك بعدم القدرة على النظر في وجهها والتحدث بكل تلقائية، فعليك أن تخبرها بذلك ربما سيكون من الجيد أن تجد الدعم من الجزء الذي تخشاه، وهذا الأمر سيجعلك قادرًا على تجاوز مشكلة الخجل التي لديك.
  • قد يكون سبب الخجل هو ثقافتك القليلة عن الفتيات أو أنك قد تعرضت للتنمر من قبل فتاة، لكن هذا لا ينطبق على الجميع فانتقادك لا يعني أنك شخص مكروه بالنسبة لهذا الجنس بالكامل، قم باعتبار الموقف الذي مررت به في الماضي مجرد موقف سيء من شخص سيء لا يستحق أن تعيره اهتمامًا.
  • إقرأ أكثر عن أهداف الفتيات وعن حياتهم الشخصية فالثقافة ستجعلك واثقًا من نفسك ولا تخشى أن تلتقي بفتاة، لأنك ستكون واعيًا بما تفكر به وستكون أقرب الأشخاص إلى قلبها بمعرفتك بما تهتم به، وبالتالي ستكون مصدر إهتمام بالنسبة لها.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?