فن الرد على المتنمرين

المتنمرين هم أشخاص سيئين يمتلكون شخصية مستفزة نرجسية تجعلك غير قادر على مواجهة ردودهم السيئة الموجهة لك، لذلك تم التركيز على تعلم فن الرد على المتنمرين لتخليص كل شخص يعاني من مشكلة نفسية من الأشخاص المتواجدين معه في بيئة العمل أو في الجامعة أو حتى أي تنمر مؤقت يواجهه في الطريق من الوقوع بالحرج وضيق النفس بسبب هذا السلوك الذي يدل على وقاحة المتنمر، فما هو معروف عن الشخص المتنمر أنه أناني لا يرى في الدنيا إلا ذاته ولكنه لا يحب من حوله فيواجههم بالكلمات السلبية التي تقلل من شأنهم والتي تهينهم في شخصياتهم وصفاتهم التي تظهر عنهم، والشخص المتنمر لديه نقص ما إما بسبب ظروف البيئة التي عاش فيها وجعلته يشعر بالعدوانية تجاه من حوله كراهيته لهم، أو بسبب الطريقة السيئة في تربية الأبناء مما قد يجعلهم متنمرين فيما بعد، ومن الجيد ألا يتم مواجهة الشخص المتنمر بنفس طريقته لأن هذا لا يجدي نفعًا معه، وإنما يوقعك أنت ضحية ألاعيبه التي يمارسها تجاهك، ونقدم لكم في الفقرات الآتية فن الرد على المتنمرين.

قد يهمك: قواعد الكاريزما

فن الرد على المتنمرين

كيف ارد علي شخص يتنمر علي

فن الرد على المتنمرين مهم جدًا لكي تتخلص من الإزعاج الذي يقابلك من الشخص المتنمر، وهذا لن يشعرك بالعجز الذي تشعر به في كل مرة تصادف فيها متنمر، وإليك الطريقة الصحيحة للرد على المتنمرين وهي:

  • لا تتصرف بالندية وترد بنفس الوقاحة التي يرد بها المتنمر لأنك حتمًا سينتهي بك المطاف إلا فقدان السيطرة على أعصابك، وقد تقع في ارتكاب الجرائم أو قد تصاب بفقدان الثقة بالنفس لأن المتنمر لن يكف عن التنمر ما دمت تتابع معه طريقه الذي يرغب به وهو السب والإستفزاز.
  • كن هادئًا ولطيفًا وتجاهل المتنمر وإبتسم دائمًا وتصرف وكأنك لا تراه، وكأنه ينبح وصوته غير مسموع لا يصلك إطلاقًا.
  • إن كان المتنمر يتحدث لك وجهًا لوجه ويضايقك فأخرسه بمجاملاتك اللطيفة له، أخبره بمميزاته وإستمر في مدحك له هذا سيجعله غير قادر على الاستمرار في إزعاجك.
  • لتجعل صوتك الداخلي أعلى من صوت المتنمر فلا تستمع له بكل مشاعرك وقلبك، بل حاول أن تغض سمعك عنه لكي لا تركز على كلماته السلبية وهذا سيجعلك واثقًا في نفسك ولا يؤثر بك ما يقول، وبالتالي لن يجد المتنمر فائدة من المواصلة معك لأنك أفشلت خطته.
  • إذا كان المتنمر يأتيك من مواقع التواصل الإجتماعي عند نشر صورك الشخصية، فلا بأس من أن تظهر قوتك وعدم اهتمامك لانتقاداتهم وضع المزيد من الصور وأنت سعيد وإمدح نفسك بتعليق مميز فوق كل صورة، ولا ترد على تعليقاتهم وقم بالرد فقط على التعليقات الإيجابية.
  • إن كان التنمر يلاحقك في مكان عملك إدعي اللامبالاة ولا بأس من أن تشغل نفسك عن الإنصات للمتنمرين بالاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة لإرخاء أعصابك، وشرب كوبًا من القهوة والإنشغال أكثر في العمل الذي تقوم به.

قد يهمك: كيف تقضي وقت الفراغ

فن الرد على المتنمرين

ما الذي ينبغي أن أفعله أن تعرضت للتنمر

هناك بعض النصائح نقدمها لك إضافة إلى فن الرد على المتنمرين تساعدك في حل هذه المشكلة والتخفيف من روعك، وهي:

  • حاول أن تبتعد عن الأماكن التي يجتمع بها المتنمرون ولا تثبت لنفسك أنك قوي بمواجهتهم طيلة الوقت، لأن هذا ليس بالشيء الجيد لنفسك عليك حق وهي أن تقابل الأشخاص الإيجابيين حتى لا تتاثر بالمواقف السلبية وتضعف.
  • عليك أن تطلب المعونة من أصدقائك أو الأشخاص المحيطين بك الذين تثق بهم لمنحك الدعم الكامل، لأن التنمر قد يكون له نهاية بكل بساطة دون أي جهد منك وهو طلب من مدير العمل أن يبعدك عن المجال الذي يعمل به الشخص المتنمر لتعمل في أريحية تامة، أو نقل اسمك إلى سكشن آخر في جامعتك لكي تستطيع التركيز على شرح دروسك.
  • إن كانت هناك أفعال معينة تصدر منك تجعلهم يتنمرون عليها فلتكثر منها وتظهر أنك فخور بما تصنع، كن هادئًا وأنت تستمع إلى الكلمات السلبية وإفعل ما تحبه ولا تحاول التغيير من نفسك لمجرد انك سمعت التنمر على وزنك أو طريقتك في التحدث أو غير ذلك.
  • قم بدراسة الشخصية المتنمرة التي تتبعك دائمًا وحاول أن تكتب كل ما تعرفه عنها من خصال، وإذهب إلى أخصائي نفسي وإشرح له الأمر سيساعدك في جلب الإحساس بالضعف للمتنمر وعدم وجود أي جدوى من محاولاته  معك وقد يتوقف عن ما يفعله للأبد.

كيف تجعل المتنمر يخاف منك؟

هل تعلم كيف تقهر المتنمر؟، يمكنك أن تخيف من يزعجك وتقهره بسكوتك مع إعطاء رد فعل غير متوقع فيمكنك أن تقدم شكوى عن المتنمر وتقدم فيها أدلة قوية كأن تقوم بتسجيل سبه لك واستهزائه بك في مقطع صوتي ليتم محاسبته عليه قانونيًا.

آية من القرآن عن التنمر؟

حرم علينا التنمر ألا وهو السخرية من الآخر لأنه قد يكون أفضل منا في العمل وقد يكون أرقى منا أخلاقًا والشكل والمظهر لا يحدد المستويات دائمًا فمستوى الإنسان يبدأ من أخلاقه، وهذا ما جاء في تلك الآية الكريمة ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ).

ما سبب تسمية التنمر بهذا الاسم؟

لأن الشخص يتحول فيه ليصبح بصفات النمر في الشجاعة والجرأة في إظهار المساوئ دون الخوف من العقوبة، والعنف والعدوان في الانقضاض على الفريسة الضعيفة نفسيًا.

ما هي أسباب التنمر المدرسي؟

من أشهر أسباب التنمر هو شعور الطفل بالنقص وعدم إيجاد المودة والعطف الذي كان ينتظرهما من أقرب الناس إليه، لذلك تعتبر التربية الغير صحيحة عامل أساسي في خلق شخصية متنمرة.

كيف أحمي نفسي من التنمر في المدرسة؟

الكثير من التلاميذ يعانون من مشكلة التنمر مع عديمي التربية والأخلاق ويتسائل كل من يتعرض لتلك الظاهرة السيئة  كيف أوقف المتنمر عند حده؟، وفي الواقع لا يستلزم الأمر الكثير من الجهد فإن كان التنمر على الوجه أو على الشخصية أو أي شيئ فيك لابد ان تقتنع ذاتيًا بأنك لست أقل من غيرك وأن تتقبل أي عيب موجود فيك، وقتها لن يضرك كلامهم وسيكون كل ما عليك فعله هو تجاهل الحديث الذي لا يروق لك.

كيف أتعامل مع المتنمرين في المدرسة؟

إن وجودك وحيدًا بدون رفاق يساندونك ويدافعون عنك يجعل المتنمر يستغلك ويكثر من قباحته، لذلك تواجد دائمًا وسط أصدقاءك الذين تحبهم ويحبونك.

كيف أتعامل مع التنمر اللفظي؟

لا تلتفت وكأنك فقدت حاسة السمع ويمكنك أن تساعد نفسك على ضبط انفعالاتك من خلال ممارسة تمارين التأمل، ويفضل أن تحمل معك سماعات لتضعها في أذنيك وتستمع إلى القرآن إن كان التنمر في السيارة أو في مكان عام أو في عملك ولا تدع كلام المتنمر يشتت انتباهك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?