السلام الداخلي والتصالح مع الذات

السلام الداخلي والتصالح مع الذات هو الشيء الوحيد الذي يبحث عنه الفرد منا لكي يصل إلى الراحة النفسية المطلقة، ومن هنا يأتي الاهتمام من الجميع عندما يهتم الانسان بسلامه الداخلي ويطور من ذاته، ومعنى السلام النفسي هو التركيز على كل ما تحتاج إليه النفس فعليك أن تعتبر ذاتك شخصك المفضل الذي تحبه أكثر من أي شخص آخر لأنه جزء منك لا يمكن أن يفترق عنك، بوالتالي ستلبي لها جميع طلباتها من السلام والاطمئنان والسعادة وفي السطور الآتية لهذا المقال نوضح لك السلام الداخلي والتصالح مع الذات.

قد يهمك: كيف تتخلص من الاكتئاب نهائيًا

السلام الداخلي والتصالح مع الذات

كيف نعيش السلام الداخلي

هناك مجموعة من النصائح عن كيفية تحقيق السلام الداخلي والتصالح مع الذات سنعرضها لك في السطور الآتية:

  • كن صبورًا على كل الإخفاقات التي تمر بها وحاول أن تتقبل عيوبك التي لا يمكنك إصلاحها ولا تحاول أن تركض نحو الكمال والمثالية لأنه السبب الذي يجعلك تدخل في الإكتئاب والضغط النفسي.
  • كن شخصية حنونة تجاه نفسك ولطيفة إملأها بالحب والسلام والهدوء وحب الآخرين، وكن ممتنًا لكل وقت تعيشه تتنفس فيه بدون معاناة هذا سيجعلك شخصًا تقدر أفضال الآخرين نحوك وسيحسن حياتك الاجتماعية.
  • قدر نفسك ولا تنتظر التقدير من الآخرين عن طريق كتابة جميع المزايا التي تتمتع بها سواء الجسدية أو الخلقية والتمعن بها، وإنظر إلى أهميتك وكم أنك شخص له بصمة مثالية ليس لها شبه، ولا تنظر إلى عيوبك بل تغاضى عنها وتجاهلها وحاول أن تصلحها أو تبعدها عن إطار تفكيرك.
  • مارس نشاط التأمل كل يوم أو على الأقل يوم كل أسبوع، وتحدث إلى ذاتك الداخلية وأخبرها أنك تعتمد عليها في جميع مهماتك وخططك المستقبلية وانك تثق بها وتتيقن بأنها لن تخذلك يومًا ما.
  • لا تهتم بالنقاط السلبية في حياتك وتغافل عنها فإن كانت لديك علاقة فاشلة كانت سببًا في ضياع سلامك النفسي، حاول أن تصلحها في خيالك وتلتمس الأعذار للآخرين، وإنظر إلى الجانب الإيجابي في طريقة تعاملهم معك ومن ثم لا تعتبر ما مررت بها خسارة بل تيقن أن كل ما ابعده الله عنك كان لصالحك.
  • لا تلم نفسك كثيرًا فإن كانت لديك شكوك بأنك تسببت لذاتك بالمواقف المحرجة وفعل المشاكل، ففكر بروية أنت لست الشخص الوحيد الموجود في هذا العالم وتوجد الظروف والعوامل التي توقع بك في فخ الذنوب، فلا تؤنب نفسك كثيرًا وبدلًا من أن تعاتبها أصلحها ولا تعود لنفس الخطأ مجددًا.
  • عند شعورك بالحزن والوحدة إحتضن ذاتك وفكر بتدعيمها بكل الطرق الممكنة، كأن تتحدث إلى نفسك وتخبرها أن تخرجا سويًا للتنزه وتناول الحلوى، من الممكن أن تتحدث إلى نفسك في المرآة هذا سيمنحك طاقة إيجابية في استعادة سلامك النفسي.

قد يهمك: فن الرد على المتنمرين

السلام الداخلي والتصالح مع الذات

فوائد السلام الداخلي

السلام الداخلي والتصالح مع الذات له فوائد عديدة تعود على الفرد نفسه والمجتمع من حوله، وهي تتمثل في الآتي:

  • التفاؤل والقدرة على الوصول إلى الأهداف مع وضعها في صفوف الإمكانيات والعزم على تحقيقها بأسرع وقت.
  • التخلص من الظنون السيئة وعدم الاهتمام بأخطاء الآخرين واستمرارية الشعور بالعفو ومسامحة الناس جميعًا.
  • تقبل الذات وعدم الركض خلف المغفلين الذين يدعون الحب وهم يطمحون إلى إستنزاف مشاعر الاشخاص، ومعرفة القيمة الحقيقية للحب.
  • الرزانة والحكمة والتريث في خوض تجربة ما أو إتخاذ قرار، وهذا سيكون سبب في عدم تهور الشخص الذي يملك السلام الداخلي فيسلم من الأذى والضرر.
  • حرية التعبير عن الآراء دون الخوف من إنتقادات الناس والسير على قوانين الذات المستقلة دون التقليد الأعمى للجتمع.
  • زيادة الثقة في النفس ومعرفة المواهب والمهارات التي تتمتع بها الذات ومحاولة تنميتها بعيدًا عن آراء الآخرين السلبية في هذا الجانب.
  • السلام النفسي للسيدات يزيد من أنوثتهم ويجعلهم قادرين على مواجهة المواقف الصعبة بكل حزم وهدوء بعيدًا عن العصبية والتوتر والقلق.
  • السلام النفسي يخلصك من كافة المشاكل النفسية التي قد تتعرض لها، وبالتالي سيكون هدفك الحقيقي ليس علاج نفسك والذهاب إلى الطبيب النفسي بل ستكون لك أهداف حقيقية في الحياة تطمح لها وتنفذها.
  • السلام النفسي يفتح للعقل آفاق واسعة يفهم من خلالها كل ما يدور حوله وبالتالي لا يمكن لأحد خداعه أو التلاعب به بأي شكل من الأشكال.

السلام الداخلي عبارات

من أشهر العبارات عن السلام الداخلي والتصالح مع الذات الآتي:

·         إذا كنت تريد الشفاء من جروحك الداخلية فعليك أولًا بالأخذ بالأسباب لتحصل على النتيجة ألا وهي السلام، وحتى تأخذ بالأسباب دعك من التعلق واجعل حبك للناس عطاء بلا مقابل.

·         الوصول إلى السلام الداخلي ليس مجرد شعور فحتى تصل إليه ستمر بمعركة صعبة بينك وبين ذاتك، وتلك المعركة النفسية كما الحرب الذي يحتاج إلى جيش قوي وبنيان مرصوص وتجهيزات وخطط.

السلام الداخلي في الإسلام

حتى تصبح مسالمًا وراسخًا لا تهتز مع مهب الريح عليك بتجاهل أغلب مشاعرك فإذا سمعت ما يسوءك اصمت، وإذا قابلت الجهلاء أغلق أذنيك عنهم، وإذا رأيت ما يغضبك فأعرض ناظريك عنه، وإذا شعرت بضيق الصدر كن من الساجدين فقد قال تعالى لنبيه الشريف (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِّنَ ٱلسَّاجِدِينَ(.

السلام النفسي في القرآن

عليك أن تعلم أن السلام النفسي يبدأ من القلب فلا تبغض لأنك بذلك ستشحن نفسك بطاقة سلبية ستؤدي بك إلى الغضب والحزن والاكتئاب، وعليك أن تعلم أن القلب السليم سبب في دخول الجنة وهو الذي لا يحمل الحقد والحسد لأحد وأيضًا الذي لا يتخلله الشرك بالله أو حب السمعة، فإذا نظفت قلبك وسعيت لهذا السلام ستشعر أنك غني عن الناس وستجد نفسك مقبلًا على الله بنشاط لأنه ثبت أن الحزن يجعل العزيمة تخور والنفس تتباطأ في العبادات وتتكاسل.

السلام الداخلي في علم النفس

السلام الدخلي في علم النفس يأتي عندما تترك ما لا يعنيك فقد قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) فما عليك سوى أن تفعل بما أُمرت ولا تكون كثير السؤال.

متى يصل الإنسان إلى السلام الداخلي؟

يصل الفرد منا للسلام الداخلي عندما يكف عن تحليل كل ما يسمع، فلا تحاول أن تفهم كل ما يلقيه الناس على مسامعك لأنه قد يكون الهدف منه أذيتك نفسيًا.

من أعلى درجات السلام النفسي؟

التهاون في الأمور التي تنبع منها المشاكل فلا تتشاجر ولا تتجادل، فقد قال صلى الله عليه وسلم (أنا زعيم ببيت في ربَض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا ) والمراء تعني الجدال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?