علاج التجشؤ عند الرضع

كثير من الأمهات يتسائلن ما هو علاج التجشؤ عند الرضع؟, لم في كل مرة يرضع فيها الطفل من ثديي يحدث أصوات غريبة من نهاية الحلق, وهل هذا الأمر يسمى التجشؤ الذي نفعله نحن الكبار عندما نتناول أطعمة معينة أو مشروبات معينة تساهم في حدوث هذا الأمر, ولكن ما هي الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع يتجشأ كثيرًا بين الحين والآخر خصوصًا بعد الرضاعة, كل هذه الاستفسارات سوف نجيب لكم عليها في مقال اليوم, وسوف نخبركم بالعلاج المناسب لتوقف التجشؤ وخروج الغازات منه.

قد يهمك: علاج اليرقان عند الأطفال

علاج التجشؤ عند الرضع

متى يتوقف تجشؤ الرضيع

يتوقف التجشؤ عند الطفل الرضيع عندما يصل إلى عمر 6 أشهر أو أقل، جربي أن تقومي بالحصول على كمية هواء كبيرة داخل فمك بعد حصولك على وجبة الفطور أو الغداء, ثم دعيه يدخل إلى رئتيك بماذا سوف تشعرين؟, لابد أنك سوف تشعرين أن هناك صوت يريد أن يخرج من فمك وإلا فسوف تشعرين بالاختناق وعدم الارتياح, وهذا الصوت يسمى التجشؤيخرج معه الهواء حتى لا يظل في البطن ويسبب الانتفاخات, وإليك علاج التجشؤ عند الرضع في النقاط التالية:

  • لا تجعلي طفلك يحصل على رضعات كبيرة في وقت واحد بل خصصي وقت بين كل رضعة والأخرى لرضيعك, لأن كثرة حصوله على غذائه ألا وهو الحليب سيملأ بطنه ولابد أن يكون لديه ثلث للتنفس على الأقل.
  • لا تشعري طفلك بالجوع وتنسي وجبته التي لابد أن يحصل عليها في وقتها المحدد, لأنه سيكون شرهًا وسيرضع بكميات كبيرة فور امساكه بثدي الأم, ولن تكوني قادرة على نزعه منه أو تهدئته ليتناول طعامه ببطء, لأن شدة جوعه ستجعله يمتص هواء كثير مع اللبن.
  • يجب أن يأخذ الطفل دواء تحت رعاية الطبيب يساهم في تقليل الغازات ببطنه والتي هي السبب الرئيسي لحدوث التجشؤ لرضيعك, ويفضل أن تكون شرابًا يتم إعطائه للطفل في قطارة بفمه أو باستعمال سرنجة منزوع منها الإبرة.
  • يجب أن تكون الأم على علم بأن عسر الهضم سبب رئيسي لتجشؤ الطفل, لذلك عليها أن تخفف من وجباته وتعطيها له على فترات على مدار اليوم, كما هو موجود في ارشادات حصول الطفل على الرضاعة الطبيعية.
  • لا تستعملي الحليب الصناعي مع رضيعك دومًا وعوديه على التغذية على حليب ثديك, فهو ضروري لنمو الجسم والشعر ونقاوة الجلد بشكل صحي, كما أنه يخلص الطفل من كثرة تجشؤه.
  • لابد من فحص معدة الطفل بأشعة تصويرية أو حتى تشخيص طبي عادي من الطبيب المختص بأمراض الجهاز الهضمي, لمعرفة ما هو السبب الأساسي في تجشؤ الرضيع باستمرار وبشكل متكرر فقد يكون الطفل لديه مرض ارتجاع المريء ويحتاج إلى علاج.
  • لا ترضعي طفلك من الزجاجات التي تحتوي في نهايتها على قطعة جلدية تشبه الحلمة, لأنك قد تملئيها بالحليب ويظل بها مساحة فارغة من الحليب ومليئة بالغازات الموجودة في الهواء, وبالتالي عند سحب طفلك الحليب من الزجاجة سيسحب معها هذه الغازات.
  • وأخيرًا حتى لا تكوني في حاجة إلى أحد لابد أن تضطلعي على أسباب التجشؤ عند الرضع, للتوصل إلى علاج التجشؤ عند الرضع داخل المنزل وبدون اي أدوية كيميائية.

أسباب التجشؤ عند الطفل الرضيع

يوجد أسباب ليست كثيرة للغاية لحدوث التجشؤ للرضع, لكن من المهم النظر في أمرها لوقاية الطفل من حالات التجشؤ المتكررة التي تحل به, ومعرفة أنسب علاج التجشؤ عند الرضع وفي هذا الموضوع سنوضح لكم أسباب التجشؤ عند الطفل الرضيع, وهي كالتالي:

  • صعوبة تحلل سكر اللاكتوز

من المعروف علميًا أن سكر اللاكتوز من السكريات المعقدة فهو عبارة عن مزيج بين سكر الجلوكوز وسكر الجالاكتوز, ومعدة الرضيع من الصعب أن تستمر في هضم كميات كبيرة منه بواسطة سائل المعدة الحامضي وعصارات الأمعاء, وهذا ما يصيب طفلك بغازات البطن وتعسر في عملية الهضم وخروج صوت التجشؤ من رضيعك.

  • عقاقير المكملات الغذائية للرضع

فان كان طفلك يداوم على أخذ العقاقير المكمل الغذائي التي تساهم في بناء جسده الصغير وتقويته, عن طريق توفير له العناصر الغذائية المعدنية والفيتامينات التي يريدها جسمه, فيفضل أن يتم التقليل منها لأنها هي السبب في تجشؤ الطفل الرضيع.

  • أمراض مزمنة

إذا كان الطفل تواجهه علامات أخرى بجانب تجشؤه المستمر فلامر لا يمكن السكوت عليه, ويجب الذهاب به لأقرب مستوصف طبي لفحصه والكشف عليه, لأنه قد يكون هذا بداية مرض خطير للرضيع مثل: ضعف في عضلات قلب الطفل أو انسداد في الأمعاء.

  • حصوله على رضعات متتالية

لابد أن يحصل الطفل على راحة بين كل رضعة والأخرى على ألا تزيد عدد الرضعات الحاصل عليها الطفل في اليوم الواحد عن 12 رضعة, والوقت الزمني المناسب بين الرضعة والرضعة التالية لها لا يقل عن ساعتين ولا يزيد عن 3 ساعات, لأن الغازات تتراكم في كرش الطفل وتخرج في صورة تجشؤ إذا حصل على حليب بكميات كبيرة.

  • تنفس الطفل من فمه

فاذا كان الطفل يعتمد في الغالب على فمه أكثر من أنفه لتنفس الأكسجين الموجود في الهواء المحيط به, فحتمًا سيتجشأ طيلة الوقت بسبب امتلاء المعدة بالهواء, ويمكن علاج التجشؤ عند الرضع في تلك الحالة, بالذهاب بالطفل إلى طبيب أنف وأذن وحنجرة لرؤية ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في أنفه تمنعه من التنفس منها لعلاجها.

قد يهمك: تعريف السمنة عند الأطفال

علاج التجشؤ عند الرضع

طرق تجشؤ الرضيع

من الواضح أن الغازات هي أغلب المشاكل التي تصيب طفلك الرضيع فور تناوله وجبة الحليب, وربما هذا الشيء يشعره برغبة في البكاء طيلة الوقت وأنت لا تعرفين السبب, عليك أن تعلمي أن هذا الأمر يرهق الجهاز الهضمي لطفلك ويصيبه بتشنجات في المعدة, لذلك الأمر يعتمد أولًا وأخيرًا على علاج التجشؤ عند الرضع وهذا يتم بإحدى الطريق الآتية:

  • حركات فوق ظهر الطفل

خذي طفلك واجعليه ينام على بطنه كالزواحف ثم دعي ذراعك تهبط اسفل بطنه واحمليه بهذه الوضعية, واجعلي قدميه حول رسغ يدك وذقنه على أصابعك ثم حركي راحة يديك بشكل دائري فوق ظهر الطفل, وربتي عليه برفق ليتم خروج الغازات بالتوالي من فمه.

  • مساج البطن وحركة الأرجل

اجعلي طفلك ينام على ظهره ثم امسكي بذراعيه وحركيهما في كل اتجاه, ثم اتجهي إلى أردافه وحركيهما في كل اتجاه كذلك, ثم اعملي مساج لطيف فوق بطنه براحة يديك مع زيت الزيتون.

  • استعملي الأعشاب في علاج التجشؤ عند الرضع

قومي بعمل حساء دافيء للطفل من الاعشاب الطبيعية المزروعة والتي لا يمكن الخوف منها أبدًا على الرضيع, ومن أحسن الأعشاب المستعملة للقضاء على الغازات المتراكمة في بطن الطفل, عشبة النعناع وعشبة اليانسون والبابونج, وإياكي والحلبة لأنها تكثر من غازات البطن.

  • الكمادات الدافئة

أحضري قطعة قماش أن لست في حاجة إليها ولتكن منشفة صغيرة أو حتى قطعة من الملابس الداخلية لطفلك, ثم اغمسيها في ماء دافيء واستعمليها على جلد بطنه وظهره, للتقليل من غازات البطن وامتصاصها للخارج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?