أمراض شائعة عند الطفل حديث الولادة

نبذة عن الأمراض التي تصيب حديثي الولادة

هناك أمراض شائعة عند الطفل حديث الولادة، فالطفل حين يُولد يعاني من مشكلات جسدية وأمراض كثيرة نظرًا لضعف مناعته وبسبب ما يتعرض له من صدمة الولادة اثناء إخراجه من بطن أمه، وسوف نتعرف في موضوعنا عن أبرز وأكثر الأمراض إنتشارًا التي يتعرض لها الطفل حديث الولادة.

قد يهمك: الثلث الأول من الحمل

أمراض شائعة عند الطفل حديث الولادة

اعراض طبيعية للطفل حديث الولادة

يُعاني الطفل حديثي الولادة من بعض الأعراض التي تخشاها الأمهات وتقلق حيالها، ولكن الأمر ليس بهذه الخطورة ومنها:

  • قشرة شعر الرأس

تكون عبارة عن قشرة خشنة على رأس الطفل ويكون شكلها غير مُحبب وتزول وحدها دون اللجوء الى حكها، ولكنها تتطلب بعض الوقت ويمكن التخلص منها بشكل طبيعي عن طريق وضع بعضًا من زيت الزيتون الدافئ على شعر الطفل وتمشيطه برفق بفرشاة ناعمة، ويُترك حوالى ربع ساعة ثم يُغسل بماء دافئ.

  • البقعة المنغولية

البقعة المنغولية ضمن أمراض شائعة عند الطفل حديث الولادة ولكن لا داعي للقلق منها لأنها سرعان ما تختفي في كثير من الحالات، وهي عبارة عن بقعة غير بارزة على سطح الجلد وغير مُؤلمة، ولكنها ليست كدمة ولونها أحيانًا أخضر أو أزرق، تظهر في بداية الولادة وتختفى هذه البقع عند سن مُعين.

  • المغص

في الشهور الأولى الثلاثة لطفلك من الطبيعي أن يمُر طفلك بثلاث ساعات يوميا يُعاني فيهم من ألم بالبطن وانتفاخ في وقت معين من اليوم، خاصة من العصر الى الفجر وهذا المغص ينتج غالبًا بسبب عدم انتظام الجرعات التي يحصل عليها الطفل من الحليب الطبيعي من الأم، ومن الطبيعي حدوث ذلك لأن معدة الطفل صغيرة وجهازه الهضمي لا يستوعب هضم كميات كبيرة من غذاء الطفل، في هذه الفترة يمكن التخلص من الألم عن طريق التدليك لبطن الطفل أو عمل حمام دافئ للطفل.

  • القشط

في الشهور الأولى يعاني الطفل من إرتجاع في المرئ فتخرج بقع بيضاء متجبنة، ولكن بعد ذلك تقوى عضلات المرئ عند الطفل بالتدريج وتحكم المعدة ويتوقف القشط.

  • الحول

قد تنحرف زاوية العين قليلا عند طفلك ولكن لا داعي للقلق بشأن ذلك خاصا إذا لم يتعد الطفل الشهر الثالث، ولكن بعد ذلك سيتحسن النظر من تلقاء نفسه أما إذا استمر الحول الى الشهر السادس فلابد من استشارة الطبيب.

  • سيلان اللعاب

يسيل اللعاب للطفل بمقدار قليل من فمه ومن المُتوقع أن يزيد سيلان اللعاب في فترة التسنين أي في المدة التي تبدا فيها أسنان الطفل بالظهور.

  • الحازوقة أو الزغطة

تنتج الزغطة أو الحازوقة عن بعض الهواء الذي قد يتسلل الى معدة الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية التي يحصل عليها من ثدي الأم، قد يكون ذلك مزعجا قليلا ولكنه ليس ضارا بالطفل، قومي فقط بتدليك ظهره حتى يتجشأ ولكن إياك أن تضربي على ظهره بكف يدك أو أن ترعبيه من أجل أن تختفي الزغطة، لأن هذا ليس بشئ صحيح وقد يصيبه بالذعر ويؤدي الى صراخه المستمر.

قد يهمك: علاج الكحة عند الاطفال وقت النوم

أمراض شائعة عند الطفل حديث الولادة

أمراض حديثي الولادة

تم التحدث مؤخرًا عن أمراض شائعة عند الطفل حديث الولادة قد تحدث له باستمرار في شهوره الاولى وفي بداية نموه، ومنها:

  • مرض الصفرا

يجب معالجة مرض الصفرا عن حديثي الولادة عن طريق معالجة السبب الرئيسي وغالبا ما يكون السبب هو ارتفاع في مستوى البليروبين عند الطفل، فيلجأ الطبيب لتعريض الطفل للضوء الازرق من اجل تقليل نسبة البليروبين لمعالجة الصفرا اما اذا كان السبب وراءها هو تكسير او تدمير خلايا الدم الحمراء، فإن الحل يكون بنقل الدم للطفل او البلازما.

  • حبوب الوجه ( الحساسية الجلدية )

يصاب الطفل بما يشبه حب الشباب ولكن يكون عبارة عن حبوب بيضاء تظهر على جسمه بالكامل، ويحدث هذا نتيجة التغير الهرموني عند الام وتصل هذه الهرمونات للطفل اثناء الرضاعة.

  • القلاع

هو عبارة عن بقع بيضاء تظهر على لسان الطفل وخده من الداخل وذلك نتيجة لتراكم البكتيريا الفموية، والتي تتغذى على بقايا الحليب في فم الطفل، ويرجع ذلك لعدم اهتمام الامهات بتنظيف فم الاطفال بعد الرضاعة.

  • سوء التغذية

هي ما تعرف بالانيميا وتحدث للطفل نتيجة عدم اهتمام الام بإرضاع الطفل فيصاحبها فقدان وزن الطفل وشحوب وجهه، واعتماد الام أيضا على الحليب الصناعى يجعل بنية الطفل ضعيفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?