أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال كثيرة من الواضح أن الأطفال أكثر عُرضة للإصابة بسيلان اللعاب, وخاصًة فئة الرُضَع وهذا يحدُث لأسباب مُعينة تختلف بتفاوُت عُمر الطفل ولكن في حالة الأطفال من عُمر 6 سنوات يحدُث لهُم سيلان اللُعاب في الليل عند النوم فقط, أما الرُضع ففي كل وقت قد تجد الرضيع يسيل لعابهُ خارج فمه على ملابسه أو على يديه, فإذا قُمت بلمسها ستجدُها رطبة وبها لزُوجة خفيفة, وفي هذا الموضُوع نُوضح لك سيدتي أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال, وكيف يُمكن علاجهُ بالأعشاب أو بواسطة بعض التمارين المُجربة.

قد يهمك: كيف يمكن التعامل مع الطفل العدواني

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال أثناء النوم

طبقًا لرغبة السيدات في معرفة أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال, تم البحث عن هذه الأسباب التي كانت مجهُولة في البداية وكان على الأم أن تحتمل سيلان لُعاب طفلها حتى يكبُر ويتقدَم عمرهُ ليتلاشى شيئًا فشيئًا, ومن أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال ما يلي:

  • نُمُو أسنان الطفل

قد يكُون السبب هُو بداية نمُو أسنان الطفل وأضراسه, أو قد يكُون الطفل مُصابٌ بتقرُحات وتهيُج في اللسة أو التهاب في سقف حنكه يجعلهُ يفتح فمه باستمرار, ويضع أصابع يديه بين شفتيه ليسيل عليهما اللُعاب.

  • تطعيم الطفل للمرة الأولى

دُخُول الأطعمة المُتنوعة التي لم يعتاد الطفل عليها من قبل تجعل لُعابه يسيل بغزارة, وهذا يحدُث عند تطعيم طفلك بعد فُطامه من الوجبات المُختلفة كاللُحُوم والشُوربة والخُضروات وأصناف الحلوى والكعك.

  • حرقان وزيادة الحموضة معدة الطفل

كثرة الحمض المعدي في تجويف المعدة يُسبب فرط إفراز بطانة المعدة لهُ, وهُنا يتم إفراز اللُعاب بنسبة أعلى من إفراز الغُدة اللعابية لهُ بصورة طبيعية, لأنَ قيمة الرقم الهيدرُوجيني لهُ أعلى من 7 أي قلوي التأثير, ويُفرز تلقائيًا لعلاج حُمُوضة المعدة.

قُرُوح في أجزاء الفم المُتنوعة

  • فالتهاب لسان المُزمارعند الطفل أو الأجزاء القريبة منهُ مثل: اللوزتين أو لحمية الأنف أو البلعوم أو الحنجرة كل هذه الأمور قادرة على إفراز اللعاب بكميات غير مُعتادة في فم الطفل, وهذا ما يجعلهُ يتركها تهبط من جانب فمه لأنهُ لا يستطيع بلعها جُملًة واحدة.
  • تشقق الشفاة

إذا كانت طفلتك تُعاني من تشقُق في الشفاة بما يُعرضها للآلام الشديدة فهذا الأمر سيتم إعتباره سبب من أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال, لأنً أي وجع في فم الطفل يستحث الغُدد اللُعابية لتزيد من إفرازها للُعاب ليعمل على تسكين منطقة الجرح عند الطفل.

  • نزلات البرد عند الأطفال

إذا كان الطفل قد تعرَض لدُفعات هواء مُفاجئة من الخارج فإنهُ وبلا شك سيُصاب بأعراض البرد, والتي تشمل السعال والعطس وسيلان الأنف المُسمى بالرشح والشُعُور بألم في مُقدمة الأنف, وكل هذا يتبعهُ لعاب قوي اللزُوجة يُسمى بالبلغم أو قد يكُون لُعاب كثير لزج بدُون بلغم.

  • وجُود ديدان في بطن الطفل

من الخطير أن يُصاب طفلك بالديدان وأنت لا تهتمين بهذا الأمر وتتجاهلينهُ, لأنها قد تكبُر وتأكُل أعضائهُ مع مرُور الوقت إذا لم تجد ما يُعينها على الحياة داخل معدته, وأكثر الأنواع التي تُصيب الأطفال الدُودة الدبُوسية التي تستقر في الأمعاء, وفي كثير من الأحيان يبكي طفلك ويتساقط اللعاب من فمه بسبب تشنُجات في المعدة ناتجة عن هذه الديدان.

قد يهمك: علاج التجشؤ عند الرضع

أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال

علاج سيلان اللعاب عند الأطفال بالأعشاب

حتى تكُوني أم قوية وقادرة على توفير الراحة لطفلها ورعايته في المنزل بدون الذهاب في كُل مرة إلى طبيب الأطفال, عليك أن تكُوني على إحاطة تامَة بمشاكل الطفل الشائعة والتي من ضمنها سيلان اللعاب, وبعد الاضطلاع على أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال سوف نوضح لكم أنسب علاج بالأعشاب وبدُون أي عقاقير كيميائية, وهُو:

  • أعشاب السفرجل تقي الطفل من نُزول لعابه من فمه ليلًا عند النوم, وهي لا تُستعمل كمشرُوب بل تُؤكل على نفس حالتها المُتواجدة عليها بعد شرائها.
  • صُوص الرُمان يُمكنهُ أن يُعالج سيلان اللعاب عند الأطفال, فهُو يتم استعماله بشكل موضعي فوق المنطقة المجرُوحة أو المُلتهبة داخل تجويف الأنف وفوق الأضراس المُنتفخة, ويتم استعماله بواسطة إصبع السبابة بعد مزجه مع ملعقة من الكربُونات.
  • عيدان القرفة التي تُطحن ليتم وضعها فوق وجبة الطفل, أو عن طريق غليها في وعاء به ماء ليشرب منه مرتين يوميًا, نظرًا لكون القرفة عُشبة مُهمة جدًا في مُكافحة الميكروبات بأنواعها المُختلفة خصوصًا الأنواع التي تُهاجم القولون.
  • هُناك زيت القرُنفل الذي يتم وضع منهُ قطرات فوق أي مشرُوب, فإذا كُنت تُجهزين شراب الحليب لطفلك ضعي فوقها 3 قطرات من زيت القرُنفل, المعرُوف بخصائصه المُضادة للبكتيريا والفطريات التي تعلق بالحلق, والسبب هُو المادة الفعَالة الموجُودة به واسمها الأوجينُول.

علاج سيلان اللعاب عند الأطفال بعمر السنه

لكُل سيدة شعرت بالإحباط من مُشكلة سيلان اللعاب عند طفلها لا تقلقي فالعلاج لم يقتصر فقط على الأدوية والأعشاب, بل يُوجد طرق أكثر فاعلية ولن تبذُلي فيها مجهود كبير مع طفلك, كل ما عليك فعله هُو عمل بعض التمارين مع طفلك ليعتاد بلع ريقه, وبعد أن شرحنا لك اسباب سيلان اللعاب عند الأطفال سنُوضح لك أسرع التمارين التي تمنع سيلان لعاب الطفل, وهي:

  • إجعلي طفلك يُطبق شفتيه الإثنتين فوق بعضها البعض لمُدة أطول حتى يكتُم اللعاب داخل فمه, ويُجبره هذا الأمر على ابتلاعه وعدم الاحتفاظ به, عن طريق اللعب معهُ بتلك الكيفية وأخبريه أن يُحاول التحدُث وفمه مُغلق بواسطة عمل همهمات.
  • إصنعي لطفلك عصير الفواكه التي تحتوي على عُصارة ثقيلة مثل: الموز والمانجُو وشربات الفراولة, وعوديه على احتساءه بواسطة الشاليمُو ليعتاد على ضم فمه أثناء شُرب السوائل حتى لا يسيل من خلاله اللعاب.
  • أخبري طفلك أنهُ إن تنفَس من فمه سوف يدخُل به الذباب ويبتلعه, وهذا الأمر سوف يُشعر طفلك بالقرف وسيعتاد على إغلاق فمه والتنفُس من أنفه.
  • إحرمي طفلك لفترة من الأطعمة التي تُنشط إفراز الغُدد اللعابية, مثل: حلوى المارشميلُو والكراميل الصلب الذي يتم مصه ليتقلَص بمرُور الوقت ويذُوب في الفم.
  • أحضري منديلًا صغيرًا وإجعليه على شكل كُرة صغيرة مُصمتة, ثُمَ أدخليه للفريزر حتى يتجمَد وأخرجيه لعمل مساج به تحت الشفة السُفلية للطفل, عن طريق وضع إصبع السبابة عليه وتحريكه يمينًا ويسارًا وأعلى وأسفل بتلك الحركات الدورانية.
  • قُومي بتعويد طفلك على بلع أي سائل يسيل من فمه, بعمل تجرُبة معهُ باستعمال عسل النحل الطبيعي أو أي سائل لزج وحُلو الطعم مثل: مُربى المشمش وبللي به حول فمه, وأعطيه أمرًا أن يبلع المُربى الخارجة من فمه.
  • عند تحضير وجبات الطفل لا تضعي بها البُهارات المُحفزة على خرُوج اللعاب بكثرة, مثل: الشطة والفلفل لأن الأكلات الحارة تستحث اللعاب على الخرُوج بكثرة ليُلطف من درجة حرارة الفم, لحماية أنسجته الرخوة طبيعيًا من أي ضرر قد يلحق بها.

متى يتوقف سيلان اللعاب عند الأطفال؟

الترويل يبدأ مع الطفل حديث الولادة ولكنه يزداد كلما تقدم في العمر حتى عمر 6 شهور، ويقال أنه بعد التسنين بمدة غير معلومة قد يتوقف سيلان اللعاب.

كيف أتخلص من سيلان اللعاب؟

إذا كانت هناك مشاكل في التنفس لابد من علاجها سريعًا حتى يتمكن الطفل من التنفس من أنفه بشكل طبيعي، كما يفضل تغيير وضعية الطفل عند النوم وعدم ملء معدته بالحليب.

هل سيلان اللعاب من أعراض الديدان؟

لا ليس شرطًا قد يكون انسداد الأنف بسبب الزكام أو لأسباب أخرى متعلقة بحساسية الجيوب الأنفية سببًا في تنفس الطفل من فمه، ولهذا السبب لا يستطيع أن يبلع كل اللعاب الذي يفرز داخل فمه فيسيل بعضه على الوسادة.

ما هو علاج اللعاب عند الأطفال؟

لا تكثري من عدد وجبات طفلك من الأطعمة التي تحتوي على السكر لأن هذا المكون سام بالنسبة للأطفال فكثرة السكر يسبب ضعف المناعة، كما أنه سبب رئيسي لزيادة إفراز اللعاب.

ما أسباب فتح الفم أثناء النوم عند الأطفال؟

قد يكون سبب فتح الطفل لفمه أثناء نومه هو شعوره بقلة الراحة في وضعيته تلك، لذلك عليك أن تحرصي على إراحة كل جزء في جسم الطفل مع رفع رقبته بزاوية مناسبة لكي يتمكن من التنفس بأريحية، ولكن ننبه أيضًا على أهمية مراقبة خروج الأسنان عند الطفل فقد يكون سبب فتح فمه هو شعوره بألم داخل فمه خصوصًا في فترة التسنين.

كثرة اللعاب عند الأطفال ست سنوات أثناء النوم

تجد الأطفال الرضع غالبًا ما يسيل لعابهم وهذا أمر طبيعي ولكن ماذا إذا كان عمر الطفل 6 أعوام ومصاب بكثرة اللعاب؟، قد يكون الأمر مربكًا للأمهات ولكن في الغالب يرجع كثرة لعاب الأطفال في هذا العمر إلى ما يلي:

·         عضلات الفم ليست قوية بالشكل الكافي للتحكم في حركة اللعاب داخل الفم.

·         نشاط الغدة اللعابية الموجودة أسفل لسان الطفل مم يساهم في زيادة إفراز كمية أكبر من اللعاب.

·         تضرر الجهاز الهضمي للطفل من خلال تعرضه للإصابة بالديدان والطفيليات المعوية.

·         حاجة الطفل إلى الدعم النفسي وشعوره بالتوتر.

·         أمراض في الأسنان يعاني منها الطفل أو تقرح اللثة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?