نسبة الدم الطبيعية عند الحامل

نسبة الدم الطبيعية عند الحامل من الضروري معرفتها أولًا بأول وهي تختلف من سيدة لأخرى حسب مدة الحمل، وهناك الكثير من المشكلات التي تواجه السيدة الحامل في فترة حملها واهم هذه المشكلات نقص نسب الفيتامينات والمعادن في الدم وخاصة الحديد، فانه لامر ضروري للحفاظ على مستويات الفيتامينات والمعادن، ولمعرفة نسبة الدم الطبيعية عند الحامل سوف نطلعكم عليها في موضوعنا.

قد يهمك: مراحل الحمل الثلاث

نسبة الدم الطبيعية عند الحامل

نسبة الدم الطبيعية عند الحامل

تنخفض نسبة الدم الطبيعية عند الحامل وهذا الشئ طبيعي جدا لان حجم البلازما المسؤولة عن توصيل الاكسجين والعناصر الغذائية للمولود والام والطفل يزداد، فتصل نسبة الخلايا الحمراء في الدم الى 20 في المائة وتكون الام حينها في حاجة الى زيادة نسبة الحديد في الجسم للحصول على كفايتها منه ومن العناصر الغذائية الاخرى، حتى ينتج الجسد الخلايا الحمراء الكافية لها ويشخص فقر الدم للمرأة الحامل عندما تصل النسب الى الاتي:

  • اذا كانت النسبة في سن الانجاب من 12 الى 16 جم/ديسي.
  • اذا كانت النسبة في الثلث الثاني من الحمل منخفضة لتصل الى 10 ونصف جم/ديسي.
  • النسبة في الثلث الاول والثالث من الحمل تصل الى 11 جم /ديسي.

نسبة الدم الطبيعي للحامل في الشهر التاسع

تصاب المرأة الحامل غالبًا في شهرها التاسع بمرض الأنيميا الحاد الذي يتطلب تناولها للخضر والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية وبالأخص معدن الحديد، لأنه هو العنصر الأساسي الذي يدخل في تكوين هيموجلوبين الدم، والسبب الناتج عن هذه الأنيميا هو ارتفاع نسبة البلازما في كريات الدم الحمراء عند المرأة الحامل، ومن الضروري أن تصل نسبة الدم الطبيعية عند الحامل في الشهر 9 إلى ما يزيد عن 11 جرام لكل ديسي لتر وهذه النسبة تظهر في أول ثلث.

قد يهمك: أكلات مفيدة للحامل

نسبة الدم الطبيعية عند الحامل

اسباب انخفاض نسبة الدم الطبيعية عند الحامل

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى انخفاض نسبة الدم عن معدلها الطبيعي عند الحامل ومن هذه الاسباب:

  • نقص حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من الاحماض الهامة المكونة لكرات الدم الحمراء ويوجد في العديد من الاطعمة منها الورقيات والخضروات والتي تحتاجها الحامل في فترة حملها، فان لم تحصل على ما يكفيها ينقص من خلايا الدم الحمراء وتقل نسبة الدم الطبيعية عند الحامل بالاضافة الى ان نقص هذا الحمض، قد يؤدي الى تشوهات وعيوب خلقية للطفل وضعف الحبل العصبي ونقص وزن الطفل فيصبح ضعيفا.

  • نقص الحديد

يعد نقص الحديد هو اكبر سبب رئيسي لنقص خلايا الدم الحمراء، حيث ان عدم اكتفاء الجسم من مخزون الحديد يؤثر بالسلب على الخلايا الحمراء فلا يمكن الجسم من انتاجها.

  • نقص فيتامين ب 12

يحتاج الجسم لهذا الفيتامين من اجل تكوين كرات الدم الحمراء وللحصول على هذا الفيتامين للمرأة الحامل من الغذاء سيكون صعبا، اذا كانت تسير على نظام غذائي نباتي لا يحتوي على اللحوم اذ ان اللحوم تحتوي على نسب عالية من فيتامين ب 12 وقد يسبب نقصه تشوهات خلقية للجنين، ولانتاج كرات الدم الحمراء بشكل مستمر يجب عليها تناول المكملات التي تحتوي على ب 12.

الاعراض المصاحبة لانخفاض نسبة الدم الطبيعية عند الحامل

هناك الكثير من الاعراض التي يوضح ظهورها اصابة الحامل بفقر الدم:

  • تشعر السيدة الحامل بضيق في التنفس.
  • الشعور بالتعب والارهاق والضعف الشديد.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • تحول الاظافر والجلد والشفتين الى اللون الشاحب.
  • صعوبة التركيز.

لذا فان الافضل ان تقوم الحامل بعمل الفحوصات لتتبين ما اذا كان لديها فقر دم ام لا، فقد تتشابه الاعراض مع ارهاق الحمل الطبيعي فليس شرطا ان يكون لديها فقر دم.

كيفية المحافظة على نسبة الدم الطبيعية عند الحامل

سنقدم لكم بعض النصائح التي تفيد الحامل في فترة حملها للحفاظ على النسبة الطبيعية للدم :

  • يجب متابعة الطبيب باستمرار والحصول على المكملات الغذائية المهمة للجسم في فترة الحمل.
  • يجب على السيدة الحامل ام تلتزم باجراء الفحوصات والتحاليل لمعرفة نسبة الدم وفقا لارشاد الطبيب.
  • تناول الاطعمة التي تحتوي على احماض الفوليك المهمة للجسم مثل الخضروات والفواكه الحمضية والعصائر.
  • تناول اطعمة تحتوي على الحديد وباقي العناصر الغذائية والتي توجد في الاسماك واللحوم والبقوليات والمكسرات والبيض والخضروات الورقية، وكذلك الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ج.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?