التعليم عن بعد 

ما هو مفهوم التعليم عن بعد 

إن التعليم عن بعد هو وسيلة من وسائل التعليم الحديثة والتي تهدف إلى تقديم المعرفة والمعلومة من المؤسسة التعليمية لتصل إلى المتعلم في أي مكان كان. 

وقد ظهرت هذه الطريقة في التعليم في الفترة المتأخرة خاصة في ظل جائحة كورونا التي ظهرت عام 2019، علما أن هذه الظاهرة في التعليم كانت موجودة قبل هذا التاريخ ولكن على نطاق ضيق. 

نشأة التعليم عن بعد 

ظهرت هذه الفكرة والطريقة في التعليم في أواخر السبعينيات من القرن الحادي والعشرين، وأول ظهور لها كان في الجامعات الغربية الأمريكية والأوروبية، لكن كانت الطريقة بإرسال المناهج والبرامج التعليمية للطلاب في مختلف البلاد بواسطة البريد وكانت شرائط التسجيل والفيديوهات تنوب عن حضور المحاضرات التي يتلقاها الطلاب في الجامعة. و ثم تطورت هذه الطريقة في التعليم لتكون المحاضرات مسجلة وترسل إلى طلاب العلم في أماكنهم، ثم أصبح التعليم كما هو في الحالة الآن باستخدام برامج تنقل المحاضرات بشكل مباشر في الصوت والصورة، كما يتم إجراء الامتحانات والمقابلات والتقييمات عن طريق هذه الوسائل. 

أنواع التعليم عن بعد 

ينقسم التعليم في هذه الطريقة إلى نوعين رئيسيين: 

التعليم غير المباشر: أو التعليم غير المتزامن، بمعنى نقل المعلومات والمحاضرات المختلفة بعد تسجيلها في فيديو أو ب مسجل صوتي ليتابعها أو يسمعها الطالب في الوقت الذي يشاء، فهذه فيها مرونة أكثر من الطريقة الأولى.  

التعليم المباشر: ويقصد به نقل المعلومات والمعارف بين المعلم والمتعلم بشكل مباشر أي في الوقت الحقيقي، وهذا ما نقصد به بقولنا البث المباشر. 

مصطلحات التعليم عن بعد 

استخدمت كثير من المصطلحات المتعلقة التعلم عن بعد من أهمها: التعليم عبر الإنترنت، التعليم عبر الهاتف، التعليم الافتراضي، التعلم الموزع. 

دور التعليم عن بعد 

تأتي أهمية التعليم عن بعد ويظهر دوره في تجاوز التحديات التي تعترض العملية التعليمية، خاصة في الظروف الاستثنائية ومن أهمها ظروف الحرب والأمراض والأوبئة وظروف العمل، حيث تقدم هذه الطريقة من التعليم التقليل من إهدار الوقت والمال وتسهيل عملية التعلم في جميع المستويات المدرسية والجامعية والعليا كما يعزز حالة المسؤولية التي يتحملها الطالب ولها جانب سلوكي آخر بحيث أنها تعزز الانضباط الذاتي وتفتح آفاقا جديدة ومصادره متعددة للمعرفة أمام الطالب. 

ما هي عناصر التعليم عن بعد 

وكيف تتم عملية التعليم عن بعد؟ حتى تتم هذه الطريقة من التعليم تحتاج إلى عدد من العناصر من أهمها توافر شبكة الإنترنت التي تؤمن التواصل بين المعلم والطالب، ثم من عناصرها طرفي التعلم المعلم المحاضر الذي يلقي المعلومة والمتعلم الذي يتلقى المعرفة والتعليم. 

ما هو الهدف من التعليم عن بعد

هذه الطريقة في العليم تبين قدرة التعليم على تجاوز جميع الظروف التي تعيق التعليم ومواجهته للتحديات، وقدرته على تجاوز المشكلات المتعلقة بالظروف أو الاستيعاب الصفي وقدرته على تجاوز هر الوقت والجهد والمال الذي يتحمله طالب العلم.

 مشاكل التعليم عن بعد 

ما هي الصعوبات في التعليم عن بعد؟ لعل من أهم السلبيات التي يعانيها التعلم عن بعد تكون في المعلم وقد تكون لدى المتعلم، فالمعلمين يشعرون أثناء إعطائهم للدرس أن متابعيهم من الطلاب خارج سيطرتهم وبعيدا عن إشرافهم فيشعر المعلم أنه يشرح الدرس لنفسه وغالبا يشعر بتشتت انتباه طلابه إضافة إلى الصعوبات الفنية والتقنية المتعلقة بالتواصل وانقطاعه أثناء الدرس، وبالنسبة للطلبة يعتبر بعد المعلم وعدم رؤيته سببا في عدم الانضباط أحيانا وعدم استيعاب المعلومة التي لو تلقاها من المعلم بشكل مباشر وبالنظر لحركة المعلم وتعابيره لكانت أكثر تعبيرا وأكثر فهما.

معوقات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا  

وتختلف المعوقات في طريقة التعليم في ظل جائحة كورونا إذ تكون أحيانا في الوسائل التعليمية أو في المعلم أو المتعلم طيب أما المعوقات المتعلقة بالوسائل التعليمية فعدم توفرها بشكل دائم نتيجة انقطاع التواصل يعد مشكلة لدى المتعلم والمعلم وتأتي هذه المعوقات بالدرجة الأولى.

 ومعوقات أخرى تتعلق بالمتعلم والتي تتعلق بإلمامه باستخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجية، وكذلك بالطرق التعليمية التي تتطلبها هذه الطريقة من التعليم وفي إعداد العروض التي يمكن أن تلفت انتباه الطالب وتدعوه للتفاعل.

أما المعوقات المتعلقة بالطالب فهي غياب المعلم وبعده الذي يخلق غالبا حالة عدم انضباط، كما يقلل مما كان يألفه الطالب من تعابير الوجه ولغة الجسد التي كان الطالب يراها في دروس التعليم المباشرة، وكذلك الفروق الفردية في قدرة الطالب على الاستيعاب.  

خصائص التعليم عن بعد 

تتميز هذه الطريقة في التعليم بعدد من الخصائص والميزات، وهنا يمكن أن كسائر هل للتعليم عن بعد فائدة أو قيمة حقيقية، وما هي إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد؟ وللإجابة نذكر أهم مميزات التعليم بهذه الطريقة والتي من أهمها: 

أولا- إدارة الوقت والاستفادة منه

حيث يتم الاستفادة من الوقت وتنظيمه بمهارة عالية حتى أصبح لدى الممارسين لهذه الطريقة مهارة وخبرة كافية في ذلك، ويتحقق ضبط الوقت والاستفادة منه من خلال عدد من الخطوات من أهمها: 

التخطيط والتنظيم المسبق

اختيار الوقت المناسب الذي يتوافق مع عدد كبير من الطلاب أو المستهدفين. أعود 

 إقامة توازن وترتيب في الأولويات. 

 تقسيم الوقت وإيجاد فرصة للراحة. 

وفي هذه الطريقة يمكن الاستفادة من الوقت واختصار الكثير منه والذي كان يذهب غالبا دون فائدة كمسافة الطريق ذهابا وإيابا وانتظار المحاضرة وغيرها. 

ثانيا- تطوير المهارات الفكرية 

حيث يمتلك الطالب الذي يتعلم عن بعد القدرة على حل المشكلات التي تعترض عملية التعليم المتعلقة بالمناهج والوسائل التعليمية الإلكترونية، مما يسهم في تطوير مهاراتهم الفكرية أكثر من أولئك الذين يتلقون طريقة التعليم التقليدية النظامية. 

ثالثا- المرونة 

حيث أن هناك مجالا واسعا وغيارات أكثر أمام المتعلم والمعلم، بما يتناسب مع رغبتي المشاركين وقتهم، في راعي كل منهم ظرفه المناسب في اليوم والساعة والزمان والمكان، كذلك بالنسبة للطريقة التي تناسب كل منهم في عرض المادة التعليمية وتكرارها كلما أراد الطالب ذلك وهذا يراعي الفروقات الفردية بين المتعلمين وقدراتهم في استيعاب المعلومة للمرة الأولى أو الثانية أو أكثر، كما أنها تمكن المتعلم بتلقي الدروس عبر الوسائل المتاحة له سواء على الهاتف أو المحمول أو الأيباد وحسب التطبيق الذي يريحه ويتوفر لديه. 

رابعا- تعزيز الانضباط الذاتي للمتعلم 

بمعنى أن المتعلم ينضبط ويمتلك القدرة على الالتزام بالاستماع للمحاضر أو المعلم عن بعد ويتفاعل معه دون أن يكون في حضرة المعلم المباشرة، وهذا ما يؤدي إلى تحسين قدرات الطالب وتحفيزه للانضباط الذاتي وأداء المهام الموكلة إليه، مما يساعد على نجاح الطالب في عمله مستقبلا. 

خامسا- قلة التكلفة 

حيث يتابع المتعلم جميع دروسه من مكانه الذي هو فيه دون الاحتياج إلى استخدام وسائل النقل أو استئجاري مكان للتعليم، وذلك نظرا لتعدد الطرق التعليمية المتعددة في هذه الطريقة من التعليم. 

سادسا- زيادة فرص التعليم 

حيث يتوفر التعليم بهذه الطريقة الميسرة يتيح ذلك لكثير من الناس وخاصة الذين لا يجدون الوقت الكافي للتفرغ للتعلم نتيجة انشغالهم في أعمال أو وظائف إما بسبب العمر أو ظروف العمل، فيستطيع مع توفر هذه الطريقة أن ينتسب للمدارس أو الجامعات ويتابع تلقي المعلومات والمعارف في الأوقات التي تناسبه، وهذا يشمل الصغار والكبار. 

قد يهمك الاطلاع على مقال: أهم وظائف تخصص البرمجة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?