طريقة صيد السمك بالعجين

طريقة صيد السمك بالعجين من الطرق التقليدية والتي ينصح باستعمالها للصيادين المبتدأين لضمان استخراج الأسماك من الماء بدون شراء الطعوم الغالية، وتختلف أنواع العجين حسب نوع الأسماك المراد صيدها حيث يجب أن تكون على دراية بالطعام الذي يحبه الأسماك لكي تتمكن من توفير المكونات المفضلة لها في العجين، وسمي الطعم بلفظ العجين لأنه يسهل صنعه في المنزل بمكونات بسيطة ورخيصة ويتم خلطها سويًا كوصفة الخبز أو الكعك، وفيم يلي سنذكر لكم طريقة صيد السمك بالعجين.

قد يهمك: متى يكون الصيد حرام

طريقة صيد السمك بالعجين

قد يكون الطعم متماسك أو رخو حسب ما قمت بوضعه في خطوات عمل العجين، وإليك طريقة صيد السمك بالعجين في السطور الآتية:

  • إذا كانت العجينة التي صنعتها طرية فسيلزمك تدعيمها على خطاف السنارة بغرس حبة ذرة على نهايته، ثم يتم تشكيل العجينة حول تلك الحبة لتكون كالكرة، وستكون قادرًا بعدها على إنزال السنارة للنهر أو البحر بدون أن تتفكك العجينة منك.
  • عند شراءك للخطاف يجب أن تُعلم البائع بنوع الطعم المستخدم، لأن العجين يختلف عن الطعوم الصلبة ويجب توفير خطاف مناسب له لتجنب ذوبانه.
  • يجب أن تساعد العجينة على أن تكون أكثر مقاومة للذوبان من خلال دهنها بزيت الطعام، تمامًا كما تصنع الكفتة حيث تقوم بدهان يدك بالزيت أولًا قبل تشكيل العجين.
  • يمكنك استعمال مواد لاصقة غير مضرة لتثبيت الطعم بالخطاف ومن هذه المواد التي ينصح بها العلكة بعد مضغها.

طريقة عمل عجينة صيد السمك البوري

إن كنت لا تعرف كيف تجذب سمك البوري؟ فهذه الفقرة مهمة لك وعليك قراءتها جيدًا فبعد أن اضطلعت على طريقة صيد السمك بالعجين سنخبرك بكيفية عمل عجين صيد البوري، وهو كالتالي:

  • قم بتحضير وعاء فيه ماء لغليه على الموقد.
  • أضف كمية قليلة من الزيت داخل الماء الساخن.
  • عند ظهور فقاعات الماء الدليل على الغليان قم بسكب الدقيق.
  • قلب المحتويات جيدًا حتى تحصل على عجين طري وذو قوام معتدل ولا يلتصق باليد.
  • أخيرًا اتركه يبرد على حرارة الغرفة بدون نزعه من الإناء إلا بعدما تنخفض حرارته.

قد يهمك: كيفية صيد القراميط

طريقة عمل عجينة صيد سمك البطاطا

بعدما تعرفت على طريقة صيد السمك بالعجين تعرف على طريقة عمل عجينة الصيد بالعيش، وهي كالتالي:

  • استعمل أي نوع من الخبز لعمل العجين.
  • قطعه إلى قطع بحجم اللقيمات ثم اسكب فوقه ملعقة أو اثنين من الماء.
  • قم باستعمال أصابعك في العجن.
  • ضع ملعقة أو أقل من الطحين ( دقيق أبيض ) واستمر في العجن.
  • شكل العجينة مثل الكورة وضعها مرة أخرى على دقيق واحفظها في البراد.

ما هو الطعم الذي يحبه السمك؟

السمك الذي يعيش في الماء المالح بلا شك يحب تناول القشريات كالجمبري ورغم كون هذا الطعم غالي ويصعب توفيره طيلة الوقت إلا أنه ينصح باستعماله لجذب الأسماك سريعًا فهو يتمتع برائحة مميزة ومعروفة عند الأسماك، ولكن من الأسماك التي يكثر الطلب عليها والمحبوبة عند المستهلكين هي البلطي فيتسائل الأفراد ماذا يحب سمك البلطي؟، وباعتبار أن هذا السمك يعيش في الماء العاذب فيمكنك أن تحصل على طعوم رخيصة لأجله مثل: ( قطع السردين، دود الأرض، جراد البحر إلخ ).

ما هي المادة السحرية لصيد السمك؟

يحب السمك الطعوم الملونة بالأحمر فهل تعلم ما هي المادة الحمراء التي تجذب السمك؟، هي الجوستر وتلك التركيبة مشهورة بطعمها الشهي بالنسبة للأسماك وتقوم تلك العجينة بإغراء الأسماك من كل المقاييس للانجذاب إليها والتهامها وهي مكونة من 3 عناصر وهي ( السكروز، ومسحوق القرنفل أو بهار الكزبرة، وبعضًا من دم الغزال ).

ما هي أدوات صيد السمك؟

وبعد أن عرفت طريقة صيد السمك بالعجين يجب أن تعرف أن صيد السمك يتطلب تجهيزات حتى يتم إحكام الإمساك بالسمك تحت الماء وبالقرب من السطح وإخراجه بدون أن يفلت منك، ويلزمك بعض الأدوات المساعدة على تلك العملية وهي ( الشباك الضيقة، بكرات سحب خيوط السنارة، السنارة، الخيوط، الخطاطيف، العجين أو الطعم ).

متى يمنع صيد السمك؟

السمك ليس حرامًا فهو من اللحوم المحللة لنا نحن المسلمون فقد قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ). ولكن هناك مواعيد معينة لا يسمح فيها بصيد أي حيوان على البر أو أي طائر في الهواء فغير مسموح الصيد إذا كان الشخص محرمًا، وهذا غير متعلق بصيد البحر فهو ليس حرامًا أبدًا طوال شهور السنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?