معلومات مهمه عن ثعلب الفنك

معلومات مهمه عن ثعلب الفنك توصل إليها الباحثين، ثعلب الفنك هو من ضمن حيوانات الصحاري المنتشرة والتي تشتهر بقدرتها على سماع أصوات الفرائس من أماكن بعيدة نظرًا لامتلاكها أذنان مقعرتين كل اذن تقوم بتجميع الصوت في بؤرة واحدة فيصبح الصوت قوي وعالي، ثعلب الفنك يصنف ضمن قائمة الحيوانات الثديية وتشبه في مظهرها الخارجي منظر الجراء الصغيرة، لثعلب الفنك زيل طويل ممتليء بالفراء، ويوجد منه أكثر من نوع كل نوع يختلف عن الآخر في طريقة معيشته وفي سلوكه في الصحراء وفي الغذاء الذي يتغذى عليه، وهم: ( الثعالب الامريكية الجنوبية، الثعالب الحمراء، الثعالب القطبية، الثعالب التي تتوطن أمريكا الجنوبية)، وهذه الثعالب مفترسة لأنها آكلات لحوم فهي تتغذى على الفئران والجرذان والثعابين ودماء الحيوانات الكبيرة كالغزال، ويوجد منها النوع الذي يتغذى على العشب والنباتات، وفي السطور الآتية سنوضح لكم معلومات مهمه عن ثعلب الفنك.

قد يهمك: طريقة صيد الثعالب

معلومات مهمه عن ثعلب الفنك

أين يعيش ثعلب الفنك

يتسائل الكثيرين ما هو ثعلب الفنك وأين يعيش ونعطيكم الجواب على هذا السؤال في معلومات مهمه عن ثعلب الفنك في السطور الآتية:

تنتشر ثعالب الفنك بكثرة في البيئات الحارة التي تتمتع بارتفاع درجات الحرارة نهارًا وإنخفاضها الشديد ليلًا، وهذا هو مناخ البيئات الصحراوية في شمال أفريقيا، لذلك يعتبر الموطن الأصلي لحيوانات الفنك هو الصحراء الكبرى، كما أنه يعيش في صحاري السعودية.

 ثعالب الفنك في الغالب لا يتعدى وزنها كيلو جرام ونصف بينما يصل إرتفاعه إلى 20 سم عند منطقة الأكتاف، أما طول جسمه فهو لا يزيد عن 40 سم، وذيل ثعلب الفنك لا يزيد عن 25 سم.

ويمتاز بالآذان الكبيرة التي يبلغ طول كل واحدة منها حوالي 15 سم، وكما تتخفى الحرباء في ألوانها المتعددة للهروب من الأعداء أو للاقتراب من فريستها حتى لا تفلت منها، فإن لثعلب الفنك أيضًا وسيلة تمويه يقوم بتشتيت فريسته بواسطتها، بسبب لونه الرملي الذي يشبه لون الكثبان الرملية المنتشرة في الصحراء.

أذني ثعلب الفنك تمكنه من الشعور بالأصوات التي لا يمكن لحيوانات أخرى سماعها، هو الوحيد الذي يملك تلك الخاصية فهو يستطيع أن يعرف أماكن جحور الخنافس والصراصير، ويستطيع الوصول إلى مخابيء وحفر الجراد.

قد يهمك: معلومات عن السنجاب

معلومات مهمه عن ثعلب الفنك

تكيف ثعلب الفنك

قد يندهش البعض عندما يعلم أن البيئات البرية القاسية تحمل في طياتها أنواع مختلفة من الحيوانات ومن أهمها ثعالب الفنك، فكيف تتكيف هذه الثعالب على هذه البيئة وكيف تمارس حياتها بشكل طبيعي فيها لسنوات عديدة، هذا ما سنوضحه لكم في معلومات مهمه عن ثعلب الفنك في السطور الآتية:

ثعلب الفنك قادر على التكيف في البيئات الصحراوية الحارة التي تتميز بتقلب المناخ فيها، لأن فراءه لونها فاتح جدًا للدرجة التي تبعد عنه أشعة الشمس فلا يمتص إلا جزء صغير منها، هذا الجزء يظل محتفظًا به عند قدوم الليل ويساعده في التدفئة من برودة الأجواء.

أرجل ثعالب الفنك تمتليء بالدهن والجلد السميك حتى يحميها من درجة حرارة الرمال التي لا يمكن أن يتحملها الانسان عند السير فوقها حافيًا.

ثعالب الفنك يمكنها التواصل مع بعضها البعض بواسطة لغة معينة وهي لغة شبيهة بمواء القطط، وقد تصدر صوتًا أكبر من ذلك يشبه نباح الكلب في حالة تعرضها للخطر هذا الصوت تصدره لطلب النجدة من قبيلتها وأسرتها.

ثعالب الفنك تتمتع بالنظافة ومن ضمن السلوكيات التي تعبر عن نظافتها الشخصية هي التبرز في حفر غائرة وردمها بالتراب، إنها تشبه القطط كثيرًا في هذا السلوك فهي تستخدم في الدفن أرجلها أو أنوفها.

ثعالب الفنك لديها القدرة على الركض والقفز وتستخدم القفز إذا كانت فريستها على بعد لا يزيد عن 120 سم منها، لأن طول القفزة الخاصة بثعالب الفنك تتراوح بين واحد وستين سنتيمتر إلى مائة وعشرين سنتيمتر.

عدم توفر الماء في الصحاري لا تعد مشكلة لثعالب الفنك على الإطلاق لأنها يمكنها الحصول على الماء من سوائل الحيوانات، والمقصود بالسوائل هنا هو الدماء التي تخرج من بطون الحيوانات وأعناقها.

ثعالب الفنك تعيش في صورة جماعات  ولا يمكن لثعلب الفنك أن يعيش بمفرده، لكنها تتحرك بصورة منفردة عندما تبحث عن غذائها.

ثعالب الفنك لها أعمار محددة إذ لا يمكنها أن تعيش أكثر من أربعة عشر عامًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?