جدول أكل صحي للاطفال

هل تبحثين عن جدول أكل صحي للاطفال؟، إذًا عليك أن تعرفي جيدُا أنه تقاس صحة جسم الطفل على أساس الغذاء الذي يتم تقديمه له بشكل يومي فليست كل الوصفات التي يتم تحضيرها للأطفال في عمر التاسعة صحية خصوصًا إذا كانت معتمدة بنسبة كبيرة على الوجبات السريعة أو المعلبات، ويفضل أن يبنى جسم الطفل من المكونات الطبيعية وأن يتم الاهتمام بحصيلته من الخضروات والفاكهة التي تغني عن الحلوى وتكون بمثابة رفاهية وفيتامينات للطفل، وفيم يلي سنقدم لكي جدول أكل صحي للاطفال الرضع وحتى الأعمار الكبيرة فتابعي قراءة المقال.

قد يهمك: التغذية

جدول أكل صحي للاطفال

إذا كان عمر وليدك 1-6 شهور فلابد ان غذاؤه مقتصر فقط على جرعات من الحليب الطبيعي الموجود في الغدة اللبنية للأم، وإذا كان الطفل يمتنع كثيرًا عن الثدي فإن الحل الأنسب له هو تزويده بالحليب الصناعي الذي يتم شراؤه من الصيدليات حسب تعليمات الطبيب، ولكن ليست مشكلة ما المصدر الذي سيأخذ منه الطفل غذاءه المشكلة الأساسية هو كيف تعرف الأم المعدلات المناسبة من الحليب التي تشبع طفلها كل يوم، وفي هذا الجدول ستعرفين الإجابة على هذا الاستفسارا المهم وهو جدول أكل صحي للاطفال من سن 1 يوم إلى سن 6 أشهر:

سن الطفلاحتياجاته من الحليب
1-2 يوم.خمسة عشر مليلتر لبن في الرضعة الواحدة.
3- 14 يوم.60 مليلتر حليب كحد أقصى من جرعات الحليب في كل رضعة.
14 يوم- 60 يوم.160 مليلتر حليب كحد أقصى في كل رضعة.
2 شهر – 4 أشهر.ما بين 120 إلى 180 مليلتر لبن في الرضعة الواحدة.
5- 6 شهور.حوالي 240 ملي من الحليب في كل رضعة.
جدول أكل صحي للاطفال الرضع

قد يهمك: كيف أعرف ان معدل الحرق منخفض

جدول تغذية الطفل النحيف

تقلق الأم بخصوص قلة وزن طفلها ولذلك تحرص على أخذه إلى طبيب التغذية لكتابة له نظام غذائي هام يساهم في التخلص من تلك الأزمة، ولنحافة جسم لطفل أسباب منها التغذية الغير سليمة بتقديم له غذاء غير متكامل وهذا يجعل الجسم لا يستفيد من العناصر الغذائية التي يفتقر إليها وكذلك الفيتامينات، أو قد يكون السبب في خلل في الأيض، أو عوامل أخرى تتعلق بالحالة النفسية للطفل، وإليك جدول أكل صحي للاطفال المصابين بالنحافة فيم يلي:

موعد الوجبةما تتضمنه الوجبة ( المكونات )
وجبة الفطور في الساعة التاسعة.كوكتيل فواكه + بيض بالفول أو بالبطاطس + كوب حليب كامل الدسم.
وجبة منتصف اليوم قبل الغداء ( في الظهيرة ).بسكويت بالتمر أو كوب زبادي بالفواكه.
وجبة الغداء في أي وقت من عصر اليوم.أرز باللبن + بولة خضار من أي نوع + قطعة أو اثنين من اللحم.
وجبة سناك قبل العشاء.سلطة الخضر + شريحة من صدر الدجاج.
وجبة العشاء في التاسعة مساءً.كوب أو أقل من الحليب + ثمرة فاكهة.
ملحوظة: عليك باستشارة الطبيب فهو سيعطيك النصائح والتعليمات حسب تشخيصه للحالة المرضية للطفل. 
جدول تغذية الطفل النحيف

غذاء صحي للأطفال المدارس

يفقد الأطفال الكثير من الطاقة والسعرات في التركيز في الحصص الدراسية اليومية التي يجبرون على حضورها في روتين إلزامي بالمدرسة، لذلك يجب على الأم أن تضع في الحسبان أهمية تغذية الطفل جيدًا في هذه المرحلة وأهم وجبة يجب العناية بها هي الفطور الذي يأخذه معه في رحلة دوامه اليومية، وإليك جدول أكل صحي للاطفال من عمر 6- 11 سنة فيم يلي:

  1. قومي بصنع الحلوى في المنزل ولا تجعلي طفلك يعتاد الحلوى التي تباع في السوبر ماركت، وفي التحلية لا تعتمدي على السكر الأبيض لأنه مضر بالصحة وعليكي بالعسل الطبيعي او السكر المستعمل في الدايت.
  2. وفري البروتين لطفلك في الوجبات الآتية ( اللحم البقري+ الأسماك+ البيض + الدجاج + الفاصولياء + العدس + اللوز + الجبن إلخ ).
  3. يحتاج طفلك إلى الدهون بنسبة تقل عن ثلاثين في المائة لذلك عليكي بصنع له الوجبات الدسمة مثل ( البيتزا + الفطير + الكعك + البسكويت بالحليب ).
  4. لا تكثري من البطاطس في وجبات طفلك أو المعجنات لأنها تسبب عسر الهضم في كثير من الأحيان، وقدمي لطفلك قبل الذهاب إلى المدرسة سندوتشات البقوليات أو أطباق الكنتلوب مع الموز والتفاح وبعض المكسرات الصحية على الدماغ كالفستق.

 كيف أجعل طفلي يأكل جيدًا؟

وأخيرًا بعدما اضطلعتي على جدول أكل صحي للاطفال إليك أكثر من طريقة تساعدين بها طفلك على التغذية الجيدة، وهي:

  • تكلمي مع طفلك برفق وحدثيه عن أضرار الأكلات السريعة.
  • لا تجعلي طبق الطفل مليئًا بالطعام وليكن بقدر ما تشبع معدته.
  • ضعي في قائمة الطعام الخاصة بالمنزل مأكولات جميعها صحية وقومي بالتنويع فيها بحيث تضعي فيها المكونات التي يحبها طفلك، ثم اجعليه يختار من بينها.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?