التعامل مع الشخصية الحدية

هل تعرف كيف يكون التعامل مع الشخصية الحدية؟، الكثير منا معرض للأمراض النفسية بسبب الضغوط التي نتعرض لها في العمل وفي المنزل والجوانب السلبية من الحياة والتي تؤثر على تصرفاتنا، ويعد اضطراب الشخصية الحدية واحدًا من أبرز هذه الأمراض والتي يعاني منها المصاب خصوصًا أنه لا يستطيع العيش بعيدًا عن الناس ومع هذا الاختلاط يصعب الأمر على مريض الشخصية الحدية لأن التعامل معه يكون شاقًا ويؤثر على الأطراف المحيطة به، فمن المعروف عن الشخصية الحدية أنها متقلبة المزاج دومًا وليس من اليسير إرضاءها وترويضها وهذا بدوره يدمر العلاقات وينهيها سريعًا، وفي هذا المقال سنوضح لك كيفية التعامل مع الشخصية الحدية وبعض المعلومات المهمة عنها.

قد يهمك: أحلام اليقظة غير القادرة على التكيف

التعامل مع الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية مرض عصري وقد يكون سببه راجعًا إلى عوامل وراثية أو نقص في مواد كيميائية معينة في الدماغ وهي المسؤولة عن ضبط ميزاجية الشخص وتنظيم سلوكياته وموازنة أفكاره ومن هذه المواد مادة السيروتونين، ومن أعراض اضطراب الشخصية الحدية ما يلي:

  • الدخول في عوالم وهمية وعدم الاتصال بالواقع بشكل مؤقت يدوم لساعات يرافقه الشعور بالقلق والفزع.
  • عدم تقبل فكرة الفراق والهجر واستخدام أساليب عنيفة للوصول إلى الهدف كأذية النفس أو الشخص الآخر.
  •  اضطراب في العاطفة وعدم الاستقرار على رأي معين فقد يكون الشخص اليوم عاشقًا لشخص ما وبعد أيام أو دقائق يعود ليقتنع أنه شخص غير مناسب ويزول الحب.
  • تشابك بين أكثر من شعور كالسعادة المطلقة والخوف الشديد وضيق الصدر والغضب.

قد يهمك: الطب العصبي النفسي

كيف تتعامل مع شخص يعاني من اضطراب الشخصية الحدية؟

وبعد أن عرفت علامات الشخصية الحدية لابد أن تتعلم التعامل مع الشخصية الحدية حتى إذا واجهت أشخاصًا بنفس هذه المواصفات تتصرف بالطريقة الرشيدة معهم، وهي كالتالي:

  • اقرأ كتب في علم النفس عن طبيعة هذا المرض حتى تكون على إحاطة كاملة به، فغالبًا ما تواتي المريض مشاعر ليست واقعية كأن يشعر بعدم أهميته وأنه شخص غير نافع ولا يحبه الآخرين ويذهب تقديره لذاته، ولكن بعد زوال هذا الشعور يرجع لطبيعته ويعترف بقدراته ويثق في نفسه.
  • يجب أن تكون مؤهلًا لذلك حتى لا تسبب للمريض مضاعفات يتضرر بها، إن التعامل مع الشخصية الحدية تستلزم منك أن تكون صبورًا، وحتى تمتص مشاعره السلبية بدون أن تؤثر بك لابد أن تحصل على وقت لنفسك تمارس فيه الاسترخاء وتدرس فيه هذه الشخصية وتخطط لعلاجها.
  • لا تعامل مريض الشخصية الحدية كالطفل فهو واعيًا لكل ردة فعل منك، إذًا عليك أن تعاتبه على أخطائه الغير مبررة وتخبره أن حبك له لا علاقة له بتركه في التمادي بما يفعل، وهنا سيحاول المريض التحكم في مشاعره السلبية حتى لا يخسرك.
  • عندما تبدأ النوبات الشديدة للمريض وتشعر برهبته وتغير سلوكياته عليك بتهدأته بتغيير الموضوع وتشتيت تركيزه إلى أشياء جيدة تبعث الأمل والتفاؤل.

نقاط ضعف الشخصية الحدية

إذا كنت مجبرًا على التعامل مع الشخصية الحدية في العمل أو في الإطار الأسري فعليك أن تتعرف على نقاط ضعفه لتتجنبها وتستغلها في تحسين طريقتك معه، وهي:

  1. التأثر بأفعال وكلام الآخرين: تحيط بعقل صاحب الشخصية الحدية أفكار سوداء وهذا يجعله يسيئ الظن بالناس حتى وإن كان يحبهم، ويؤثر أيضًا على أفكارهم تجاهه ويشعرون أنه غير ناضج أو شخص مختل أو أنه غير صالح لبعض الأمور ومن ثم تتدهور شخصيته ويفقد ثقته بذاته.
  2. الاكتئاب وكثرة الملل: الشخصية الحدية تمل بسرعة ولا تعرف ماذا تريد بسبب اضطراب التفكير فعقلها يعمل دائمًا في نمط معارض لا يعجبها، تتخيل دائمًا الأحداث السيئة وعندما تغضب تنفعل ولا تستطيع السيطرة على دوامة التوتر التي تنجرف فيها.
  3. الحب والرغبة في وجود استقرار عاطفي: الشخصية الحدية لا تتحمل الإهانة ودائمًا ما تبرر كل شيئ في اتجاه مختلف ففي الغالب تسيئ الفهم وتوقع من حولها في حفرة الاتهام، وهي تحب بغزارة ولكنها لا تحتفظ بالحب بسبب سلوكياتها التي يصعب تحملها، إذ يمكن القول أن علاقة مع شخص مصاب بشخصية حدية هي في الأساس سامة لا عمود لها ويصعب ثباتها.

مميزات الشخصية الحدية

وأخيرًا بعدما عرفت بطريقة التعامل مع الشخصية الحدية سنخبرك بمميزاتها:

  • الإحساس المرهف: حيث يمكن للمريض أن يشعر بمن يحب دون أن يتكلم من خلال تحليلاته لملامح وجهه.
  • حسن التصرف: يمكنه علاج بعض الأمور بدهاء.
  • فطن: هو ليس غبيًا ولكنه يفكر بشكل طبيعي وذكي.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?