أشهر أقوال ليوناردو دافنشي

دافنشي هو فنان إشتهر برسمته للموناليزا تلك التي قيل عنها تستطيع أن تراك من جميع الزوايا والجهات، وهو إيطالي الجنسية لديه ثقافة كبيرة مكنته من أن يكون أديبًا لا يقل شئنًا عن طه حسين وغيره من كبار الأدباء، ومن أشهر أقوال ليوناردو دافنشي عن العلم، أن المعرفة العميقة لا تسبب للعقل الإرهاق بل تفتح له أبوابًا من الوعي تجعله يدرك ما يدور حوله بسرعة وبدون ألغاز، وقال أيضًا أن لكل شخص منا معلم كرس وقته لتعليمه فإذا لم تكن النتيجة هو وصول الطالب إلى ثقافة تعلوا ثقافة معلمه فإن هذا الطالب تافهًا وغير جديرًا بالمديح.

قد يهمك: كلمات عتاب ولوم للحبيب

أشهر أقوال ليوناردو دافنشي

خواطر دافنشي

لدافنشي أقوال مأثورة وخواطر ظلت باقية على مر التاريخ فهو غني عن التعريف ومشهور بعشقه للفن فهو يحب الموسيقى والرسم وبرع فيهما ولم يقف عند تلك النقطة بل قام بكتابة عبارات تعبر عن الحياة والطبيعة والخذلان، ومن أشهر أقوال ليوناردو دافنشي ما يلي:

  • إذا كنت ترغب في إنهاء أعمالك بالإتقان الذي لابد منه فمن الضروري أن تهدأ فالعجلة تجعل الأفكار فوضاوية بعقلك وعلى أساسها لن تتقدم خطوة واحدة للأمام.
  • لكل من يظن أن الطبيعة قد تخرج عن قوانينها أخبرهم أنها لا تخرقها فقوانين الطبيعة من الثوابت، البشر وحدهم هم يتغير حالهم ويتبدل مع الوقت والظروف.
  • هناك نوعًا من السعادة وهو المتعة النبيلة ومن السهل الوصول إليها بمجرد أن نصل إلى فهم شيء كان غامضًا يومًا ما بالنسبة لنا.
  • من أشهر أقوال ليوناردو دافنشي عن الطبيعة والحياة، أن الطبيعة هي الرداء اللطيف الذي يخرجنا من الجهل بدون أن نقتني كتاب أو ندخل إلى المدرسة، فهي تعلمنا الكثير من أمور الحياة متى إلتفتنا إلى أي وجه بها.
  • الذي يهتم بغرس بذور الفضيلة في الآخرين لا يحصد سوى الحب والشرف والرفعة.
  • ميلاد الحياة يبدا من جوف بئر الموت.
  • ضاعت سنوات عمري بدون فائدة فنحن نمني أنفسنا باننا سنفعل ونتمنى البركة في العمر ولكن نفس النتيجة نلتقي بها في كل مرة، ونفس الأمنية تتكرر.
  • لكل شيء في الحياة وجهان متناقضان فلا يوجد حق بدون باطل والعكس صحيح وكلاهما مقترنان، ويشبههما في هذا الإقتران الترابط الوثيق بين مصطلحي النور والظلام.
  • يمكن تمثيل الزواج بالحقيبة التي تدخل فيها إحدى يديك وبها مجموعة من الثعابين ولكنك غامرت بنفسك على أمل تعثر فيها على سمكة.
  • الصمت فيه هيبة وهو عكس السكوت الذي ينم عن عجز الشخص عن الرد، فالصمت فيه حكمة وعلم غزير ولكن يأتي الصمت كطوق نجاه من الثرثرة مع السفيه ومجاراته في موضوعه فيصيبك بعضًا من سفاهته.
  • الحديد الذي يترك بدون استخدام لفترة طويلة يتأكسد ويصدأ والماء الذي تتجمع فيه الرواسب وتوقف حركته يركد، والعقل البشري لا يختلف شيئًا عن هذه الأمثلة إذا توقف عن التفكير.
  • إنعدام الثقة في الأشخاص تثبت وتؤكد أنه من المستحيل أن يخذل الإنسان ويصاب بالإحباط وخيبة الأمل.

قد يهمك: أقوال دوستويفسكي عن الحياة

أشهر أقوال ليوناردو دافنشي

أقوال ليوناردو دافنشي عن الرسم

إهتم دافنشي بالتحدث مرارًا عن أهمية الفن والبساطة فيه وماهية التجربة ومدى إختلافها عن أحكام الفرد المستقلة، وماذا يعني له الرسم من وجهة نظره، وسوف نوضح كل هذا في أشهر أقوال ليوناردو دافنشي في السطور الآتية:

  • مهما تعاقب الزمان وظهر المخترعون المرموقون لن يمكنهم أن يبهروا الجميع بشيء يفوق إنبهارنا بالطبيعة، لأنه لا يوجد أبسط وأجمل وأعمق وأذكى منها، ففي هذا الإبداع ستصل إلى أنه من قوانين الطبيعة لا مهمل فيها زائد ولا شيء ضروري فيها ناقص.
  • ومن أشهر أقوال ليوناردو دافنشي عن الفن، أن الفن يمكن إهماله من الجميع لكنه لا يدفن بل يظل موجود وشيء ظاهري على الملأ.
  • جسد بدون روح يمكنه أن يهلك ويأكله الدود فيصير بلا ملامح ويضيع جماله، بينما عمل فني مهما مرت عليه القرون والاعوام فإنه لا يفنى.
  • عند تجربتك لشيء إن أخطأت فهذا لا يعني أن التجربة في مضمونها فاشلة، بل أنت الذي توقعت من نفسك أمورًا خارج حدود طاقتك.
  • الرسام لديه سلطة كبيرة فهو لديه الكون في عقله وفي قلمه.
  • البساطة هي حاصل التطورات الأخيرة.
  • الحياة التي تخلوا من الحب والإحساس لا يمكن أن تكون حياة أبدًا، بل هي موت وإنطفاء للروح.
  • الرسم هو قصيدة يمكن رؤيتها بدلًا من سماعها، أما القصيدة فهي لوحة يمكن سماعها والشعور بما تحتويه بدلًا من تجسيدها على مرأى من العيون.

أقوال ليوناردو دافنشي بالانجليزي

من أفضل ما قال دافنشي في المواضيع الحياتية المختلفة ما يلي:

·         الذي لا يبلغ أكثر مم بلغ معلمه في العلم والمعرفة لا يمكن وصفه إلا بأنه تلميذ تافه.

He who does not reach more than his teacher in knowledge and knowledge can only be described as a worthless student.

·         ليكن الصمت رفيقك فلا يضطلع أحدًا على ما تفعله، ولكن لا تجعله سلوكًا وتظل قابعًا في مكانك.

Let silence be your companion, so that no one can control what you do, but do not make it a behavior and remain in your place.

·         يكفي أن تستمر بالعمل وليكن هذا شغلك الشاغل عن ما يتكلم به الناس.

It is enough for you to continue working and let this be your only concern rather than what people are talking about.

·         في العلن ارفع صديقك وضع على رأسه التاج، وفي السر ناقشه في خطأه ولا بأس بعتابه.

In public, honor your friend and place a crown on his head, and in private, discuss his mistake with him, and there is no harm in admonishing him.

·         إن كنت تريد أن تنجز في عملك فواجبًا عليك أن تهدأ.

If you want to accomplish your work, you must calm down.

·         القاضي الذكي لا يبالي بكثرة دموع المتهم وتعتبر تلك خسارة لمن يعتاد البكاء في المواقف الحاسمة.

An intelligent judge does not care about the defendant’s many tears, and this is considered a loss for those who are accustomed to crying in critical situations.

أم ليوناردو دافنشي

كاترين دافنشي هي أم الفنان العالمي دافنشي ويقال أنها كانت قبل زواجها فقيرة تعيش برفقة جدتها.

من هي زوجة ليوناردو دافنشي؟

 ليزا ديل هي زوجة الفنان ليوناردو وزمن مولدها كان في يونيو سنة 1479 في مدينة إيطالية تدعى فلورنسا، أما وفاتها كانت في عام 1542.

ماذا رسم دافنشي؟

لدافنشي الكثير من الإنجازات في مجال الرسم فهل تعرف كم عدد اللوحات التي رسمها دافنشي؟، إنها 15 لوحة وجميعها ذات قيمة وكان دافنشي يهتم بعمل اللوحات التي تعلق على الجدران وكذلك الأعمال التي يتم عرضها ورقيًا، وأهم الرسومات التي قدمها لوحة العشاء الأخير والرجل الفيتروفي والموناليزا.

كم من الوقت استغرق رسم الموناليزا؟

لم يكن دافنشي ينهي لوحاته سريعًا فقد كان يأخذ من الوقت ما يكفي لكي تظهر لوحته بالمنظر الرائع الذي يرغب به، وكان يمارس موهبته في سفره إذا أتيح له الوقت لذلك انتهى من رسم الموناليزا أخيرًا بعد مدة تزيد عن 4 أعوام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?