فوائد واضرار عشبة الرجلة

ما هو نبات الرجلة؟ ولماذا يسمى عشبة وهل يوجد له أضرار بالنسبة للنبات والانسان؟ وما هي فوائد واضرار عشبة الرجلة؟، الرجلة هي عشبة تنمو بين نباتات الخضر تتغذى على العناصر الغذائية التي تستمدها من الأرض فلا تاخذ هذه النباتات كفايتها من الغذاء، لذلك يتم التخلص من تلك العشبة باعتبارها غير مفيدة للأرض ولكن مع ذلك يمكن تجميعها وأكلها أو طبخها للاستفادة من منافعها الطبية، والاكثار من تناول هذه العشبة ضار مثل أي السبانخ التي قد تسبب للتسمم عند تناول كميات كبيرة منها في اليوم الواحد، وسنذكر لكم فوائد واضرار عشبة الرجلة في الفقرات الآتية.

قد يهمك: المكملات الغذائية وصحة الرجل الجنسية

فوائد واضرار عشبة الرجلة

فوائد الرجلة للسكري

لكل من يريد الاستعلام عن فوائد واضرار عشبة الرجلة نقدم لكم أهم منافعها لمرضى السكري في السطور الآتية:

  • تضبط معدلات السكر في الدورة الدموية

وهذا ما تم استنتاجه بعد أن تم عمل تجربة صغيرة وأحضروا عدد من مرضى السكري وجعلوهم يتناولوا يوميًا وجبة فطور خفيفة مكونة من 10 جرام من أوراق الرجلة المخلوطة مع الياغورت خالي الدسم، وبعد حوالي 5 أسابيع تم قياس نسبة السكر في الدم، ووجد أن مستوى الجلوكوز في الدم منخفض مقارنة بمستواه قبل تناول عشبة الرجلة.

  • تعمل على خفض الوزن الزائد

ومن المعروف أن مريض السكري إن كان يعاني من السمنة المفرطة فإن وضعه يزداد سوءًا، لذلك يفضل لو أنه ذو وزن مثالي حتى لا يعاني من أعراض السكر الخطيرة، ويمكن حرق دهون الجسم بتناول عشبة الرجلة حيث أن الحصول على بذورها الناضجة مفيد جدًا في خفض كتلة البدن.

  • تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

وسبب أنها مضادة للأكسدة أن عشبة الرجلة بها نسب كبيرة من الفيتامين a، وغيره من الفيتامينات الأخرى التي يحتاج لها مريض السكري وأي شخص عمومًا وهما فيتاميني ب وج.

أضرار الرجلة

فوائد واضرار عشبة الرجلة كثيرة فهي لها منافع كبيرة في جميع الجوانب لمرضى القلب والسكر ومرضى القولون وهي مناسبة أكثر للنساء لأنها تقي منطقة الرحم من النزف الدموي.

 كما أنها صحية للغاية لقدرتها على تفتيت دهون البطن والأرداف مع استمرار استخدامها، لكن مع ذلك يجب أن يكون المقدار المأخوذ منها مناسبًا لأن الإفراط من الرجلة يسبب مشاكل صحية وبالأخص للمرأة الحامل أو حديثة الولادة التي تقوم بإرضاع جنينها.

 وحفاظًا على سلامة الأم وطفلها نصح أطباء التغذية بضرورة الابتعاد عن أكل هذه العشبة على الأقل في هذه المرحلة المهمة، فالرجلة معروف عنها أنها تحتوي على نسب كبيرة من حامض أوكساليك.

 وهذا الحامض كثرة وجوده غير مفيد للجسم بل يساعد على تراكم الأملاح في الكلى والتي بمرور الوقت تتحول إلى كتل من الحصى التي قد ينتج عنها مشاكل في الجهاز البولي مثل: احتباس البول، وأمراض الكلى، كما أنه خطر على الحوامل يسبب لهم موت الأجنة وإجهاضها.

قد يهمك: أضرار السجائر الالكترونية

فوائد واضرار عشبة الرجلة

فوائد الرجلة للعين

للرجلة فوائد عظيمة للبصر وبعد أن ذكرنا لكم فوائد واضرار عشبة الرجلة نقدم لكم فوائدها للعين والبشرة في السطور الآتية:

تقوية النظر

والسبب أن عشبة الرجلة مكونة من فيتامين أ الذي يساعد على تقوية النظر بمعدل 44%، وكمية مقدارها 100 غرام من الرجلة تضم حوالي 1320 وحدة من وحدات فيتامين a.

يساهم في علاج جميع مشاكل البشرة

الجلد بطبيعته يفرز مواد تساهم في زيادة نضارة البشرة في مرحلة الشباب وما إن يحدث إجهاد للخلايا قد يحدث لها شيخوخة مبكرة تساهم في إظهار التجاعيد أسفل العينين وحولهما وعلى الجبهة، ولكن كل ذلك يمكن أن يختفي وتعود البشرة صحية كما كانت باستعمال الرجلة ضمن الوصفات الطبيعية التي يتم تطبيقها على البشرة فهي بمثابة كولاجين حيوي للبشرة.

طريقة تناول الرجلة

الرجلة هي نبات يمكنك اعتباره كغيره من الخضر التي تؤكل طازجة كالجرجير والخيار، كل ما عليك فعله بعد شراء نبتة الرجلة هو غسلها جيدًا ببرمنجنات البوتاسيوم أو بالماء يكفي ولكن يجب أن تتأكد أنها نظيفة تمامًا من أي أتربة، ويفضل لو قمت بنقعها في الخل أو الماء بالملح قبل أكلها، يمكنك تقطيعها على السلطة في الفطور أو يمكنك تقطيعها مع أي نوع خضر مفضل لديك وليكن الفاصولياء الخضراء وإسلقها معها وضع عليها الصوص وتناولها مع أطباق الأرز.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.