كيف أكون اقتصادية في بيتي

كيف أكون اقتصادية في بيتي؟ سؤال مهم تسأله كل أنثى لنفسها بمجرد أن تتزوج وتصبح سيدة البيت ويصبح كل شيء على عاتقها، إن المسؤولية ليست بالأمر السهل وهذا يجعل الكثير من النساء يشعرن بالفوضى وعدم القدرة على إدخار الأموال لوقت الأزمات، ولكي تكوني إمرأة ناجحة في تدبير أمور منزلك لابد أن تضطلعي على طرق تساعدك في الاقتصاد من مصروف المنزل، وهو ما سنوضحه لك في سطور هذا الموضوع.

قد يهمك: العلاقة بين الاقتصاد والبيئة

كيف أكون اقتصادية في بيتي

كيف أكون اقتصادية في بيتي تلك هي المعادلة الصعبة التي تؤرق النساء وتجعلهن في حيرة، فربة المنزل في الغالب هي التي تذهب للتسوق وشراء احتياجات المنزل وتهتم بتوفير كل ما تحتاجه أسرتها من الطعام والكساء وكثير من المستلزمات الأخرى، ففي الغالب يترك الرجل راتبه في يد زوجته لتقوم هي بالإنفاق بطريقة اقتصادية على مدار الشهر بحيث تقوم بالموازنة بين الأولويات والأغراض الثانوية التي لا بأس من تقليلها حفاظًا على الأموال للوصول إلى درجة الاكتفاء الذاتي من متطلبات الحياة. لذلك يبدوا الأمر مقلقًا بعض الشئ للمرأة التي ليس لديها خبرة في فن التوفير وحسن التدبير.

قد يهمك: كيف تطور مشروعك الاقتصادي

كيف أكون إمرأة ناجحة في بيتي؟

كيف أكون اقتصادية في بيتي؟، إذا كان هذا السؤال الملح إجابته غير واضحة حتى الآن فيوجد خطوات بسيطة سنذكرها لك في سطور تلك الفقرة ستساعدك على معرفة كيف يمكن لك التوفيق بين الاحتياجات والرغبات لإدارة ميزانية الأسرة إدارة جيدة؟، وهي كالتالي:

  • قومي بعمل اجتماع مع بقية أفراد أسرتك لمناقشة أوضاع الدخل المادي للمنزل، فإذا كان دخل زوجك ثابتًا كل شهر فهذا سيكون أسهل عليكي لعمل جدول مصروف البيت الشهري 2023 حسب مبلغ معين ومعلوم، ولا تنسي أن تقيمي مشترياتك في الشهر السابق لتعرفي هل كانت جميعها مهمة وهل كانت مكلفة؟، وبهذه الطريقة ستكون لديك رؤية دقيقة حول ما إذا كانت هناك بعض العناصر التي لا مانع من الاستغناء عنها في سبيل الاستهلاك في النفقة أو استبدالها بشراء احتياجات أخرى أكثر أهمية.
  • ليكن لديك كسيدة بيت ذكية ونبيهة وعيًا بعادات الصرف عند عائلتك، فليس في كل الأحيان تسير الوتيرة على نفس الحال فهناك أمورًا طارئة تضطر رب الأسرة إلى صرف المزيد من المال على عكس المعتاد، مثل: عمل رحلة ترفيهية للترويح عن الأسرة، أو تدهور الحالة الصحية للأفراد والحاجة إلى مصاريف للكشف والعلاج، أو زيادة مصاريف الكهرباء والماء بشكل مفاجئ بسبب الاستهلاك المفرط لها، أو ظهور احتياجات جديدة للأبناء مثل: مصاريف الدراسة، ومصاريف السكن الجامعي، والمواصلات إلخ. لذلك يجب أن تعلمي كيف تدير ميزانيتك؟ لكي تواجهي مثل هذه الظروف بطريقة متزنة.
  • إن أهم إجابة على هذا السؤال ( كيف أكون اقتصادية في بيتي؟ ) هو عمل معاينة لكل احتياجات المنزل اليومية إذ يجب أن يكون لديك نوتة ملاحظات لكي تدوني بها اسماء وكميات السلع التي ستقومين بشراءها قبل الذهاب بالفعل لاقتناءها من الأسواق، لأن ذلك سيجعلك قادرة على عمل إضافة وحذف لبعض المواد وسيكون لديك قدرة على الاقتصاد في المصروف اليومي.

كيف توفرين المال؟

عليك أن تكوني على علم بأن توفيرك للأموال لا يعني أنك ستحرمين نفسك من الأنشطة الإيجابية التي تسعد النفس، لأنه من المهم أن تبحثي عن سعادتك وسعادة أولادك لذلك لا بأس إذا قمتي بتحطيم بعض القوانين في يوم من الأيام أو زيادة المصاريف وعدم إدخار أي أموال في سبيل ذلك، لأن هناك مناسبات يجب أن تكون ضمن حساباتك وهناك أعياد ستحتاج منك للصرف ببذخ لكي تدعمي نفسية عائلتك. لكن كيف أكون اقتصادية في بيتي؟ هذا السؤال يتردد كثيرًا على الأذهان وفي الواقع يمكن لأي سيدة أن تدير أموالها بشكل منظم ومرتب من خلال حساب كم مصروف البيت الشهري؟ والذي على أساسه تقوم بتقسيم المصروف على 30 يوم وفقًا لأهداف الأسرة اليومية. فمثلًا إذا كان مصروف البيت 3000 جنيه فيجب أن تكون القسمة الملائمة هو 100 جنيه تصرف كل يوم، لكن من الجيد أن يكون هناك بعض الإمساك عن صرف الأموال للمواقف الحرجة لذلك لا بأس بأن تحاول ربة المنزل خفض النفقة اليومية عن مائة جنيهات ولتكن 70 أو 80ج حسب نظام المعيشة المتبع في البيت.

راتبي لا يكفيني ماذا أفعل؟

وبعد أن عرفتي كيف أكون اقتصادية في بيتي؟، إذا كان لديك راتب تحصلين عليه كل شهر ولكن لا يكفي فيجب أن تقومي بعمل تغطية وبحث حول اهتماماتك، إذا كانت ضرورية فلا بأس بأن تتخلي عن جزء بسيط من المال للاستثمار فيه بهدف زيادة الدخل حتى تكوني قادرة على توفير كل ما هو مهم، وإذا لم تكن كذلك فقد يكون راتبك مناسبًا للمعيشة ولكنك شخص مسرف فأمسكي يدك قليلًا عن الإنفاق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?