شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين

إذا كانت لك أهداف وترى الأمور من جوانب معينة ولك نظرة مختلفة عن مشروعك الذي ترغب بافتتاحه فلا بأس بأن تحقق لك مؤسسة فردية لا يشاركك فيها عدد كبير من الأفراد ويكون العائد كله لك، لكن عليك أن تكون متفهمًا ل شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين، حتى تتعرف على رسوم التأسيس ومزايا وعيوب المنشآت الفردية. وفي سطور هذا المقال سنوضح لك نبذة مختصرة عن شروط إقامة مؤسسات فردية للأجانب.

قد يهمك: زيادة الدخل الشهري عن طريق الإنترنت

شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين

إن فكرة إنشاء مؤسسة فردية أكثر ملائمة للأشخاص الذين لا يحبون العمل الجماعي والتأقلم على العمل في مجتمع مليئ بالأفراد ربما هذا الأمر جيد لفئات كثيرة لكنه على الجانب الآخر قد يكون سبب في توقف الأفكار وزيادة الضغوط على عاتق الأفراد محبي الأعمال الفردية المستقلة, لذلك يؤول الأمر بهم في النهاية إلى التقوقع داخل بيئة عملية هادئة يقوموا بتنظيمها بأنفسهم ويديرونها بشكل شخصي. بتلك الكيفية يمكن القول أن بإمكان المواطن الذي يخطط لافتتاح شركة فردية وفق شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين أن يحسن مواهبة ومهاراته ويستخدمها في نطاق عمله والخدمات التي يعرضها للزبائن، ويمكنه أيضًا أن يضع قراراته بنفسه عن شكل المشروع وكيف يجب أن يكون في الفترة القادمة وكيف يمكن تطويره بدون أي مشاكل أو معارضات بينه وبين الشركاء, لأنه وبكل بساطة لن يكون له شركاء.

قد يهمك: أفضل المشاريع الزراعية ربحًا

ما هي شروط فتح مؤسسة فردية؟

بعد أن عرفت ما هي المنشآت الفردية؟ سنوضح لك تفاصيل شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين، وهي كالتالي:

  • لابد للأجنبي المقيم في الدولة أن يكون لديه أوراق مسجلة ومعتمدة في الدائرة الحكومية بحصوله على محل إقامة مناسب، وكذلك يجب أن يقدم ترخيص بالمهنة التي سيقوم بمزاولتها.
  • يجب أن تكون الحكومة على علم بالنشاط الذي يرغب المواطن بآداءه داخل الدولة والربح منه، حتى تنظر ما إذا كان هذا النشاط موافق مع المعايير الموضوعة أم لا وإذا كانت مقبولة سيكون بإمكانه إيجاد مطلق الحرية في الاستمرارية في أعماله.
  • فكرة أن تكون المؤسسة فردية هذا لا يمنع أن يكون بها موظفين وعاملين لصالح صاحب المؤسسة، لذلك شرط أساسي أن يختار ممن سيقوم بتوظيفهم في مؤسسته أصحاب جنسية الدولة التي أقام بها بنسبة محددة والبقية لا بأس بأن يكونوا من جنسيات أخرى أو من نفس بلدته التي جاء منها.
  • وأخيرًا الشرط الأخير في قائمة شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين أن يحصل كلًا من مالك المؤسسة والعاملين في المؤسسة على وثيقة تأمين اجتماعي.

ما هي رسوم التأسيس؟

بعد أن تعرفت على شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين يبقى عليك أن تعرف كم من المال ستحتاج لتأسيس شركتك الخاصة بك. وإليك العوامل التي يتم وضع على أساسها خطة الجدوى لفتح المؤسسة، وهي:

  1. المبلغ المقرر لعمل الترخيص: فحتى تتمكن من تسجيل مشروعك وأخذ رخصة بممارسة مهنتك لابد من دفع مبلغ مالي يتم تحديده على أساس نوع المجال الاستثماري وموقع الشركة، ويمكنك أن تحدد التكلفة بكل دقة بالاستعلام في الدائرة العامة للإحصاء.
  2. رسوم إيجار المكان وتكلفة التجهيزات الداخلية في المؤسسة: إذا كان عملك عبارة عن مكتب مثل: مكتب هندسي أو مكتب استشارات قانونية، فسيحتاج منك المكتب إلى مبلغ مالي لترتيبه وشراء الاحتياجات اللازمة، وإذا لم يكن لديك عقار ملك ستكون مضطرًا للتأجير بمبلغ من المال يتم تحديده وفق تعاقدات واتفاقات بينك وبين التاجر.
  3. رسوم الشهادات: قد تطلب منك الدائرة الحكومية تقديم شهادات خاصة بالمهنة التي تريد مزاولتها أو ما يعبر عن أنك حصلت على دورة تدريبية تؤهلك لدخول هذا المجال والعمل به، وهذا بدوره سيكلفك الكثير من المال.
  4. رسوم الحملات الإعلانية: لكل مؤسسة أهداف تسويقية ولابد أنك ستحتاج إلى ما يجذب لك أكبر شريحة من العملاء لتحسين قاعدة الشركة من الجمهور والزبائن، لذلك لابد من مراعاة ضرورة توفير مبلغ مالي جيد لصرفه على الإعلانات والتمويل.

من عيوب المنشآت الفردية؟

إن فتح مؤسسة للأجانب ليست من المستحيلات وهذا إلى حد ما ممتاز ويشعر المقيمين الأجانب بالطمأنينة على مستقبلهم في الدول التي يهاجرون إليها، لكن هناك عيوب للمنشآت الفردية لابد أن تكون على علم بها قبل المبادرة في مشروعك بعد أن تعرفت على شروط فتح مؤسسة فردية للمقيمين، وهي:

  • الائتمان الضعيف والسبب يرجع لكون المؤسسة تابعة لرجل اعمال ليس له شركاء، وهذا لا يتيح له الدعم الكافي.
  • لا يتم اللجوء إليها ويتم طلب الخدمات من المؤسسات المنافسة لها باعتبارها مرافق موثوق بها.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?