طرق مكافحة الحشرات في المنزل

تتسائل ربات البيوت عن طرق مكافحة الحشرات في المنزل خاصًة وأن موسم الصيف تنتشر فيه الحشرات بأنواعها المختلفة التي تخرج من فترة بياتها الشتوي لتعيش دورة حياتها الطبيعية داخل المنازل على بقايا الأطعمة، والوجود الحشري هو من اصعب المشاكل التي تواجه المنازل والقصور والمنشآت وأمثلة على تلك الحشرات الشائعة، النمل والصراصير والذباب والبعوض والديدان، ونقدم لكم في الفقرات التالية طرق مكافحة الحشرات في المنزل طبيعية جدًا غير مضرة بصحة الأطفال يمكن استعمالها في القضاء على حشرات المنازل.

قد يهمك: كيفية صيد الخفافيش

طرق مكافحة الحشرات في المنزل

كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

الحشرات يوجد منها النوع الطائر والزاحف وكلا النوعين يثيران الرعب عند الاطفال ويشعرهم بالقرف من تناول الأطعمة، لأن هذه الحشرات تقوم بالتطفل على جميع مرافق المنازل ومحتوياته وتسبب التلوث والأمراض، لذلك كان من المفترض وضع حدًا لتواجدها بالمنازل، ونقدم لكم طرق مكافحة الحشرات في المنزل في السطور الآتية:

  • يجب أن يتم تنظيف المنزل من جميع أركانه بالماء ومساحيق التنظيف للتخلص من أي ملوثات تقوم بتجميع الحشرات حولها، حتى إن الحشرات الميتة تكون روائحها سببًا في جلب الحشرات الأخرى نحوها للتغذي على بقاياها كالنمل.
  • لابد من استعمال المطهرات التي تقضي على أي ميكروبات ملتصقة بالأسطح والأرضيات التي لا نراها بالعين المجردة، وبالتالي لا يكون هناك أي مسبب لانتشار الحشرات الزاحفة بالمنزل.
  • يجب الاهتمام برمي القمامة كل يوم قبل أن تصدر عنها الروائح النتنة الناتجة عن تركها لفترة، وبالتالي خروج الحشرات الزاحفة من جحورها وانتشارها داخل المحيط المنبعث فيه تلك الروائح الغير مرغوب بها.
  • يجب أن يتم عمل روتين تهوية يومي في الصباح الباكر، فرغم أن تهوية المنزل بفتح جميع نوافذه ضرورية لصحة الأطفال وتجديد هواء المنزل، إلا أنه أيضًا له أثر إيجابي على منع بقاء الحشرات بالمنزل لأنها تنمو وتتكاثر في البيئات المغلقة رديئة التهوية.
  • من المفترض أن يتم غسل الملابس المتسخة أولًا بأول وعدم ركنها لأكثر من 4 أيام لأنها تكون سببًا في جذب الحشرات الزاحفة من الخارج بسبب رائحة العرق المنبعثة منها، فهذه من ضمن طرق مكافحة الحشرات في المنزل أيضًا.
  • يجب تعريض الوسادات التي ينام عليها الأطفال والبالغين في الشمس حتى يتم قتل الميكروبات التي تخرج مع لعاب الأطفال عليها، والقضاء على العته الذي يصيب المنسوجات بالتلف، ويفضل كي المفروشات بالبخار وتنظيف الستائر المعلقة على النوافذ من خيوط العنكبوت وذرات الأتربة.
  • يفضل زراعة بعض الأعشاب الطاردة للحشرات في شرفات المنازل وفي مداخل المنزل وعلى الأرفف خارج المنازل، لمنع تعرض المنزل من كل أركانه من الحشرات الطائرة أو الزاحفة، ومن أهم هذه النباتات إكليل الجبل.

قد يهمك: علاج العدوى البكتيرية

طرق مكافحة الحشرات في المنزل

مكافحة الحشرات المنزلية بدون مبيدات

إن كان بإمكانك شراء الأعشاب ذات العصارات العطرية وتقوم بزراعتها ولكن لا تعرف مدى فائدتها في مكافحة حشرات المنازل، نخبرك أن الحل بين يديك وأنت غافل عنه فأنسب طرق مكافحة الحشرات في المنزل هي زيوت بعض النباتات العشبية، وإليك الأمثلة في السطور الآتية:

  • يمكنك زراعة الليمون وأخذ قشوره التي تحتوي على الزيت العطري الخاص به وخلطه مع الخل أو الملح، ثم الرش منه في كل جحور الحشرات التي صنعتها في مطبخك والغرف.
  • يمكنك سحق أوراق الريحان أو الزعتر حتى يكون في صورة بودر والرش منه في الفراغات بين البلاطات في أرضيات الحمام، لأن تلك الأماكن يزيد فيها إحتمالية مكوث الحشرات وإختبائها بها مثل: الصراصير الصغيرة والعناكب والنمل.
  • قم بالحصول على زيت اللافندر العطري أو زيت النعناع ووضعه في إسبراي والرش منه على الجدران وأخشاب الأسرة، والأثاث كالكنب والمقاعد والفرش وفي ثنيات الأسقف ليتم عمل مكافحة كاملة للحشرات بأنواعها، فهذه الزيوت بدورها تقتل الحشرة سريعًا لأنها تحطم الخلايا العصبية في أجسامها.
  • إن كنت تعاني من كثرة حشرات الوزغ فالحل المناسب لك وبدون أي مبيدات هو شراء أعشاب الشيح وغليها في قليل من الماء حتى يتم تفريغ خلاصتها في الماء وتغطيته لفترة من الوقت، ثم الرش منه في المناطق العلوية من الجدران والمسح منه على الأسقف.
  • أما إن كان ما يزعجك هو النمل بأنواعه وبالاخص النمل الأبيض الذي يعد من أخطر الحشرات، بسبب قدرته على أكل الأخشاب بمرور الوقت وقطع الكارتون وثقب الجدران، فعليك أن تستعمل محلول القرفة العطري في مسح الأسطح والأرضيات.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?