مفهوم التربية الإسلامية

عن مفهوم التربية الإسلامية وأهميتها.

مقدمة عن التربية الإسلامية

يهتم الإسلام بتربية المجتمع المسلم على القيم والإنتاج والسلوك الجيد من خلال منهج المستمد من مصادر الشريعة الإسلامية والذي يشمل جميع مجالات الحياة، وهذا ما يدعونا للتعرف على مفهوم التربية الإسلامية.


مفهوم التربية الإسلامية لغة واصطلاحا

تعريف التربية لغة واصطلاح: التربية في اللغة ومن ربا يربو بمعنى الزيادة وتعني هنا التربية والتنشئة والزيادة.

يعني إعداد إنسان متكامل دينياً ودنيوياً اعتماداً على القرآن الكريم والسنة النبوية.

والتربية اصطلاحا: تعني الآراء والمبادئ والمفاهيم والممارسات التربوية ذات الأصول الإسلامية لتربية مسلم يطيع أوامر الله.

ومفهوم الربية الإسلامية يسعى تطبيق ما سبق لأجل تحقيق الأهداف التي وضعها الإسلام لبناء مجتمع إسلامي قوي تكون فيه كلمة الله هي العليا وهي كلمة الحق وفي هذا جواب للتساؤل نلهي التربية لغة واصطلاحا.

ما الفرق بين التربية الإسلامية والتربية الدينية

مفهوم التربية الإسلامية أعم وأشمل من التربية الدينية، فالثنية تعتبر جزء من الأولى، ومن أهم الفروق بينها أن التربية الإسلامية تشمل المقررات والمناهج والمعارف التي مصدرها القرآن والسنة والتي تهتم بتنشئة الجيل من خلال عملية تعليمية متكاملة تتلق بالسلوك والمعارف والأخلاق، بينما التربية الدينية فتختص بالمعارف الدينية من فقه وعقيدة وحديث وقرآن وغيره من المعارف.

بمعنى آخر التربية الإسلامية منهج ونظام كامل وشامل يعنى بسلوك الإنسان في جميع الجوانب السياسية والاجتماعية والخلقية والخلقية. ثم إن التربية الدينية قد تكون يشمل جميع الأديان الصحيحة وغير الصحيحة.

خصائص التربية الاسلامية

الربانية

وهذا يجيب عن سؤال ماهي مصادر التربية الإسلامية، فهي تأخذ تعاليمها من مصادر التشريع قرآنا وسنة، لإن الله خلق الإنسان وهو وحده يعرف ما يناسبه وما يحتاجه وهذا ما يجعل التربية الإسلامية تتصف بالعدل والمساواة والقدسية ولا يمكن لأي شخص أن يعترض عليها وإنما يقدسها وينفذها بحذافيرها.

التكامل

وهي معالجة جميع جوانب الحياة سواء كانت أخلاقية أو اقتصادية أو سياسية أو دينية وهذا يحقق التوازن بين الانسان ونفسه وبين الفرد والمجتمع وبين كل مجتمع ومجتمع آخر وهذا يبين مفهوم التربية الإسلامية الشامل.

الوضوح

فمنهاج التربية الاسلامية في القرآن واضح فيستطيع أي شخص فهمه وتطبيقه فالأوامر والنواهي والمواعظ والتوجيهات واضحة لا لبس فيها.

الواقعية

فالبشر مختلفين متنوعين في صفاتهم فالإسلام لا يفرض على الإنسان شيء يفوق طاقته ويثقل كاهله أو يعجز عن آدئه وهو منهج يتعامل مع البشر على مبدأ احتمالية الخطأ فالكمالية لله وحده.

اليسر والسهولة

تتميز التربية الإسلامية بالسهولة في تعليمها ومبادئها وهذا من أساسيات مفهوم التربية الإسلامية.

الإيجابية العملية

فلا تقتصر التربية على تعلم العلم فقط بل تتطلب العمل بالعلم الذي اكتسبه الفرد وتعليميه للناس.

التدرج

فلا يجب تحول مفاجئ في السلوك لأن النفس البشرية تحتاج إلى التجريب والحس على التغير المفاجئ وتحتاج إلى التدرج لنحصل على أفضل نتيجة من خلاله.

الشمول

مفهوم التربية الإسلامية تشمل جميع نواحي الحياة دنيويا ودينيا وتشمل علاقة الأفراد ببعضهم وعلاقتهم في المجتمع وعلاقة المجتمع مع المجتمع الآخر.

ما هي أهداف التربية الإسلامية

  • بناء إنسان مسلم يؤمن بالله ويؤمن بأن الله خلقه للعبادة واستحلفه على الأرض لإعمارها ومنع الفساد فيها والسير على طريق الحق وطاعة آوامر الله ومنهج الرسول.
  • ترسيخ عقيدة التوحيد أي أن الله وحده لا شريك له ومن يشرك فقد كفر.
  • زرع الورع الديني في المرء حتى يتقي المسلم الله ويشعر برقابته عز وجل من خلال المحافظة على عقيدته.
  • إعداد فرد يتخلق بأخلاق الإسلام الحميدة قولا وفعل وتطبيق العبادات وتعليم الإسلام لغيره فالهدف من التربية الإسلامية التعريف بالشريعة الإسلامية هو التعريف بالشريعة الإسلامية والتخلق بها لتحقيق أهداف الدنيا والآخرة.

أهمية التربية الإسلامية

  • غرس الإيمان بالله ورسله ومحبة الناس وكراهية الشر وأهله ومحبة الخير أهله وهذا يمنع الفرد من الوقوع في الخطأ وبالتالي يسلم الفرد ويضمن سلامة غيره.
  • تقوية العلاقات الاجتماعية وزرع المحبة والود بين الناس من خلال الإسلام تتضمن معانيه احترام الآخرين والإحسان للغير وصلة الرحم.
  • إنشاء جيل مسلم بعيد عن التطرف معتدل فكريا.
  • تحقيق الأمن والسلم من خلال الأجيال التي عرفت الحلال والحرام وأمنت بالله.
  • تحقيق الازدهار الاقتصادي:

فالمؤمن لا يغش ولا يكذب ولا يتعامل بالربا وهكذا نرى أن الإسلام شمل جوانب الفرد جميعها وهي من حيث التربية ومن حيث حياته لينمو نمواً روحياً وعقلياً وخلقياً متكاملاً.

ويصبح فرداً صالحاً وعالماً بحقوقه ووجباته ذا خلق عالي وعقيدة صحيحة من خلال دعوة الإسلام إلى التعليم وجعله إحدى حقوق الفرد الأساسية.

خلاصة عن التربية الإسلامية

مفهوم التربية الإسلامية هي مفهوم شامل لكافة نواحي حياة الانسان، كما تهتم بجميع مراحل نمو حياة الانسان.

ويشمل الماضي والحاضر، حيث أن التربية الإسلامية تعتبر من أهم فروع علم التربية ويمتاز هذا الفرع بمصادره الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.


قد يهمك الاطلاع أيضاً على مفهوم التربية المعاصرة عبر الرابط التالي:

100%
رائع جداً

مفهوم التربية الاسلامية

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما رأيك بمحتوى المادة؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?