نصائح للمبتدئين في الجيم

ما هي القواعد الأربعين؟

مقدمة عن نصائح الجيم


كثيرة هي نصائح للمبتدئين في مجال الجيم سواء للبناء أو للشباب، مع العلم أن الجيم من الأمور التي باتت ضرورية من أجل تعزيز صحة الجسم من ناحية والحفاظ على الحيوية واللياقة المناسبة.

وقبل أن نتعرف سوية على نصائح للمبتدئين في الجيم يجب التنويه إلى ضرورة الالتزام بهذه النصائح قدر المستطاع دون كلل أو ملل.

 

نصائح للمبتدئين في الجيم من الضروري اتباعها

هنا نشارك معكم العديد من النصائح التي تجعلكم تحققون نتائج أفضل من حيث الفوائد التي يمكن جنيها من خلال الجيم وهي كما يلي:

  • يجب الإحماء دائما قبل ممارسة الرياضية والسبب في ذلك هو عدم حصول أي مشكلة عضلية كما تزيد من قدرة اللاعب على ممارسة تمارين اللياقة البدنية كاملة.
  • الالتزام بالبرنامج المعد لك من قبل المدرب وعدم تجاوزه نحو برامج أخرى غير مدروسة قد تسبب لك ضررا أكثر من الفوائد.
  • يجب عدم التمرن بشكل يومي، يكفي ثلاث جلسات في الأسبوع وإن كنت ترغب بزيادتها زد جلسة إضافية لتكون أربع جلسات أسبوعيا.
  • الانتباه لوضعيات التمارين عند تنفيذها بحيث يجب تنفيذها بالطريقة السليمة التي لا تلحق بجسمك أي أذى.
  • من بين الذين يقعون أمام مشاكل صحية أولئك الذين يشعرون بحماس أكثر فيحملون أوزانا لا تتناسب مع قوة التحمل، ومن بين المشاكل إصابة الفقرات أسفل الظهر، احذر من ذلك.
  • النظام الصحي من حيث الطعام الذي تتناوله ضروري ولا يمكن الاستهانة به، يجب توفير أطعمة تحتوي على بروتين إضافة لمنتجات الألبان والأجبان وغير ذلك.
  • الفواكه والخضروات من الأطعمة المفيدة جدا لأولئك الذين يتابعون تمارين الجيم بشكل دوري، ركز على هذه الأغذية ونوّع منها.
  • إن عضلاتك لن تبرز أثناء ممارسة الرياضة، لا تقف أمام المرآة وتحاول اكتشاف أي عضلة باتت كبيرة! هذا المعتقد خاطئ!

وليست ما سبق سوى جزء من النصائح التي يتم توجيهها للمبتدئين في الجيم وهم الرياضيون الجدد الذين قد يحملون معتقدات خاطئة حول التمارين ويرتكبون أخطاء بسبب عدم الاستعانة بمدرب.

وبالنسبة لمن يتساءل عن نصائح للمبتدئين في الجيم للبنات فالأمر ذاته ويكاد لا يختلف عن النصائح الموجهة للرجال بشيء.

نصائح للمبتدئين في الجيم للبنات

 

نصائح للمبتدئين في الرياضة بشكل عام

إن ممارسة الرياضة بشكل عام تختلف عن ممارسة التمارين في الجيم، فالرياضة قد تشمل الجري أو التمارين المنزلية أو ممارسة رياضة معينة ككرة القدم أو السلة أو غير ذلك.

ومن النصائح التي لابد مشاركتها مع أولئك الذين يمارسون أو يريدون ممارسة الرياضة بانتظام نذكرها لكم كما يلي:

  • يجب عدم المبالغة في ممارسة الرياضة، ولابد من تحديد بضعة أيام في الأسبوع من ثلاثة إلى أربعة جلسات كافٍ.
  • من الجيد أن يتم التنويع في ممارسة الرياضة، كالتمارين الخاصة بالمقاومة وزيادتها أو التمارين الخاصة برفع الأوزان أو التمارين الخاصة بتقوية القلب أو غير ذلك.
  • الجري بشكل يومي لا ينصح به خبراء الرياضة، بل من الجيد وضع جدول غير ممل وليس بشاق.
  • الاستعانة بالخبراء أمر جيد عند ممارسة الرياضة، فليس كما هو شائع أن الرياضة مفيدة، فقد تمارس رياضات لا تتناسب مع لياقتك وبالتالي قد يسبب الأمر لك ضررا صحيا.
  • من يتساءل ما أفضل وقت لممارسة الرياضة، ينصح بأن يكون موعد الرياضة صباحا قبل الإفطار ولكن بشكل عام ليس هناك وقت محدد لذلك.
  • من أنواع الرياضات الممتعة الرقص أو ركوب الدراجة الهوائية أو الجري لمسافات قصيرة أو المشي السريع أو السباحة أو التمارين المنزلية أو غير ذلك.

وفي السياق، إن كنت تريد تنظيم رياضتك فلابد من وضع جدول تمارين الجيم للمبتدئين ومشاورة خبير رياضة حول هذا الجدول من أجل عدم الوقوع بأية أخطاء.

ويبقى أمر الالتزام بممارسة الرياضة واختيار أي الأنواع أفضل وأنسب إليك خيارك الذي تختاره حسب ميولك وأولوياتك وأوقات فراغك وغير ذلك.

 

في الختام، يجب عليك التمرن بشكل دائم والتمسك بكل نصائح للمبتدئين في الجيم من حيث تنفيذها وعدم المغالاة في التطبيق وإهمالها في ذات الوقت كي لا تكون النتائج عكسية.

 


بعد قراءة نصائح للمبتدئين في الجيم قد يهمك الاطلاع على الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

نصائح للمبتدئين في الجيم

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما رأيكم بالمقال؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?