مواقع جمع التبرعات الشخصية

مقدمة عن التبرعات وجمعها

تعدد مواقع جمع التبرعات الشخصية عن طريق الإنترنت كما تتنوع الطرق التي يتم عبرها جمع التبرعات والأحداث التي تستحق التبرع عن سواها.

يساعد في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حدث أن دعمت العديد من القضايا الشخصية بالتبرعات، كحادثة التبرع لمتسول كان أمينا وأعاد خاتما لإحدى المارات اللواتي أعطته المال، حيث حصل على ما يزيد عن 150 ألف دولار أمريكي.

تعريف التبرع

التبرع هو بمثابة هبة غير مستردة تعطى من شخص أو جهة معنوية لشخص أو جهات معنوية أخرى بقصد إفادتها أو إعانتها على تجاوز محنة ما.

التبرع قد يأتي على شكل نقدي وذلك عن طريق التبرع بالمال أو بشكل عيني عن طريق التبرع بالعمل أو اللوجستيات الضرورية لأداء عمل أو التخلص من أزمة ما.

قائمة مواقع جمع التبرعات الشخصية

هناك الكثير من المواقع التي باتت تركز نشاطاتها في جمع التبرعات عبر الانترنت، معظمها يمكن عن طريقها جمع التبرعات بدون ترخيص قانوني وذلك عن طريق عرض الحالة لا أكثر.

ومن بينها مواقع جمع التبرعات العربية أيضا، حيث نشارك معكم هذه المواقع كما يلي:

1. موقع Fundly

يعد موقع Fundly من أبرز وأشهر مواقع جمع التبرعات، حيث يعتبر بمثابة موقع تمويل جماعي عبر الإنترنت.

كما أنها مساحة للمنظمات غير الربحية والمدارس والجمعيات الخيرية والأندية والمدارس وغيرها بإطلاق حملات التبرعات على منصتها.

قد تصل الحملات الإعلانية في هذه المنصة إلى مبالغ مالية تصل للملايين حسب الحالة ووضعها وتكاليفها والوثائق الموجودة المرفقة معها والانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي.

2. موقع GoFundMe

أيضا موقع GoFundMe “جو فاند مي” أشهر مواقع جمع التبرعات والتمويل الجماعي عبر الإنترنت على الإطلاق، هذا الموقع استطاع جمع مليارات الدولارات من المتبرعين للحملات التي بحاجة للتبرع.

جمع تبرعات لمريض أو تمويل تكاليف عيد ميلاد أو مساعدة عاجلة لعائلة فقدت رب أسرتها بحادث ما أو تمويل لجماعة معينة تعاني من أزمة إثر كارثة ما وما إلى ذلك من القصص التي يتناسب نشرها على المنصة.

3. موقع DonorsChoose

من بين المواقع الشهيرة في هذا المجال، موقع DonorsChoose وهي تمثل منظمة غير ربحية مقرها في أمريكا، تتيح للأفراد بنشر مشاريعهم المدرسية من أجل الحصول على تمويل لها.

ووصلت عدد المشاريع الممولة في هذا الموقع إلى ما يتجاوز مليون مشروع إلى حد عام 2018.

4. موقع yallagive

من بين أشهر مواقع جمع التبرعات العربية هو موقع yallagive، حيث يمكن عبره إطلاق حملة تبرعات لجمع تبرعات لقاء حملة إنسانية ما.

حملات لعلاج أمراض أو لقضايا إنسانية أو لدعم اللاجئين أو لقضايا بيئية أو لغير ذلك، يمكن عبر هذا الموقع إطلاق حملة بالتنسيق معهم.

اقرأ هذا المقال فقد يهمك: أفضل مواقع جمع التبرعات في العالم.

قبل طلب تبرع مالي.. إليك بعض النصائح

في هذه الفقرة، نورد لكم بعض النصائح والإرشادات حول طلب تبرع مالي عبر الانترنت وهي كما يلي:

  • يجب ألا تحتوي الحملة على استجداء لطلب المال في البداية، حاول إقناع المتبرع وملامسة عواطفه.
  • احرص على كتابة نص الحملة بطريقة احترافية واشرح باختصار الحالة من ثم ضع ما تحتاجه من أموال.
  • يجب أن يكون الرقم المطلوب معقولا مقارنة بالحالة المعروضة لطلب التبرع من أجلها.
  • انتبه إلى أن يكون حبك القصة معمول بطريقة تلامس عواطف القراء.
  • حاول معرفة كيفية عمل حملة تبرعات على الفيس بوك ممولة واحشد لحملتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • حدد وقتا للحملة وراقب مدى حسن أدائها واستمر بشكل يومي على نشر الحملة خصوصا بين المجموعات الأجنبية.
  • حسن أداء الحملة من خلال اختصار طريقة دفع الأموال سواء عبر ربطها بفيس بوك مباشرة أو عن طريق بطاقة بنكية مسبقة الدفع.

هل يجوز التصدق عن طريق الجمعيات الخيرية؟

لا بأس بأن تقدم صدقتك بأي طريقة المهم أن تكون نيتك هي السابقة في ذلك وهي نفع الآخرين لوجه الله، وقد تكون الجمعيات الخيرية سببًا في إيصال مالك لمن يستحق من الفقراء والمرضى ولكن عليك أن تكون فطنًا وحذرًا بالتعامل مع أهل الثقة والجمعيات المضمونة.

كم نسبة جمع التبرعات؟

المنظمات القائمة على جمع التبرعات تحصل على نسبتها من هذا العمل وهي عشرة درجات إذا ما حصلت على أموال تقدر بنسبة > 10 في المائة، أما إذا جمعت مبلغ مالي للتبرع بمقدار يتراوح بين 10-15 في المائة فهي نصيبها منه سبع درجات ونصف.

ما هو الفرق بين الصدقة والتبرع؟

لا يوجد فارق بين الصدقة والتبرع فكل عمل خير يوفى إلى صاحبه في الآخرة ويعتبر صدقة ما دام لم يدخل فيه الرياء، ولكن في الحياة الاجتماعية يتم التعرف على مصطلح تبرع بأنه تجميع الأموال أو الاحتياجات المطلوبة مثل: الدواء أو أجهزة المستشفيات أو الملابس أو الطعام لتقديمها إلى هيئة مختصة بتوزيع هذه الأشياء على المفتقرين إليها وهي التي تكون مسؤولة عن توصيلها لهم أيًا كان موقعهم.

ما الهدف من جمع التبرعات؟

الهدف من جمع التبرعات هو سد احتياجات الآخرين وتخفيف كربهم حيث تهتم الجمعيات الخيرية بالتواصل مع أكثر من جهة للتصرف في المال الذي جمعته بطريقة نافعة، حيث تقوم بصرف البعض في شراء الأغذية للفقراء والبعض في بناء الآبار والمساجد وما ينفع المسلمين، والبعض لسداد ديون الغارمين إلخ. وبتلك الطريقة تكون الاستجابة سريعة لكل ملهوف ومحتاج.

أيهما أفضل اخراج صدقة المال أم الطعام؟

الطعام بلا شك أفضل من المال لأن المال قد يكون قليلًا ولا يكفي لشراء وجبة، وهذا ما تبينه الآية الكريمة ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ).

هل يجوز التصدق بمبلغ قليل؟

نعم فالصدقة تختلف عن الزكاة المفروضة لأنها ليست فرض ولكنها سبب في زيادة الحسنات، ويفضل الإكثار منها حسب طاقة الفرد، ويمكن التصدق من خلال موقع تبرعات عالمي موثوق به، أو مواقع جمع تبرعات عربية مثل: الهلال الأحمر المصري.

ما هي الصدقة التي يحبها الله؟

جاءت الإجابة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف عندما سأله بن عبادة قائلًا ( يا رسولَ اللهِ ! إنَّ أمي ماتت، أفأتصدقُ عنها؟ قال: نعم، قلتُ: فأيُّ الصدقةِ أفضلُ؟ قال: سقْيُ الماءِ ).

بعد قراءة معلومات عن أنواع التبرعات في الإسلام قد يهمكم موضوع آخر ونقترح عليكم:

100%
رائع جداً

أنواع التبرعات في الإسلام

هذه المقالة كتبت بجهود محرري موسوعة ويكي ويك وبعد بحث طويل ودقيق من أجل إيصال المعلومة بأسهل طريقة وأقل وقت للقراءة.

  • ما رأيكم في المقال؟

نتمنى في حال وجود أية أخطاء أن ترسلوا لنا تصحيحاً عبر التعليقات أو عبر الايميل الرسمي: [email protected]

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?