كيف يثبت عقد البيع

عقد البيع وإثباته.

تعريف عقد البيع


كثيرون من أصحاب المعاملات يتساءلون، كيف يثبت عقد البيع وما أهمية الشهود في عقد البيع وعند رفع دعوى إثبات واقعة بيع ما المطلوب وما هي حالات بطلان عقد البيع والمزيد من التساؤلات التي سنوضحها اليوم في مقالنا.

ويمكن تعريف عقد البيع على اتفاق ملزم لأطرافه قانونا وينظم حالة البيع والتسليم والاستلام والتواريخ المتفق عليها والشهود الحاضرين لعقد البيع.

ويشمل عقد البيع جميع الأشياء المنقولة كالسيارات وغيرها إضافة للأشياء غير المنقولة مثل العقارات.

كيف يتم إثبات عقد البيع في المحكمة

إجابة لتساؤل كيف يثبت عقد البيع فإن عقد البيع من العقود الرضائية ويحصل بمجرد الاتفاق بين أطراف العقد، وكبقية العقود فهناك ما يخضع له عقد البيع من قواعد عامة.

ويخضع عقد البيع لأحكام مختلفة وذلك حسب الدولة التي حصل فيها أو ينتمون إليها الأطراف المتعاقدة فيما بينها.

ومن الأساسيات التي تدعم إثبات عقد البيع هو إدراج معلومات البطاقات الشخصية للأطراف المتعاقدة وذكر موضوع البيع بالتفصيل وبالمواصفات والعيوب.

كما يجب أن يذكر مبلغ قيمة البيع رقما وكتابة إضافة إلى إدراج أية شروط اتفق عليها المتعاقدين مسبقا.

وفي حال كان عقد البيع طويلا من حيث المحتوى فيجب أن يكتب على ذات الورقة ولكن من الخلف، إضافة لإدراج التوقيعات والأختام أدنى العقد.

ويجب أن يكون هناك شهود على عقد البيع، حيث يكتفى بشاهدين، إضافة لذلك يجب تصديق هذا العقد لدى كاتب العدل.

ولا يجوز أن يتم محو أو تعديل أية كلمة أو رقم في العقد فهذا قد يسبب بطلانه عند محاولة إثباته.

نموذج عقد بيع سيارة .. على سبيل المثال

كيف يثبت عقد البيع

ما هي حالات بطلان عقد البيع

كي نتجنب أية حالة من شأنها أن تفضي إلى بطلان عقد البيع فهناك نقاط يجب وضعها في عين الاعتبار ونذكرها لكم كما يلي:

  • في حال كان أحد أطراف العقد عديم الأهلية فهنا يكون البطلان مطلقا، ويقصد بعديم الأهلية أن يكون أحد الأطراف دون السن القانوني أو مجنون أو مكره ..الخ.
  • إن كان موضوع البيع يتسم بغير المشروعية، كبيع شيء غير مشروع بيعه أو يعاقب عليه القانون.
  • في حال كان موضوع البيع مستحيل أو غير موجود أو غير قابل للتعيين أو غير معين.
  • إن كان هناك نص في القانون يقضي ببطلان هذا العقد بسبب نوعه.
  • في حال لم يتضمن عقد البيع تاريخ البيع أو لم يتضمن شهودا على حالة البيع أو ثبت وجود غبن أو استغلال أو غش أو تدليس وفق طبيعة الشيء المباع.

وينبغي القول إن أسباب بطلان عقد البيع تنقسم إلى أسباب مطلقة وأسباب نسبية فهناك ما يمكن إثبات صحتها في المحكمة إضافة لذلك هناك عقود بيع لا يمكن ولا بأي شكل من الأشكال إثبات صحتها لبطلانها المطلق.

هل يجوز إثبات تاريخ عقد البيع

في الأصل، يمكن للطرفين أو أحد أطراف العقد إثبات تاريخ عقد البيع في حال كان مكتوبا في ورقة أخرى أو غير ظاهرا بسبب تلف جزئي وذلك يرجع لتقدير القاضي.

مع ذلك، ينبغي خلال كتابة عقد البيع التوقيع على كافة الأوراق التي يتضمنها عقد البيع وذكر التاريخ في الأوراق بما يسهل مستقبلا إثبات تاريخ البيع.

ولإثبات التاريخ أهمية كبيرة وقد يصل الأمر إلى بطلان عقد البيع، فعلى سبيل المثال، كيف يمكن لشخص متوفى أن يكون بائعا مع أن شهادة وفاته في تاريخها يسبق تاريخ عقد البيع المذكور فيه على أنه أحد الأطراف!

أهمية الشهود في عقد البيع

مع أن أهمية توقيع الشهود في عقد البيع قد يكون في بعض الأحيان مؤيدا قانونيا إن حصل خلاف لاحقا ولجأ الطرفان للمحكمة، ولكن لا يلزم عقد البيع وجود شهود لضرورة صحته.

إي أنه في حال حصل عقد بيع بين بائع ومشتري ونفذ العقد، حيث أن البائع استلم أمواله المتفق عليها والمشتري استلم الشيء المباع ولم يحصل أن يحضر شهود ويوقعون على عقد البيع، فالإجراء صحيح.

أخيراً.. يمكن القول إن ما سبق أكثر الأمور العامة المتداولة عند الحديث عن عقد البيع لذلك عرفنا كيف يثبت عقد البيع وما أسباب البطلان من أجل تلافيها وأهمية الشهود إضافة لتاريخ عقد البيع.

ولا تنتهي التساؤلات هنا فهناك من يحاول إثبات البيع بدون عقد أو استخراج عقد بيع من المحكمة وإجراءات ذلك، وهنا ننوه أن هذه الإجراءات تختلف من دولة لأخرى وذلك حسب مصادر التشريع والقوانين الموضوعة فيها والحديث عنها لن يكون دقيقا.


بعد قراءة معلومات عن كيف يثبت عقد البيع قد يهمكم الاطلاع على المادة التالية:

100%
رائع جداً

كيف يثبت عقد البيع

هذه المقالة كتبت بجهود محرري موسوعة ويكي ويك وبعد بحث طويل ودقيق من أجل إيصال المعلومة بأسهل طريقة وأقل وقت للقراءة.

  • ما رأيكم بالمقال؟

نتمنى في حال وجود أية أخطاء أن ترسلوا لنا تصحيحاً عبر التعليقات أو عبر الايميل الرسمي: [email protected]

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?