كيف تصبح تاجر سيارات محترف

خطوات لاحتراف تجارة السيارات.

مقدمة عن تجارة السيارات


في هذا المقال نتحدث عن كيف تصبح تاجر سيارات محترف عن طريق تقديم الكثير من النصائح التي يوصي بها تجار السيارات من أجل تحقيق نسبة نجاح في هذا المجال.

كما نسلط الضوء ضمن المادة عن الشروط التي يجب اتباعها من أجل الوصول إلى الاحترافية في هذا المجال.

من هو تاجر السيارات؟

إن تاجر السيارات هو ذاك الشخص الذي يشتري سيارات ويبيعها بربح أكبر وقد يكون شخصاً عادياً أو اعتبارياً “شركة”.

ولا تقتصر تجارة السيارات على مشروع بيع السيارات الجديدة، إنما يشمل بيع السيارة إن كانت جديدة أم مستعملة أم حتى معطلة وتحتاج إصلاحات، فجميعها يدرج ضمن عمل تاجر السيارات.

ولكن ينصح خبراء تجارة السيارات بأن من يريد دخول هذا المجال عليه أن يختص بمجال معين، كما أن عليه أن يكون ملما بمشاكل السيارات المستعملة، وأسرار تجارة السيارات المستعملة، وكيف تصبح خبير في السيارات، وكيف تبدأ في تجارة السيارات، وهذا كله يقود لتعلم كيف تصبح تاجر ناجح.

فإما افتتاح شركة وشراء سيارات من وكالات عالمية وبيعها أو شراء سيارات مستعملة وبيعها بربح.

إرشادات يجب اتباعها من تاجر السيارات

من أجل معرفة كيف أشتري وأبيع في السيارات هناك الكثير من الإرشادات التي لابد من اتباعها لدى تاجر السيارات قبل أن يدخل هذا المجال وهي كالتالي:

يجب حفظ أموالك

حفظ الأموال من أهم النقاط في فكرة كيف تصبح تاجر سيارات محترف، ومعرفة هل تجارة السيارات المستعملة مربحة أكثر أم السيارات الحديثة، بمعنى أن تضع أموالك في مكان يأتيك بالربح.

والمقصود هنا أن هذه التجارة تحتاج إلى رأس مال كبير نوعاً ما من أجل شراء عدد من السيارات وبيعها بربح وهنا يتعلق الأمر بعدة حالات منها:

  • إن كان رأس المال قليل فالأفضل تجارة السيارات الرخيصة والمستعملة التي لا تجمد نسبة كبيرة من رأس مالك وخاصة معرفة كيف تشتري سيارة مستعملة من الخارج.
  • إن كان رأس المال جيد فالأفضل شراء سيارات حديثة وبيعها بربح طالما أنك قادر على الانتظار قليلاً قبل تحقيق أول عملية بيع ولابد من معرفة كم يربح تاجر السيارات الحديثة.
  • إن كان رأس المال الخاص بك كبيراً فينصح بتأسيس شركة تأجير السيارات أو تجارة السيارات المستعملة وتخصيص جزء لا يتعدى 30% من رأس المال في شراء السيارات بقصد بيعها.

يجب أن تحصل على رخصة تاجر

من الضروري جداً أن تعمل بشكل رسمي لدى الدولة من أجل تسهيل تجارة السيارات المستعملة أو الجديدة.

كما يجنبك الوقوع في أي مشكلة قانونية قد تسبب لك إغلاق المشروع بأكمله وحجز السيارات.

توفير المحاسبة

في مقالنا كيف تصبح تاجر سيارات محترف لابد من التركيز على موضوع المحاسبة، حيث يجب دائماً على تاجر السيارات المبتدئ أن يعلم كيفية مسك الدفاتر والجرد والمحاسبة وطرق التسويق الفعالة وتنسيق الأمور الإدارية بحيث لا يقع بأي مشكلة مالية ناتجة عن إدارة فوضوية للمشروع.

اتخاذ القرار

كذلك اتخاذ القرار في موضوعنا كيف تصبح تاجر سيارات محترف يعتبر أهم نقطة بالنسبة للأفراد الذين يريدون أن يصبحوا تجار سيارات فلابد من الإجابة على بعض الأسئلة وأهمها:

  • هل ترغب أن تكون تاجر سيارات مستقل أم تعمل بالتسويق مع شركة مقابل عمولة؟
  • هل تريد بيع سيارات جديدة أم مستعملة؟
  • ما هي الخطة التسويقية الخاصة بنشاطك التجاري؟
  • كم هو رأس مالك وهل يفي بالغرض أم لا؟
  • كم هو عدد الموظفين الذين تحتاجهم؟
  • هل ستتمكن من إعطاء الموظفين رواتبهم أم لا؟

خطة العمل

يجب عليك وأنت تريد معرفة كيف تكون تاجر سيارات محترف أن تعد خطة عمل مفصلة لنشاطك التجاري ومنها الأمور التنظيمية للعمل مثل:

  • موارد السيارات.
  • السوق المستهدف.
  • التكاليف التشغيلية.
  • الالتزامات الأساسية والثانوية.
  • تكاليف الترخيص للعمل.
  • قوائم العملاء.

موقع العمل

موقع العمل أيضامن أبرز النقاط في مقالنا كيف تصبح تاجر سيارات محترف

فتاجر السيارات يريد أن يكون لديه مقر للعمل سواء كان مكتب إن كان يريد أن يعمل كسمسار في تجارة السيارات أو محلاً كبيراً وفي حال كان يريد أن يصبح تاجر سيارات محترف مستقل يجب اختيار المقر المناسب من حيث المكان والتكاليف.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن التركيز على موقع العمل هو من الضروريات التي قد تؤيد إلى نجاح المشروع أو إبطاء نجاحه.

مزادات السيارات

إن كنت تتساءل كيف تصبح تاجر سيارات محترف فعليك بالتأكيد أن يكون لديك حضور فعال في مزادات السيارات سواء المعدة من الدولة أو من الشركات أو حتى المزادات الفردية.

وتوفر المزادات دوماً أسعاراً خاصة بالسيارات وهذه الأسعار قد لا تجدها عندما تحاول شراء سيارة من وكالة أو شركة سيارات كبيرة.

فني الميكانيكا

يجب أن تتعاقد كتاجر سيارات مع فني صيانة السيارات من أجل إصلاح أي خلل أو عطل قد يصيب سياراتك المعروضة للبيع أو تلك التي تريد شراءها ومن ثم إعداد صيانة شاملة لها.

ومن الأفضل الاتفاق مع الميكانيكي مسبقاً من أجل الحصول على عروض صيانة بتكاليف أقل كون هناك تعامل مستمر معه.

التركيز على السيارات الدارجة

ولمعرفة كيف تصبح تاجر سيارات محترف، ينصح خبراء السيارات المبتدئين في هذه التجارة بأن يركزوا في بادئ تجارتهم على السيارات المطلوبة بشكل كبير من أجل عدم تجميد أموالهم لفترات طويلة.

فعلى سبيل المثال إن كانت سيارات الهوندا أكورد هي الشائعة وعليها طلب جيد فهي خيار آمن أكثر من شراء سيارات أخرى.


قد يهمك الاطلاع على الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

كيف تصبح تاجر سيارات محترف

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما تقييمكم للمادة؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?