قصص عن مصاعب الحياة

كثير ما يسرد قصص عن مصاعب الحياة أو قصص من واقع الحياة مؤثرة خصوصا في نهاياتها التي تدعو في العديد منها إلى التفاؤل والأمل وعدم اليأس.

ما سبق يجعل البعض لديهم حوافز تعينهم على تجاوز هذه المصاعب وتزيد من أملهم في الفرص المتاحة أمامهم.

قصص معبرة عن ضغوط الحياة

كثيرة هي قصص عن الأمل وعدم اليأس وصعوبة الحياة الاجتماعية التي يعاني منها البعض بسبب نشأته ضمن ظروف صعبة للغاية.

ويبدو أن الظروف السيئة لهؤلاء كان السبب الرئيسي الذي جعل لديهم حافزا من أجل شق طريقهم في الحياة وإثبات نفسهم خلال وقت.

نورد لكم هذه القصص كما يلي:

1. قصة الطفل الطبيب

من بين القصص الشهيرة التي يتم تداولها وهي ضمن قصص غيرت حياة أشخاص أن هناك موظف بسيط كان يهتم دائما بطفل يتسول مع والدته.

يكاد لا يقطع عنه شيئا ودائما يدعمه من أجل تعليمه حيث يأتي له بالكتب والحقائب والمال البسيط الذي يحتاجه، دون أن ينتظر أي مقابل.

مرت السنوات وانقطعت أخبار الطفل والموظف، حيث أن الموظف كبر في السن، والطفل أكمل دراسته وبات طبيبا.

وفي إحدى الأيام، أصيب الموظف الكبير بالسن بوعكة صحية تبين أنه فيما بعد بحاجة لجراحة في القلب، لكن المبلغ الذي كان مطلوب توفيره كبير للغاية.

لم تعرف ابنة الموظف ما تفعله ومن أين تؤمن هذا المبلغ، لكن الطبيب لم ينسى المعروف، فعندما نظر لاسم المريض تذكر تلك اللحظات وكيف كان يساعده، فتكفل بالعملية الجراحية.

العبرة من ذلك: احصد خيرا تلقى خيرا ولو بعد وقت.

2. قصة عن الأمل وعدم اليأس

مما أعجبنا بين القصص التي رصدناها ونود مشاركتها معكم هي قصة شاب فقير تعد من قصص عن مصاعب الحياة وكيف تجاوز هذا الشاب تلك المصاعب.

يقول، إنه منذ بداية دراسته كان وضعه المادي جدا سيء حتى أنه كان لا يخرج مع أصدقائه كي لا يخجل بسبب مصروفه القليل واحترازه من الوقوع في موقف محرج.

كان الشاب يذهب للعمل في مجال تحميل البضائع لقاء أجر يومي بخس، ولكنه كان في المقابل يأخذ معه كتابه من أجل الدراسة في أوقات الفراغ.

مرت السنوات، وبدأ الشاب يحصد ما كان يبحث عنه وتخرج من الجامعة من ثم أسس لنفسه أعمال بينما أصدقائه كانوا على وضعهم بل أسوأ.

اليوم، يملك الشاب عدة شركات وعشرات الموظفين فيما يجلس أصدقاؤه القدامى يستذكرون ماضيه الصعب، هذه قصة معبرة عن ضغوط الحياة تعطينا أملا بالحياة.

العبرة من ذلك: ضع هدفا وامضي نحوه والتزم به وثابر من أجل تحقيقه، تجد النجاح أمامك.

3. واحدة من قصص عن الحياة السعيدة

هناك قصة تثبت لنا أن السعادة ليست بالمال، بل أن السعادة قد تكون مجانية وتتعلق أحيانا بالقناعة، لذلك قيل عن القناعة أنها كنز لا يفنى.

القصة تحكي ما حصل لدى صديقين، أحدهما كان يعطي المال لأبنائه من أجل افتتاح مشاريع والثاني كان يركز على الدراسة بالنسبة لأبنائه.

وعلى مر جلسات الصديقين كانا يتحدثان ويأتيان بأخبار أبنائهما، فيرى الأول أنه لابد أن يحمل الولد مصلحة معه تعينه في الحياة بينما الثاني يقول: من المبكر هذا الموضوع، دعهم يتعلمون من ثم يعملون ما يتوفر أمامهم من فرص.

وصلت درجة النقاشات إلى المعايرة بالنجاحات حتى أن الصديق الأول كان يعاير الثاني بوضعه الاقتصادي السيء وأن الدراسة لن تفعل شيء.

مع مرور السنوات، خسر الأول أبنائه قبل خسارة أمواله، حيث أن المشاريع التي افتتحها لهم خسرت كما أن أبنائه لم يكونوا من ذوي الأخلاق الحميدة والسمعة الطيبة.

أما الصديق الثاني، فاهتمامه بأبنائه جعل منهم سفراء للنجاحات سواء في العمل أو الدراسة، أحدهم طبيب والثاني مهندس والثالث مدير مشاريع والرابع لا يزال يتعلم.

ما أسعد الصديق الثاني رضاه بحاله وبأبنائه والتماسك الذي ظل بين أفراد العائلة على عكس الأول الذي أضاع أبنائه بسبب المال.

العبرة من ذلك: السعادة لا تأتي بالمال، بل القناعة والرضا والعمل بوعي يأتي بكليهما.

فيديو حول قصص عن الأمل بالله والتفاؤل

قصص واقعية من الحياة مؤثرة

إليك بواحدة من قصص عن مصاعب الحياة ومؤثرة وهي قصة الرجل الذي لم يكن هناك طعامًا في بيته فلما كان العشاء صلى وعاد فوجد أطفاله نائمون فلما سأل زوجته عنهم أخبرته أنهم لم يصلوا بعد وأنها لا تريد أن توقظهم حتى لا يشعروا بالجوع، لكنه رفض وقال لها الرزق من عند الله ويجب أن يؤدوا الفريضة، فلما استيقظ أبناؤه وصلوا دق بابهم فإذا برجل يحمل معه طعامًا كثيرًا فدهش الرجل وقال من أنت قال له هذا الطعام لكم، وعندما استفسر الأب عن السبب قال له أنه بسبب شجار بينه وبين أحد رفاقه لم يقبل بتناول هذا الطعام وأراد أن يعطيه لمن ينتفع منه فنوى أن يكون هذا الأكل لأول عتبة تقف عليها قدماه، وكانت عتبة باب هذا الرجل هي أول عتبة خطت فوقها قدمه.

من أغرب قصص الحب في التاريخ

أغرب قصة حب هي تلك المرأة التي أحبت صغيرها التي قامت بتربيته حيث لم يكن لها أبناء قط ولكن رزقها الله بهذا الولد الذي بيع بثمن بخس دراهم معدودة لتقوم هي برعايته، ولكن عندما شب وأصبح بالغًا لم تنظر له بعين الأمومة وشغفها حبًا وهمت به ولكنه اتقى الله وبسبب عفته سُجن بضع سنين وكان خيرًا له، ثم اعترفت زوجة العزيز بما فعلت وهكذا أصبح يوسف مقرب للملك وعرف بأمانته وجعله مكانه عزيز مصر.

من أغرب قصص الصحابة؟

قصة ثعلبة الأنصاري من أغرب القصص التي قد تسمع عنها ذلك الرجل الذي ارتكب إثمًا حيث نظر لجسد امرأة عارية وهو في طريقه لتلبية حاجة لرسول الله، ولكنه شعر بالندم ولم يكتفي بذلك بل أحس بانه قريب من النار فذهب في طريق نائية بين الجبال خائفًا من عذاب ربه، وغاب عن الرسول فجاءه جبريل وأخبره بشأن هذا الرجل الذي يستعيذ بالله من ناره، فأراد الرسول أن يأتي هذا الرجل إليه وبعث إليه عمر وسلمان وعندما أحضروه للرسول عليه الصلاة والسلام علمه هذا الدعاء لينجو به وهو (للهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )، ولكنه كان لا يزال خائفًا ويقول ذنبي أعظم لكن الرسول طمأنه وأخبره بأن كلام الله سيمحو ذنبه وهو أعظم مم فعل، ولم يكف الرجل عن التفكير حتى مات ولكن قبل أن تخرج روحه من جسده جاء الوحي ليخبر الرسول برسالة الله عز وجل له حيث قال جل وعلا: (لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطيئة لقيته بقرابها مغفرة  ).

بعد قراءة مجموعة قصص عن مصاعب الحياة قد يهمكم مواضيع أخرى، نقترح عليكم:

100%
رائع جدا

قصص عن مصاعب الحياة

هذه المقالة كتبت بجهود محرري موسوعة ويكي ويك وبعد بحث طويل ودقيق من أجل إيصال المعلومة بأسهل طريقة وأقل وقت للقراءة.

  • ما رأيكم في القصص؟

نتمنى في حال وجود أية أخطاء أن ترسلوا لنا تصحيحاً عبر التعليقات أو عبر الايميل الرسمي: [email protected]

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?