قصص أبطال من التاريخ

قصص أبطال المسلمين في المعارك


مواقف كثيرة تروي قصص أبطال من التاريخ الإسلامي وهي قصص أبطال مسلمين اشتهروا بشجاعتهم وقوتهم وفطنتهم في المواقف الصعبة أثناء المعارك والحروب.

ومن هذه القصص ما وصل إلى عصرنا الحالي لما اشتهر أصحاب هذه القصص من رباطة جأش وشجاعة وجرأة جعلتهم مصنفين ضمن أبطال المسلمين على مر التاريخ.

قصص ومواقف أبطال المسلمين

نتشارك معكم اليوم عدة قصص لأبطال مسلمين باتت قصصهم ومواقفهم أثناء المعارك تذكر ضمن المجالس ووصلتنا لعصرنا الحالي.

وسنذكر لكم هذه القصص القصيرة عن أبطال المسلمين كما يلي:

قصة علي بن أبي طالب

بين قصص من التاريخ الإسلامي ما عرف عن علي بن أبي طالب وهو ابن عمر الرسول. كما أنه صهره ومن آل البيت ومن أبطال الصحابة الذين وقفوا بجانب الرسول (ص) بشجاعته.

ومن القصص التي تدل على شجاعة سيدنا علي عندما نام في فراش الرسول (ص) في الليلة التي هاجر فيها الرسول للمدينة.

وكان الكفار قد وقفوا يتربصون بالرسول وينوون قتله ولكن لم تفزع سيدنا علي جميع السيوف التي كادت أن تقتله لأنه نائم في فراش النبي.

قصة البطل صلاح الدين الأيوبي

من قصص أبطال المسلمين في المعارك هي قصة القائد صلاح الدين الأيوبي.

ويعد صلاح الدين الأيوبي المنتمي لعائلة كردية مسلمة من المعروفين في الشام.

وعندما استحوذ الأيوبي على السلطة أصبح في مواجهة الصليبيين في فلسطين. ولعل أبرز المعارك التي ظهر فيها شجاعة وذكاء الأيوبي هي معركة حطين عام 1187م.

في معركة حطين تمكن من هزيمة جيوش الصليبيين كما أنه أعاد السيطرة على كل من نابلس وصيدا وعسقلان ويافا وعكار.

ويعد صلاح الدين الأيوبي من رموز البطولة في التاريخ الإسلامي فهو من حرر القدس من أيدي الصليبيين.

قصة البطل عمر المختار

وهو من أبطال المسلمين على مر التاريخ ويعرف بـ “أسد الصحراء” وهو مجاهد ليبي قاوم المستعمر الإيطالي في ليبيا حتى تم إعدامه عن عمر يناهز 73 سنة وذلك شنقاً بعد محاكمته شكلياً.

عمر المختار، من قرية زاوية جنزور في برقة شرق ليبيا، كان يتيما منذ صغره. لكنه تعلم القرآن الكريم من ثم درس الفقه والحديث والتفسير على أيدي مشايخ كبار.

وعرف عن المختار شجاعته حتى قبل احتلال إيطاليا لليبيا، حيث حارب البريطانيين عند الحدود المصرية الليبية وشارك في معركة السلوم عام 1908.

وعندما أعلنت إيطاليا أن ليبيا مستعمرة إيطالية، بدأ المختار يحشد قوات لمقاومة الاحتلال وأوقع بهم خسائر فادحة.

وبات المختار الشغل الشاغل للطليان إلى أن تمكنوا من اعتقاله عام 1931 بعد معركة قتلوا فيه حصان المختار وحطموا فيها نظارته.

وخلال وقت قصير جداً لم يتجاوز ثلاثة أيام، حكم على المختار في بنغازي بالإعدام شنقاً.

قبيل إعدامه، كان عمر المختار قد قال قولته الشهيرة: “نحن لن نستسلم، ننتصر أو نموت”. وباتت قصته بين قصص أبطال المسلمين.

قصة أحد أبطال مسلمين لم يذكرهم التاريخ

من بين إحدى قصص أبطال المسلمين في المعارك نذكر لكم قصة أبطال المسلمين في البوسنة. وهم رجال مسلمون ما إن سمعوا بما حصل من مجازر بحق المسلمين ف البوسنة. حتى تركوا ما لديهم واجتمعوا ذاهبين إلى أراضي البوسنة.

لم يفرق هؤلاء أي شيء بل ما جمعهم هو نصرة المظلوم. وبالفعل كان لوقفة المسلمين مع جيش البوسنة ضد الصرب والكرواتيين من الأسباب التي جعلتهم ينتصرون في معاركهم.

وشكل تدخل المسلمين في البوسنة ودعمهم لأهاليها قلقاً لدى الأمم المتحدة التي بالأصل يسيطر على قرارها دول معينة، ما جعلهم يطالبون بإخراج المسلمين من البوسنة.

ما فعله حينها، رئيس البوسنة، علي عزت بيغوفيتش، وهو موقف بطولي يشهد له، أنه قدم الجنسية للمقاتلين المسلمين. من ثم قال إنه لا يوجد أجانب في البوسنة.

ولا تزال مقابر البوسنة شاهدة على جثامين العديد من المسلمين الذين هرعوا لنجدة إخوانهم المسلمين في البوسنة دون اكتراث لأي من مغريات الحياة.

فيديو قد يعجبك

أخيراً، كثيرة هي القصص التي تدل تتحدث عن شخصيات بطولية، ولكن من بين أكثر القصص إلهاماً هي قصص أبطال المسلمين والتي ذكرنا بعضا منها ولكن القائمة تطول.


بعد قراءة قصص أبطال من التاريخ قد يهمكم الاطلاع على قصص أخرى ونقترح عليكم:

100%
رائع جداً

قصص أبطال من التاريخ

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما رأيكم بالقصص؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?