خصائص شهر رمضان 

مقدمة حول خصائص شهر رمضان

قد خص الله تعالى بعض الأزمنة ببعض الخصائص والميزات، ومن بين هذه الأزمنة شهر رمضان الكريم، الذي جاءت فيه آيات بينات تبين فضله كما جاء في السنة أحاديث عن فضل شهر رمضان، وتكثر الأسئلة عن شهر رمضان المبارك، وعن خصائص شهر رمضان وفضله، وفي هذا المقال سنجيب عن بعض هذه الأسئلة. 

ما هي خصائص شهر رمضان 

من فضائل شهر رمضان المبارك أن الله قد خصه من بين الأشهر بعدد من الخصائص، ومن أهم خصائص شهر رمضان: 

أولا – هو شهر الصيام: من خصائص شهر رمضان أن جعل الله تعالى صيامه فريضة على كل مسلم، وفريضة الصيام فريضة كتبها الله تعالى على جميع الأمم السابقة، مع اختلاف طريقة الصوم عند كل أمة، يقول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}، فكل من شهد الشهر من المسلمين مع قدرته على الصيام يكون الصوم في حقه فريضة، بينما يكون الصيام في غير هذا الشهر سنة أو مندوبا. 

ثانيا- هو شهر القرآن الكريم: القرآن الكريم بدأ نزوله في ليلة القدر، وهي ليلة من ليالي رمضان، يقول الله تعالى في ذلك: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}، ويقول تعالى في نزول القرآن في ليلة القدر: {إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر}. 

ثالثا- فيه ليلة القدر:  وهي ليلة تعتبر من أهم خصائص شهر رمضان، يقول الله فيها: {فيها يفرق وكل أمر حكيم}، ويقول الله تعالى في فضلها: {ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر}. 

رابعا- هو شهر تتضاعف فيه ثواب الأعمال: قد جاء في ذلك أحاديث من بينها 

  •  (عمرة في رمضان تعدل حجة معي). 
  •  (كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل). 
  •  (كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مية ضعف، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به). 

خامسا- صلاة التراويح: وهي من خصائص شهر رمضان، حيث إن الله اختصه من بين الشهور بصلاة القيام، وهي صلاة التراويح، وهي من السنن المؤكدة على الرجال والنساء، وقد ثبتت هذه السنة من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وسميت صلاة التراويح لاستراحة المصلين فيها بعد كل أربع ركعات، وتؤدى بعد صلاة العشاء من كل ليلة. 

سادسا- العشر ليالي الأخيرة من رمضان: حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها من رمضان، فقد ذكرت عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، معتكفة أزواجه من بعده، وخاصة أن في هذه العشر الأخيرة ليلة القدر، التفرغ للعبادة فيها هو اجتهاد في إدراك ليلة القدر، فهذه العشر من خصائص شهر رمضان.

لماذا يعتبر شهر رمضان أعظم الشهور 

اعتبر رمضان من أفضل الشهور، لما جعل الله فيه من مزايا وخصه من فضائل، هو شهر أنزل فيه القرآن، وكان جبريل عليه السلام يراجع النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن مرة كل سنة تكون في رمضان، ولأن فيه فريضة الصيام التي هي ركن من أركان الإسلام، وفيه العشر الآخر من رمضان ولا يخفى فضيلتها، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ثم إنه شهر يجمع العبادات كلها، ففيه الصيام القيام والصدقة والذكر وقراءة القرآن وصلة الأرحام وغيرها من العبادات. 

قد يهمكم المقال التالي: صلاة التراويح.

ماذا يحدث في شهر رمضان 

ما هي خصائصه أول ليلة من شهر رمضان: من خصائص شهر رمضان إذا دخل الشهر ، واستعد الناس لطاعة الله فيه، هيأ الله الأسباب بمنع الشياطين وتصفيدهم، وفتحت أبواب الجنة، فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة). 

فضل شهر رمضان أحاديث 

جاءت أحاديث كثيرة في بيان فضائل شهر رمضان، وتذكر بعض خصائص شهر رمضان، من هذه الأحاديث: 

  •  تكفير الذنوب في شهر رمضان: يقول عليه الصلاة والسلام: (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر)، كذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، وقوله: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).  
  •  فضل أول ليلة من رمضان: ذكرنا الحديث الذي يذكر أن أول ليلة من شهر رمضان تصفد الشياطين، وتغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، وفي حديث آخر يقول فيه عليه الصلاة والسلام: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلة الشياطين)، وقد يكون هذا كما ذكر القاضي عياض رحمه الله: يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته، وأن تفتيح أبواب الجنة و تغليق أبواب جهنم وتصفيد الشياطين علامة لدخول الشهر وتعظيم لحرمته، ويكون ال تصفيد ليمتنعوا من إيذاء المؤمنين والتهويش عليهم، وقد يكون فتح أبواب الجنة عبارة عن ما يفتحه الله تعالى لعباده من الطاعات في هذا الشهر، والتي لا تقع في غيره عموما، كالصيام والقيام وفعل الخيرات، والانكفاف عن كثير من المخالفات التي تكون سببا لدخول الجنة. 
  •  مضاعفة الأجور في رمضان: ففيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، جاء في الحديث: (عمرة من في رمضان تعدل حجة معي). 
  •  الاعتكاف: كان النبي صلى الله عليه وسلم كما أخبرت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى، وهذا الاعتكاف في العشر الآخر من رمضان خاصة، لا يعلم فيه خلاف عن أحد من العلماء على أنه سنة.

أحاديث لا تصح حول شهر رمضان 

وردت أحاديث كثيرة عن فضائل شهر رمضان، وتشير إلى خصائص شهر رمضان، لكنها لا تصح، فهي إما موضوعة، أو باطلة لا سند لها، أو ضعيفة ومن هذه الأحاديث:

  •  حديث عن إبلاغ شهر رمضان: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار)، باطل لا يصح. 
  • حديث: (أظلكم شهر عظيم ، فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعا، من تقرب فيه بخصلة من الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، هو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة، وشهر يزاد في رزق المؤمن فيه،…….)، منكر. 
  •  حديث: (آخر رمضان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من الناس)، لا يصح. 
  •  حديث: (صوموا تصحوا) لا يصح. 
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?