تعليم الطفل الرفق بالحيوان

يهتم الآباء بجلب كتب تعليم الطفل الرفق بالحيوان ليفهم الطفل من خلال القصص المصورة دوره تجاه الحيوانات الأليفة المنتشرة في الشوارع وبالقرب من منزله، فيحسن التصرف معها ولا يحاول إيذائها بأي شكل من الأشكال لما في ذلك تحريم في ديننا الإسلامي وتعدي بغير وجه حق على مخلوق ضعيف لا حول له ولا قوة، فنحن في هذا العالم وجدنا لنعبد الله وكل شيء حولنا مسخر لنا ولكن يوجد الكائنات الحية من الحيوانات والطيور التي تحتاج إلى الرفق في معاملتها، ويجب أن نقوم بتغذية روح الإنسانية بداخلنا لكي تتغلب على الأفكار الشيطانية التي قد تودي بنا وبقلوبنا إلى طريق مظلم لا خلاص منه.

قد يهمك: تربية الطفل في الإسلام

تعليم الطفل الرفق بالحيوان

عبارات عن الرفق بالحيوان

إذا كنت تعلم جيدًا معنى الرفق بالحيوان فلن يكون هناك أي صعوبة عند تعليم الطفل الرفق بالحيوان، لأنك ستمثل هذا الدور في كل مكان وزمان ولن تتأخر في توفير العون لأي حيوان متشرد وكل هذه الخطوات العملية إجعل طفلك رفيقًا لك فيها.

الرفق يعني اللين وهو يخرج من القلب مباشرَة لذلك لا تفرح بالأشخاص التي ماتت قلوبها ولم تعد تشعر بمن حولها، لأنهم لن يجدوا رأفة بداخلهم حتى تجاه حيوان صغير يرتجف تحت المطر.

من ضمن مظاهر الرفق بالحيوان الإحساس بصوت إستغاثة الحيوان وشعورك بالمسؤولية تجاهه لمساعدته، وليكن في إعتبارك أنك إن لم تسرع لتنجده من مشكلته فربما يموت هذا الحيوان ضحية إهمالك له ظنًا منك أنه ستأتيه المساعدة من شخص غيرك، وربما تقع في مشكلة يومًا ما ولا تجد العون من أحدهم.

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم معنى الرفق بالحيوان وكيف أنه قد يكون هو السبيل إلى الجنة، فهناك أعمال قد لا نعبأ بها يحبها الله وينساها العبد ولكنها عظيمة عند الله وتظل في مدخراته من الحسنات فيدخل بها الجنة، ومثال على ذلك عندما سقى رجل في الصحراء كلب ظمآن فدخل الجنة.

عند تعليم الطفل الرفق بالحيوان يجب ان تزرع فيه أولاً حب الآخرين وحب الوجود والرغبة في فعل الخير لأي كائن على الأرض، لأننا جئنا لنعمر الأرض على قدر طاقتنا وكل هذه نقاط لصالحنا ترفعنا درجات في الجنة وتحط عنا الخطايا.

عليك أن تحافظ بقدر الإمكان على حياة حيوان صغير وإن توفى إحذر أن تكون أنت اليد التي قتلته، لأنه جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى ( من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) صدق الله العظيم.

الرفق بالحيوان هو من ضمن أخلاق المرء القويمة فالمؤمن لا يأذي بلسانه أو بيده، والمؤمن مسالم دومًا حتى مع الطيور المحلل لنا أكلها، يتم ذبحها بمعايير خاصة إذ يجب أن يتم التأكد من أن السكين حاد ويمتنع ترويع الطائر أو الحيوان بالسكين.

قد يهمك: أفكار صدقة جارية للميت

تعليم الطفل الرفق بالحيوان

قصص عن الرفق

نقدم لكم قصة الهدف منها تعليم الطفل الرفق بالحيوان والنتيجة التي تعود على الفرد من السلوكيات الطيبة تجاه الحيوان، في السطور الآتية:

  • كان هناك رجل فقير جائه كلب وهو في حالة يرثى لها ويشعر بالجوع لم يكن الرجل يملك سوى لقيمات فتقاسمها مع هذا الكلب لأنه يشعر بنفس شعوره، ولم يحرمه من طعامه رغم قلته.
  • كان الرجل في هذا الوقت لا يملك أي وظيفة يعيش منها ولم يكن له أولاد ولا زوجة، وكان دائمًا يردد الحمدلله حتى أتاه الفرج عندما أطعم الكلب ووضع له خزانة في الخارج من الكارتون حتى يجلس بها ويحتمي من برودة الأجواء.
  • استيقظ الرجل في اليوم التالي ولم يجد الكلب في مكانه ولكنه وجد رسالة بداخل المكان الذي كان ينام فيه الكلب ومبلغًا من المال.
  • أخذ الرجل الورقة يقرؤها وهو يشعر بالدهشة فوجدها من صاحب الكلب يشكره فيه على حسن إستضافته لكلبه وأن كلبه هو الآخر ممتنًا لذلك، وأخبره في نص الرسالة أن الكلب نزل من منزله ووجده صاحبه بالصدفة في الطريق وهو يسرق الطعام من إحدى المخابز.
  • فظن أنه جائع لكن الكلب أحضره إلى هنا وفهم الرجل أنه حصل على إستضافة طيبة في منزل هذا الرجل الكريم وهو ممتن له ويريد أن يكافئه، فقرر صاحب الكلب أن يترك مبلغًا من المال للرجل الفقير وطلب منه أن يذهب له في اليوم التالي ليقوم بتثبيته في وظيفة تليق به.
  • وفي نهاية القصة هناك جوهر مهم وهو تعليم الطفل الرفق بالحيوان والفوائد التي تعود عليهم نتيجة هذه الأفعال الطيبة والرحمة بالحيوان.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?