تعريف الذكاء الاصطناعي

نبذة عن الذكاء الاصطناعي.

مقدمة في الذكاء الاصطناعي


من خلال تعريف الذكاء الاصطناعي فإنه يعتبر من المجالات المهمة التي تسعى الدول ومؤسساتها وأفرادها إلى تطويره والعمل به للاستفادة من ميزاته في السرعة والجودة و النتائج العلمية والعملية الدقيقة.

الذكاء الاصطناعي ويعرف باللغة الإنجليزية بـ (Artificial Intelligence)‏، وهو عبارة عن نمط عمل وسمات محددة تتصف بها البرامج الحاسوبية وذلك لمحاكاة ومواكبة المقدرة العقلية للبشر وأسلوب عملها.

ما هو الذكاء الاصطناعي

إن مفهوم الذكاء الاصطناعي يتجسد في أنه نظام عمل حاسوبي يعتمد على البرمجيات ويتيح لمستخدميه من المؤسسات والأفراد التعلم والاكتساب وبناء نتائج معلوماتية تحليل النتائج بالإعتماد على الألة أو البرمجيات للوصول إلى معلومات معينة دون الحاجة إلى لعناء وجهد يبذله البشر.

كما يعرف الذكاء الاصطناعي على أنه قدرة نظام البرمجيات على القيام بأعمال تحليل البيانات والتعلم منها والخروج بنتائج عملية دقيقة للوصول إلى الأهداف المخطط لها.

ويحصل ذلك بواسطة عملية المحاكاة والتكيف المرن للبرمجيات بحيث تضاهي عمل العقل البشري والاستمرار بذات السوية دون عناء أو وقت طويل.

ويجدر الذكر أن أبرز سمات الذكاء الاصطناعي تكمن في البناء على التعلم والاستنباط والخروج بنتائج ذهنية كما يفعل البشر وذلك عبر برمجيات محددة دون الحاجة للرجوع للعقل البشري بشكل دائم بعد إتمام عملية البرمجة التخصصية المناسبة.

أنواع الذكاء الاصطناعي

من خلال تعريف الذكاء الاصطناعي يجب الاطلاع على أقسام أو أنواع الذكاء الاصطناعي وهي كما يلي:

1. الذكاء الاصطناعي الضيق

وهو الذكاء الاصطناعي الذي يتركز في اختصاص محدد واحد، مثل الألعاب.

2. الذكاء الاصطناعي العام

وهو الذكاء الاصطناعي الذي يرتكز على أجهزة الحاسوب فائقة الذكاء والتي تحاكي العقل البشري وقدراته الذهنية بحيث تؤدي مجموعة أنشطة ومهام مثل البشر تماماً، إولم يستطع العلم القيام بذلك حتى وقتنا الحالي رغم وجود العديد من المحاولات المستمرة من قبل العلماء والمختصين.

3. الذكاء الاصطناعي الفائق

وهو الذكاء الاصطناعي الذي يسعى من خلاله البشر الخروج بنظام عمل فائق القدرات بحيث يتخطى القدرة البشرية على انجاز المهام والأنشطة بأسرع وقت وبأقل عناء وتكلفة، وستكون هذه المرحلة لاحقة للذماء الاصطناعي العام.

أهمية وفائدة الذكاء الاصطناعي

تكمن أهمية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي من خلال ثلاث أفكار رئيسية وهي كما يلي:

  • 1. استثمار التعلم الآلي وذلك يمكن حدوثه خلال الأربعين عام القادمة وهنا يحدث تصنيف لحافظة الإستثمارات.
  • 2. سحب الأدلة الخاصة بالإستثمارات الأساسية وذلك لتسريع عملية المعرفة وخصوصاً قسم الإدارة بالإضافة لدعم المشاريع التي تعاني من التقييم الناقص.
  • 3. الكشف عن التحليلات التبيؤية التي من شأنها تطوير الخورازميات التي تمول دورة المشاريع، حيث بدأت بالجمع في كتل حرجة من خلال البيانات المالية أو التي تعتني بالأسر وتُسمى البيانات المُنظمة، أو الأُخرى الغير مُنظمة كالنصوص والوثائق على اشكالها.

مشاكل الذكاء الاصطناعي

هناك عدة مشاكل للذكاء الاصطناعي ومنها البيسط أو الكبير، وسنتشارك أبرز خمس مشاكل للذكاء الاصطناعي كما يلي:

  • 1. أخذ مكان البشر في الوظائف وهنا يصبح لدينا نسبة بطالة عالية وذلك عندما يأخذ الروبوت الاصطناعي مكان العمال الأساسيين.
  • 2. يصبح هناك فارق كبير بين دخل الفقراء والأغنياء وذلك من خلال الإنتاجية المرتفعة للشركات الكبرى وهنا يُصبح لها الأولوية في الإستثمارات ليحصل خلل بين طبقات المُجتمع.
  • 3. المنافسة على التسلح من خلال الذكاء الاصطناعي وهنا يصبح بإمكان الأثرياء بسبب الذكاء الاصطناعي إقتناء الأسلحة الثقيلة والطيران الذي يشكل خطر ودمار كبير في العالم. السبب الذي حث شركة غوغل على منع الذكاء الاصطناعي لأغراض حربية أو عسكرية.
  • 4. التبعية للذكاء الاصطناعي لعرق أو جنس معين وهنا نعني الفئة التي تقوم بجمع البيانات الخاصة بهذه المشاريع حيث سيصبح الذكاء الاصطناعي ذو تباعية للطرف الذي يقوم بتحديثه.
  • 5. استخدام البيانات وعدم إحترام الخصوصية الشخصية والسبب خلف هذا هو إنه يتطلب الذكاء الاصطناعي المعلومات الشخصية ليستطيع العمل بشكل فعال.

مجالات الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من المجالات التي يتدخل فيها الذكاء الاصطناعي ونذكرها أهمها كما يلي:

الاقتصاد والأعمال والصناعات

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يفيد الاقتصاد من خلال المساعدة في تطوير العمل.

وتساعد الروبوتات والذكاء الاصطناعي الأشخاص على أداء مهامهم بشكل أفضل، لذا فإن الجمع بين الإنسان والآلة لن يكون قابلاً للتوقف.

بفضل التعلم العميق والتعلم الآلي يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً بمرور الوقت.

وبالتالي زيادة كفاءة الأعمال، كما سيقلل الذكاء الاصطناعي بشكل كبير من احتمالية الخطأ البشري.

الإنسانية والمجتمع

يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين إنتاجية المعلومات وكفاءتها ومساعدة الأشخاص على خلق فرص جديدة، نحن نتحدث عن تدفقات جديدة لتوليد الإيرادات والمدخرات والوظائف.

يعزز الذكاء الاصطناعي خيارات نمط حياة المستخدمين باستخدام خوارزميات البحث التي توفر معلومات مستهدفة، سيتولى الذكاء الاصطناعي جميع المهام الدنيوية، مثل إدخال البيانات والرد على رسائل البريد الإلكتروني.

يمكن أن تقلل المنازل الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من استخدام الطاقة وتوفر أمانًا أفضل.

أدى تحسين التكنولوجيا إلى الرفع من حالة الإنسان، فكر في الكهرباء في المنازل والسيارات، يمكن أن يتغلب الذكاء الاصطناعي على هذه الأشياء لأن الآلات ستكون قادرة على مساعدة الأشخاص على حل المشكلات الاجتماعية الأكثر أهمية والأكثر تعقيدًا، سيسود الابتكار وستتحسن نوعية الحياة.

يمكن له أيضًا أن يوسع بشكل كبير من الإبداع البشري من خلال التعامل مع المهام الشاقة، سيكون لدى الناس المزيد من الوقت للتعلم والتجربة والاستكشاف.

بالنسبة للرعاية الصحية والطب

ستكون خدمات الرعاية الصحية أفضل في التشخيص لأن أجهزة الذكاء الاصطناعي القابل للارتداء يمكنها مراقبة المستخدمين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ما سبق يساعد الناس على توسيع معرفتهم وفهمهم للطب.

كما وتساعد تشخيصات الذكاء الاصطناعي القائمة على الصور الأطباء في علاج مرضاهم بشكل أفضل.

خاتمة عن الذكاء الاصطناعي

يتبين لنا مما سبق أهمية الذكاء الاصطناعي في عملية التطوير والتحديث في شتى بلدان العالم من خلال السرعة الفائقة و تأدية المهام بدقة أفضل وبجودة عالية وبأقل التكاليف.

ورغم سلبيات الذكاء الاصطناعي إلا أنه من المتوقع أن يكون له دور مهم للغاية في تطور الحضارة البشرية.


بعد الاطلاع على بحث مختصر عن تعريف الذكاء الاصطناعي وأهميته وأنواعه قد يهمكم الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

تعريف الذكاء الاصطناعي

هذه المقالة جمعت ونقلت بعد جهد شاق من قبل فريق المحررين في موسوعة ويكي ويك وفي حال نقل المعلومات نرجو الإشارة للمصدر.

  • ما رأيكم بالمقال؟

نرجو تقييم المقال وفي حال لاحظتم أي خطأ في المضمون فنتمنى منكم إضافة تعليق لتصحيح ذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?