الشورى في الإسلام  

مقدمة عن الشورى   

من المبادئ الهامة التي جاء بها الإسلام، وكان فيها الخير الكثير على المجتمع المسلم، مبدأ الشورى في الإسلام، وفي هذا المقال سنتحدث عن بيان معنى الشورى وأهميتها، وفوائدها على المجتمع وعلى الأفراد، وما هو حكمها في الإسلام. 

تعريف الشورى لغة واصطلاحا

معنى الشورى في اللغة هي طلب الرأي، المشورة والمشاورة مصدر من شاور، أي استخرج ما عنده وأظهره.  

والشورى في الاصطلاح هي استطلاع رأي أهل الخبرة في مسألة للتوصل إلى الرأي السديد فيها. وفي تعريف آخر للشورى قالوا: هي تبادل الآراء في أمر من الأمور لمعرفة أصوبها وأصلحها لأجل اعتماده والعمل به، قالوا أيضا في تعريفها: تقليب الآراء المختلفة و وجهات النظر المطروحة في قضية من القضايا واختباره من أصحاب العقول والأفهام حتى يتوصل إلى الصواب منها أو إلى أصوبها وأحسنها ليعمل به لتتحقق أحسن النتائج. 

الشورى في القرآن والسنة 

وردت كلمة الشورى في القرآن والسنة عدة مرات، هذا يستدل به على أهمية الشورى في الإسلام، أما في القرآن الكريم فقد صرح للقرآن بذكر الشورى وذلك في ايه من القرآن عن الشورى قوله تعالى: {وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين}، وكذلك في وصف المجتمع المسلم القائم على الشورى بقوله تعالى: {وأمرهم شورى بينهم}. 

وأما الأدلة على الشورى في الإسلام من السنة النبوية، والدعوة إلى التشاور في المسائل بين الناس فقد جاءت الأحاديث مؤيدة للدعوة إلى الشورى وتحث على أدائها ومبينة فضلها، ومنها: حديث عن الشورى يقول فيه عليه الصلاة والسلام: (إذا استشار أحدكم أخاه فليشر عليه)، وهناك حديث آخر يقول فيه عليه الصلاة والسلام: (المستشار مؤتمن إنشاء أشار وإن شاء لم يشر). وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في مسند أحمد: (من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن استشاره أخوه المسلم فأشار عليه بغير رشد فقد خانه ومن أفتى بفتيا غير ثبت فإنما اسمه على من أفتاه). 

وكذلك فإن حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته تشهد بأن السنة العملية حافلة بأمثلة عن الشورى، تدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستشير الصحابة في كثير من الأمور ولا يستبد برأيه مع أنه مؤيد بالوحي والأمثلة على ذلك كثيرة نذكر منها: استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه في الخروج الاعتراض القافلة في غزوة بدر. 

حكم الشورى في الإسلام  

هل الشورى فرض أم سنة؟  تعد الشورى في الإسلام أصل من أصول الدين، وتستحب في الأمور جميعا، ولكنها في حق الولاة والحكام  و أجبة ، حيث قرنها الله تعالى في القرآن مع إقامة الصلاة ومعلوم أن إقامة الصلاة واجبة شرعا وكذلك تكون الشورى واجبة شرعا.

ويستدل كذلك بفعل النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يستشير الصحابة في أمور كثيرة وجعله الله عليه أمرا حيث قال لرسوله صلى الله عليه وسلم: {وشاورهم في الأمر}. 

وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن على الولاة مشاورة أهل العلم في المسائل التي لا علم لهم بها وفي المسائل التي تشكل عليهم من أمور إدارة الدولة وهي واجبة في حقهم وهي من قواعد الشريعة وعزائم الأحكام، ومن لا يستشير أهل العلم والدين فعزله واجب هذا لا خلاف فيه، كما نقل ذلك القرطبي في تفسيره عن إبن عطية. 

أنواع الشورى في الإسلام  

ذكر العلماء أنواعا للشورى منها: 

الشورى في أمور الحكم والدولة: وهذه واجبة على الحاكم أن يقوم بها ف يستشير أهل الرأي والخبرة في المسألة التي يراد الوصول إلى حكمها، ولأن ضررها وأهميتها كبيرة وأثرها سيكون على المجتمع والدولة بكاملها كانت واجبة على الحاكم. 

الشورى في أمور الأفراد: وهذه مندوبة بمعنى يندب ويستحب للفرد أن يستشيره أهل العلم والخبرة في أي مسألة يريد أن يقدم عليها، في تجارة أو صناعة أو زواج أو حل مشكلة. 

وذكر العلماء نوعان آخران عن الشورى في الإسلام هما الشورى الملزمة والشورى المعلمة، بمعنى هل يلزم الحاكم أن يأخذ بالرأي الذي وصلت إليه الشورى أم أن أهل الشورى برأيهم هذا مجرد إعلام للحاكم بالمصلحة، له أن يأخذ به أو بي غيره. 

هل الشورى ملزمة للحاكم؟

اختلف الفقهاء في اعتبار الشورى ملزمة أو معلمة، وذلك باستدلالهم على عدد من المواقف التي اعتمدت على الشورى ثم قام الحاكم بأخذ الرأي المخالف، والراجح في المسألة أن الشورى ملزمة في بعض المسائل ومعلمة في مسائل أخرى، المسائل التي تعتمد على الخبرة والتخصص يلزم الحاكم بالأخذ برأي أهل الشورى في المسألة مثل مسائل الاقتصاد وقرار الحرب والصحة، أما المسائل التي تتعلق بالمصلحة وتكون فيها الرؤى قريبة والمصالح متقاربة ف للحاكم أن يأخذ بالرأي الذي يرى هو فيه مصلحة. 

ما هي فوائد الشورى في الإسلام  

لا بد أن الشورى في الإسلام لها فوائد كثيرة، منها ما يتعلق بفوائد عامة على المجتمع والدولة، ومنها ما يتعلق بحياة الناس والأفراد، فما أهمية الشورى في حياتنا؟ 

  • أول فائدة للشورى النهل التزام بأمر الله تعالى في قوله وأمرهم شورى بينهم وقوله وشاورهم في الأمر، فهي عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى. 
  • تزيد الانتماء للجماعة إذا كانت الشورى ظاهرة موجودة بين أفرادها، وتعزز العلاقة والثقة بين أفراد المجتمع. 
  • يشعر الإنسان بالمسؤولية لأنه كان شريكا باتخاذ القرارات، فيكون إيجابيا في إنجاح العمل الذي تم إقراره. 
  • في الشورى إعمال للعقل وبذل للجهد وسماع لآراء الآخرين وتقبل للاختلاف في الرأي. 
  • تساعد الفرد في أن يساهم في تقدم مجتمعه وبناء دولته و وضع قوانينها وكل ما يصلحها. 

الفرق بين الشورى والديمقراطية  

هناك فروق كثيرة بين الشورى في الإسلام والديمقراطية، ومن أهم هذه الفروق: 

  • أن مصدر الشورى هو الوحي من القرآن والسنة، أي أن مصدرها رباني، بينما الديمقراطية مصدرها بشري، فهي من وضع البشر. 
  • من الفروق أيضا أن الأشخاص الذين نأخذ رأيهم في الشورى هم من أهل الخبرة والرأي والعقلاء في المجتمع، أما الديمقراطية فهي نظام يؤخذ به رأيه جميع الناس صالح والسيء، من يملك الخبرة والعلم ومن لا يملكهما. 
  • من الفروق أيضا أن الديمقراطية تأخذ برأي الأغلبية وتتجاهل رأي الأقلية حتى لو كان فيها صلاحا، بينما الشورى لكن انظروا إلى العدد ولكن تعتمد على الخبرة والصواب في تحديد المصلحة. 
  • الشورى مبدأ عام لم يحدد الإسلام له نظاما وتفاصيل وإنما ترك ذلك لأهل الرأي يحددونه بما يتناسب مع ظرفهم وزمانهم، بينما الديمقراطية نظام منضبط بحدود وتفصيلات معدة مسبقا لا يمكن تجاوزها. 

قد يهمك الاطلاع على مقال: تعريف اليقين في الإسلام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?