الحج في الإسلام

تعريف الحج لغة واصطلاحا

الحج في اللغة يراد به القصد إلى معظم. 

أما الحج في الإسلام: هو قصده بيت الله الحرام بمكة المكرمة لأداء مناسك معينة في وقت محدد. 

أو هو زيارة مكان معين في زمن معين لأداء مناسك معينة مع الإحرام لها. 

متى فرض الحج:  

فرض الحج في الإسلام في السنة التاسعة للهجرة بدليل قولي لله سبحانه وتعالى {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}، بأن هذه الآية قد نزلت في السنة التاسعة للهجرة في عام الوفود، وفي تلك السنة أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ليحج بالناس. 

تاريخ الحج: 

الحج في الإسلام يؤدى في أشهر معلومات كما يقول الله سبحانه وتعالى: {الحج أشهر معلومات}، وهذه الأشهر هي شوال، ذو القعده، ذو الحجه، وهو ما يسمى بالميقات الزماني. 

شروط الحج 

حتى يجب الحج على المسلم لا بد أن تتحقق شروط، وشروط الحج في الإسلام هي: 

الإسلام: فلا يجب الحج على غير المسلم، لقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن الله عليم حكيم}، وقد أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة التاسعة علي بن أبي طالب ليبلغ أهل مكة: (الله يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان). 

العقل

الحج في الإسلام لا يجب على المجنون لأن فاقد العقل لا يطالب بالتكليف، بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق). 

البلوغ والحرية: 

الصبي الصغير لا يطالب بالحج في الإسلام، لكنه إن حج صح حجه ولكن لا يسقط عنه الفرض، فإذا بلغ وجب عليه أن يحج حج الفرض، وذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (أي ما صبيا حج، قم بلغ الحنث، عليه أن يحج حجة أخرى). 

الاستطاعة والقدرة: 

لا يجب الحج في الإسلام على من لا يملك الاستطاعة، وهي ما أراده الله تعالى بقوله: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}، ويقصد بالاستطاعة أن يمتلك نفقة الحج فيما يسمى الزاد والراحلة، وفي عصرنا نفقة الحج ذهابا وإيابا و فترة إقامته أيام الحج، و نفقة عياله في غيابه، وكذلك من شروط الاستطاعة القدرة على السفر وأداء المناسك، و للعاجز الذي لا يستطيع بسبب مرض دائم لا يرجى شفاؤه يجوز له أن يوكل غيره لأداء مناسك الحج عنه.، كما أن من الاستطاعة أن يكون الطريق آمنا. 

ومن شروط الحج للمرأة: وجود الزوج أو المحرم 

فلا يجوز للمرأة أن تحج لوحدها إلا إذا توفر محرم لها أو زوج، ولو أدت فريضة الحج بدون محرم أو بعدم رفقة الزوج يصح حجها وعمرتها، لكن مع الإثم، و عليه الصلاة والسلام: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة). 

حكم الحج من القرآن 

الحج في الإسلام ركن من أركان الإسلام الخمس، وفريضة فرضها الله على المسلمين ممن استطاع منهم ذلك، يقول الله تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين،}، وقوله تعالى: {وأتموا الحج والعمرة لله} 

وجوابا على سؤال: هل الحج واجب على كل مسلم؟ نقول الحج فرض على كل مسلم مستطيع تحققت فيه شروط الاستطاعة في المال والصحة وأمن الطريق، وجودي محرم بالنسبة للمرأة. 

أما الحج في السنة النبوية: فقد وردت عدة أحاديث تتحدث عن الحج في الإسلام، وهذا حديث في أركان الإسلام يبين فريضة الحج يقول فيه عليه الصلاة والسلام: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان). 

وهذا الفرض بالنسبة لكل مسلم تستطيع يجب مرة واحدة في العمر، يقول عليه الصلاة والسلام في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: (خطبناا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أيها الناس قد فرض عليكم الحج، فحجوا، فقال رجل: ،كل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قال ثلاثا، و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم، مقال: ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه). 

ملخص أعمال الحج 

مناسك الحج في الإسلام بالترتيب هي: الإحرام من الميقات، طواف القدوم وصلاة ركعتي الطواف، السعي بين الصفا والمروة، الخروج إلى منى يوم التروية، الذهاب إلى عرفات من فجر يوم 9 ذو الحجة الوقوف بعرفة من بعد زوال يوم 9 ذو الحجة حتى غروب الشمس، المبيت بمزدلفة ليلة النحر، رمي جمرة العقبة، الحلق والنحر، طواف الإفاضة، السعي بين الصفا والمروة، رمي الجمرات والمبيت في منى، طواف الوداع. 

أنواع الحج 

يوجد ثلاثة أنواع للحج، وللمسلم أن يحرم أو ينوي أي واحد منهم، وهي: 

  • الإفراد بالحج: بأن ينوي الحج فقط، ويؤدي مناسكه وأعماله، وفي تلبيته عند الإحرام يقول: لبيك اللهم حجا. 
  • القران بالحج: بأن يعقد النية على أدائي العمرة والحج معا، فيقول عندما يحرم ويلبي: لبيك اللهم حجا وعمرة، وذلك بأن يدخل أعمال الحج إلى العمرة. 
  • التمتع بالعمرة إلى الحج: فينوي أداء مناسك العمرة أولا ويحرم لها، فإذا انتهى من أعمال العمرة تحلل، وينتظر في مكة وهو متحلل من إحرامه حتى يدخل وقت الحج في حرم له ويأتي بأعماله، وهذا النوع يجب فيه الهدي. 

فوائد الحج 

فضل الحج في الإسلام دلت عليه أحاديث ونصوص كثيرة، فوائد دينية تتعلق بالثواب والعبادة وأخرى دنيوية تتعلق بمظهر اجتماعي كلمة المسلمين ووحدتهم ولقائهم في مؤتمر كبير في كل عام، ومن هذه الفوائد” 

الحج من أعظم العبادات والأعمال 

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ فقال الإيمان بالله ورسوله، فيل ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور. 

الثواب العظيم 

الحج في الإسلام من أعظم أسباب كسب الأجور والثواب، تكفير الخطايا والذنوب، و طريق إلى الجنة، يقول عليه الصلاة والسلام: (والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)، ويقول عليه الصلاة والسلام: (تابعوا بين الحج والعمرة: فإن متابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب، كما ينفي الكير  خبث الحديد). 

مؤتمر إسلامي كبير 

ماذا يعني الحج للمسلمين؟ من فوائد الحج في الإسلام إنه يجمع المسلمين بأعداد كبيرة جدا من كافة أصقاع الأرض، في زمن واحد وفي مكان واحد، وكأنه مؤتمر إسلامي يتداعى إليه المسلمين، فيلتقي أهل العلم، وأهل الرأي والسياسة، وجميع أهل التخصصات في موسم الحج ليتناقشوا في مسائل تهم الأمة ويتشاور حول الحلول لها. 

تذكير بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم 

فالمسلم عندما يذهب إلى مكة والمدينة، يتذكر في رحلته هذه جهاد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابهم في دعوته إلى الإسلام، في ظروف جغرافية صعبة، ومدى تحملي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لإيصال هذا الدين إلينا. 

قد يهمك المقال: الدعاء في الاسلام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?