أسباب تلوث البيئة وحلولها

ما العوامل التي تؤدي لتلوث البيئة؟

مقدمة عن التلوث البيئي


تزداد أسباب تلوث البيئة وحلولها مع تعقد الظروف المعيشية وانتشار المصانع التي لا تراعي متطلبات البيئة النظيفة ما يؤدي إلى خلق أضرار التلوث البيئي التي تنعكس سلباً على البشر.

وإن أنواع التلوث البيئي وأسبابه عديدة ورغم جهود المنظمات الدولية والمحلية للتحذير من ذلك لكن التلوث مستمر وقد يهدد حياة البشر.

أسباب التلوث البيئي

قبل الخوض في أسباب تلوث البيئة يجب معرفة أن أنواع تلوث البيئة تنقسم إلى تلوث المياه وتلوث التربة بالإضافة إلى تلوث الغلاف الجوي أو تلوث الهواء وجميعها تندرج ضمن التلوث البيئي.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي للتلوث البيئي هي كما يلي:

1. أدخنة المصانع

من بين أكثر أسباب تلوث البيئة هو ذلك الدخان المتصاعد من المصانع التي ترتفع أعدادها مع مرور كل سنة.

ويؤدي دخان المصانع إلى تلوث الهواء كما يشكل تهديداً لحياة الإنسان.

2. حرق النفايات

من بين أسباب التلوث البيئي أيضاً هو ذلك الدخان المنبعث من خلال حرق النفايات الأمر الذي يؤدي لتلوث الهواء وبالتالي حصول تلوث بيئي مضر لوجود الإنسان وصحته.

ولا تزال معظم الدول تتبع الطريقة التقليدية للتخلص من النفايات وذلك عبر حرقها بينما في الدول المتقدمة باتت هناك آليات حديثة للتخلص من النفايات بما لا يضر بالبيئة.

3. دخان السيارات

يومياً يتم إنتاج عشرات آلاف السيارات حول العالم، وتعتمد هذه السيارات على الوقود المتمثل بالبنزين أو المازوت أو الغاز من أجل تشغيلها، وعندما يتم تشغيل محرك السيارة تنبعث أدخنة من السيارة وهي مضرة للبيئة.

لذلك نرى أن العديد من شركات السيارات العالمية تتجه اليوم للسيارات التي تعمل على الطاقة الشمسية أو الكهربائية وهي سيارات صديقة للبيئة.

4. المبيدات الحشرية

من بين الملوثات المسببة لضرر في البيئة هو المبيدات التي تستخدم حين الزراعة فهي مضرة بالبيئة بشكل عام.

ورغم أن هناك محاولات بسيطة لوقف استخدام المبيدات إلا أن ضرورة التجارة وحاجيات الفلاحين تجعلهم مضطرين لشراء المبيدات واستخدامها.

5. دخان السجائر

مع تزايد عدد السكان في العالم يتزايد أيضاً حجم إنتاج شركات إنتاج السجائر في العالم وهذا ناتج عن ارتفاع أعداد المدخنين كل عام مقارنة بتاركيه.

ويعتبر دخان السجائر أيضاً من بين الملوثات البيئية التي يجب أن يتم وضع حد لها.

6. تسرب المواد السامة للمياه

غالباً ما يتم التخلص من النفايات أو المواد التي تحتوي عناصر سامة في المياه بسبب طبيعة المناطق القريبة من المحيطات والبحار وهذا يؤدي إلى حصول تلوث مائي قد يهدد صحة الإنسان.

وتتعدد مصادر تلوث البيئة من استخدام الأسمدة الكيماوية إلى المواد البلاستيكية والغازات الناجمة عن الحرائق وغيرها.

أبرز أضرار التلوث البيئي

إن مخاطر التلوث البيئي تسبب أضرار على الإنسان أو الحيوانات أو النباتات بشكل عام ومن أبرز أضرار التلوث البيئي نذكرها لكم كما يلي:

  • 1. تلوث الماء يؤدي لإصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، ومن بين الأمراض التي نتجت عن تلوث البيئة هي الكوليرا والجيارديا والسرطان وغيرها.
  • 2. التلوث البيئي يؤدي إلى ازدياد حالات الإصابة بالسرطان وأمراض الرئة والربو بسبب الهواء الملوث الذي يتم استنشاقه.
  • 3. التلوث البيئي وخصوصاً تلوث التربة قد يؤدي إلى حصول أمراض ومشاكل في الكلى والكبد وعمل الدماغ حتى.
  • 4. يؤثر التلوث البيئي على الحياة البرية فقد تواجه الحيوانات العديد من المشاكل الصحية التي تخل في التوازن البيئي ما يؤدي لانتشار أمراض عديدة بين الحيوانات.
  • 5. التلوث البيئي يؤدي أيضاً لتلف المحاصيل الزراعية وقلة مساحات الغابات بسبب التلوث الهوائي وتلوث التربة والمياه التي تغذي هذه النباتات.
  • 6. يسبب التلوث البيئي وخصوصاً تلوث المياه إلى قتل الأسماك وإحداث خلل في حياة الكائنات البحرية، فيما تؤكد دراسات بأن التلوث المائي سبب ضرراً لأكثر من 200 نوعاً من الحيوانات البحرية.

الحلول المقترحة للحد من التلوث البيئي

ما هي حلول تلوث البيئة وهل هي بالفعل موجودة أم مجرد مقترحات لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع والمزيد من التساؤلات التي تشغل الناشطين في مجال حماية البيئة يومياً.

ونذكر أبرز حلول تلوث البيئة كما يلي:

1. الحملات الإرشادية

من المفيد جداً، أن نبدأ في حملات إرشادية على مستوى المدن مثل حملات زراعة الأشجار أو حملات لتنظيف المدن أو التخلص من النفايات بطرق ذكية صديقة للبيئة.

2. التشجيع على إحداث المنظمات البيئية

من بين الحلول التي يمكن أن تجدي نفعاً هو زيادة عدد المنظمات العاملة في مجال التلوث البيئي والعمل على إطلاق حملات لحماية البيئة والحفاظ عليها.

3. إبرام اتفاقيات بين الدول

بحيث تكون ملزمة باتباع أنظمة صديقة للبيئة خلال التعامل مع مشاكل التلوث البيئي مثل عمل المصانع والتعامل مع الآفات والأمراض وقضايا النظافة وغيرها.

4. وضع اللافتات للتوعية

ويمكن من خلال اللافتات التي تهدف لزيادة الوعي لدى الأفراد اتجاه التلوث البيئي أن تجدي نفعاً، ويمكن فعل ذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية وبالاتفاق مع البلدية في منطقتك.

5. التلوث في البيئي في التعليم

من الضروري، أن يكون التلوث البيئي ومخاطره وحلوله مدرجة في مناهج التعليم بحيث تزيد من وعي الأجيال القادمة اتجاه هذه المخاطر.


بعد قراءة أسباب تلوث البيئة وحلولها قد يهمكم الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

أسباب تلوث البيئة وحلولها

هذه المعلومات جمعت ونقلت بعد جهد شاق من قبل فريق المحررين في موسوعة ويكي ويك وفي حال نقل المعلومات نرجو الإشارة للمصدر.

  • ما رأيكم بالمقال؟

نرجو تقييم المعلومات وفي حال لاحظتم أي خطأ في المضمون فنتمنى منكم إضافة تعليق لتصحيح ذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
Hello
Can we help you?