المكملات الغذائية وصحة الرجل الجنسية

0 128

مقدمة عن المكملات الغذائية


هناك علاقة بين المكملات الغذائية وصحة الرجل الجنسية خاصة أن العديد من الرجال يلجؤون إليها لمعالجة مشاكل جنسية.

وتشير الأرقام إلى أن حوالي 40 إلى 70% من الرجال يعانون من العجز الجنسي ولتجنب دفع ثمن الأدوية يلجؤون لشراء أدوية جنسية.

 

وتضاعفت مبيعات المكملات الغذائية في الولايات المتحدة من عام 1999 إلى عام 2007 ، وحوالي 50 ٪ من الأميركيين يستخدمونها لمجموعة متنوعة من الحالات.

المجموعة المذهلة من المنتجات ، من أعشاب الماعز قرنية إلى الجينسنغ ، تكلف من 0.83 دولار إلى 5.77 دولار في اليوم.

لكن عدم وجود تنظيم بشأن الجرعة أو النقاء أو المكونات ، والمعلومات المحدودة المتعلقة بالتأثيرات الصحية يربك المرضى والممارسين الطبيين على حد سواء.

 

 

استعرض باحثون من مركز ويك فورست بابتيست الطبي في وينستون-سالم ، نورث كارولاينا الدليل العلمي على فعالية وسلامة المكونات الأكثر شيوعًا في المنتجات الصحية للرجال الأكثر مبيعًا.

أرادوا تزويد أطباء المسالك البولية بدليل لتقديم المشورة للمرضى الذين يعانون من مشاكل الصحة الجنسية والذين يتناولون هذه المكملات.

المكونات وصفة تباع OTC

لم يكن هناك دليل علمي لدعم الادعاءات بأن العديد من المنتجات تؤثر إيجابيا على وظيفة الإنتصاب ، الرغبة الجنسية والأداء الجنسي ، والبعض الآخر من المحتمل أن يكون غير آمن.

تحتوي بعض المنتجات التي تم الإعلان عنها على أنها “طبيعية” على آثار لمثبطات الفسفوديستراز -5 (PDE5Is) ، وهي نفس الفئة من الأدوية التي تشمل الأدوية الموصوفة مثل الفياجرا ، والتي تستخدم لعلاج ضعف الانتصاب.

لا يمكن بيع PDE5Is قانونًا بدون وصفة طبية في الولايات المتحدة ، لأن استخدامها دون إشراف الطبيب قد يكون محفوفًا بالمخاطر.

المرضى الذين يعانون من أمراض القلب المتقدمة أو الذين يتناولون النترات ، مثل النتروجليسرين ، يجب ألا يستخدموا PDE5Is ، لأنه قد يتسبب في انخفاض غير آمن في ضغط الدم.

كما يجب تجنب PDE5Is من قبل الرجال الذين يعانون من ضعف حاد في الكبد أو مرض الكلى في نهاية المرحلة. أولئك الذين يعانون من البروستاتا المتضخمة الذين يتناولون أدوية مثل Flomax (تامسولوسين) أو تيرازوسين أو دوكسازوسين يجب أن يتناولوا مع الإشراف فقط ، لأن التفاعلات قد تسبب الدوخة ، مما يؤدي إلى السقوط والكسور.

في إحدى الدراسات ، احتوى 81٪ من منتجات OTC المشتراة في الولايات المتحدة وآسيا على PDE5Is.

 

إيجابيات وسلبيات المكونات الشعبية

يمكن تلخيص النتائج التي توصلت إليها بعض المنتجات الأكثر مبيعًا على النحو التالي:

DHEA هو هرمون يصنعه الإنسان بشكل طبيعي وينتج في مختبرات من مواد كيميائية موجودة في البطاطا الحلوة البرية وفول الصويا.

على الرغم من أن النتائج لا تشير إلى فائدة ، إلا أنها تبدو آمنة نسبيًا ، حيث إن التأثير على مستويات الهرمونات ليس كبيرًا

ملامح الحلبة في 1 في 3 المكملات الغذائية للرجال الأكثر مبيعا. قد يحسن الإثارة الجنسية والنشوة الجنسية ، قوة العضلات ، الطاقة والرفاهية. لم يكن هناك دليل على آثار ضارة.

يؤخذ الجنكه بيلوبا للعديد من الحالات ، ولكن البيانات لا تدعم استخدامه في ضعف الانتصاب. يمكن أن يسبب الصداع ، والنوبات ونزيف كبير ، وخاصة إذا اتخذت جنبا إلى جنب مع Coumadin.

الجينسنغ هو العنصر الأكثر شيوعا في المكملات الغذائية للرجال الأكثر مبيعا. يمكن أن يسبب الصداع ، واضطراب في المعدة ، والإمساك ، والطفح الجلدي والأرق. يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم ، محفوفة بالمخاطر في

 

حالات مرض السكري

قرنية الأعشاب الماعز آمنة بشكل عام مع تقارير نادرة من سمية تؤدي إلى معدل ضربات القلب السريع وهيبومانيا. ليس لديها فائدة واضحة للوظيفة الجنسية
L – أرجينين هو أعلى الأحماض الأمينية في المكملات الغذائية للرجال ، ويضم 1 في 3 الأكثر مبيعا. قد يحسن وظيفة الانتصاب لدى بعض المرضى ويبدو آمناً نسبياً. لقد ارتبط بانخفاض في ضغط الدم ولكن دون تغيير كبير في معدل ضربات القلب
Maca هي الخضروات الأكثر شيوعًا بين المكملات الغذائية للرجال الأكثر مبيعًا. تم ربط المكا بزيادة السلوك الجنسي في الحيوانات ولكن ليس في البشر. تم الإبلاغ عن حالات سمية نادرة وزيادة خفيفة في إنزيمات الكبد وضغط الدم.
تريبولوس تعد بمعالجة مجموعة من الحالات ، لكن الأدلة تفتقر إلى إثبات فعاليتها ؛ عانى شابان من سمية الكبد والكلى بعد تناول جرعات عالية. Yohimbine هو منتج راسخ قد يحسن الوظيفة الجنسية للذكور ، لكنه يمكن أن يسبب أيضًا ارتفاع ضغط الدم والصداع والإثارة والأرق والتعرق. يبدو أن الزنك آمن ولكنه غير مفيد.

الطهارة هي مصدر قلق. نظرًا لتصنيف المكملات الغذائية حاليًا على أنها أغذية وليست أدوية ، فإن المصنعين أنفسهم مسؤولون إلى حد كبير عن ضمان سلامة المنتجات ونقائها وفعاليتها.

تم استهداف أربعة من كبار تجار التجزئة مؤخرًا من قبل المدعي العام في نيويورك لبيع المكملات الغذائية المضللة أو المغشوشة.

يقول الدكتور ريان Terlecki ، أستاذ مساعد في المسالك البولية وكاتب كبير:

“في حين أن بعض المكملات الطبيعية التي استعرضتها تبشر بالخير لتحسين الخلل الجنسي المعتدل ، إلا أنها تفتقر إلى أدلة بشرية قوية.”

يضيف الدكتور Terkecki أن فريقه من غير المرجح أن يوصي المنتجات للمرضى بسبب مخاوف من أنهم نجس أو غير فعالة.

 

يقول تقرير نشر بمجلة الطب الجنسي إن المكملات الغذائية التي تباع بدون وصفة طبية والعلاجات المباعة لتحسين الصحة الجنسية للذكور قد تكون غير فعالة بل وغير آمنة.

 


قد يهمك الاطلاع على الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

المكملات الغذائية وصحة الرجل الجنسية

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما تقييمكم للمقال؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.