معلومات عن الدعوى القضائية

تفاصيل حول مفهوم الدعوى القضائية.

تعريف الدعوى القضائية

 هي من الإجراءات القانونية التي تصونها المحاكم وبواسطتها يمكن لأي شخص أن يتقدم بشكوى ضد آخر مطالباً بمحاسبته أو التعويض عن خسارة أو جناية اقترفها.

والدعوى القضائية لا تقتصر على الأفراد بل تمتد للشخصيات الاعتبارية ويمكن رفع دعاوى قضائية ضد مؤسسة بعينها أو شركة والمطالبة بمحاسبته أمام القضاء.

 ما الفرق بين الدعوى والقضية، أن القضية أوسع من الدعوى فالقضية مجموعة من الإجراءات تتخذ في الدعوى من بداية رفعها إلى اصدار الحكم فيها.

متى يمكن رفع الدعوى القضائية

ولمعرفة معلومات عن الدعوى القضائية يأتي التساؤل ما هو السبب في الدعوى أولا، وما هي آجال رفع الدعوى القضائية، ومعرفة وسائل استعمال الدعوى القضائية، وللإجابة عن ذلك نقول:

ترفع الدعوى في القضاء عند المنازعات التي يتعرض لها الناس في حياتهم، للمطالبة بحقوقه وإنصافه، وفي الدعوى القضائية في قانون الإجراءات المدنية أو الجزائية طرق ونماذج مختلفة بحيث تتضمن الدعوى أسم المدعي والمدعى عليه ومعلومات عنهم وعن الواقعة وتاريخها. وهي إجابة لسؤال ماهي عناصر الدعوى القضائية، ثم يتبع ذلك مسألة سير الدعوى القضائية والمدد والجلسات التي تعقد والإجراءات حتى نهايتها.

أنواع الدعاوى القضائية

عند الحديث عن معلومات عن الدعوى القضائية لابد من بيان أنواع الدعاوى القضائية بشكل عام، لابد من العودة إلى التصنيفات الرئيسية للقانون في معظم دول العالم وهي كالتالي:

  • الدعاوى الجزائية
  • الدعاوى المدنية
  • الدعاوى الإدارية.
  • الدعاوى التجارية.
  • الدعاوى الدولية.

ولكل نوع من أنواع الدعاوى تفصيلات كثيرة وشروط مختلفة في إمكانية رفع الدعوى من عدمها بالإضافة لإجراءات رفع الدعوى وغير ذلك من خصائص الدعوى القضائية.

ما هي الدعوى الجزائية

من أنواع الدعوى القضائية الدعوى الجزائية هي تلك التي تتيح للمجتمع أن يحاسب مرتكبو جرائم تدرج ضمن المخاطر التي تعكر أمن وسلامة المجتمع والدولة.

والدعوى الجزائية تبدأ برفع دعوى وفق الشروط والقواعد المحددة من قبل القانون بغية الوصول للحقيقة وتحقيق العدالة.

والدعوى الجزائية تتضمن حقين الأول حق شخصي للمجني عليه أو المدّعي والحق الثاني الحق العام وهو للدولة ويمثله النائب العام بصفة المدّعي.

ما هي الدعوى المدنية

يقصد بالدعوى المدنية تلك التي يرفعها المدعي بسبب ضرر مادي أو أدبي لحق به من شخصية طبيعية أو اعتبارية قد تكون الدولة ببعض الأحيان.

ويحق للمتضرر أن يرفع دعوى يطالب فيها باستعادة ملكياته أو حقوقه أو يطالب بالتعويض عن العطل والضرر الذي أصابه.

والدعاوى المدنية لها الكثير من الأنواع ويجب رفعها أمام المحاكم المدنية المختصة.

ولكن يمكن ضم الدعوى للمحاكم الجزائية إن كان هناك ارتباط بين موضوعي الدعوتين.

ومن بين الأمثلة على الدعاوى المدنية دعاوى الملكيات العقارية ودعاوى الملكية الفكرية وغيرها وما سبق معلومات عن الدعوى القضائية..

ما هي الدعوى الإدارية

الدعاوى الإدارية ترفع أمام المحاكم الإدارية المختصة ويكون محلها منازعات إدارية بين سلطة إدارية وأفراد أو هيئات خاصة.

وفي غالب الأحيان تتضمن مواضيع الدعاوى مطالبات بإلغاء قرارات بحجة مخالفتها للقانون أو المطالبة بالتعويض نتيجة قرارات مسّت المدّعي بحقوقه أو الفصل بالعقود التي تبرم بين الأفراد والإدارات.

ومن أمثلة الدعاوى الإدارية تلك المتعلقة بالمعاشات والترقية والجزاءات التأديبية المجحفة وقرارات الإعفاء دون حق من الخدمة وغيرها.

ماهي الدعوى التجارية

لابد للإحاطة بمعلومات عن الدعوى القضائية من الحديث عن موضوع الدعاوى التجارية هي تلك المنازعات التي تحصل فيما بين رجال الأعمال والتجار ويكون موضوعها الاختلاف على صفقات تجارية وغير ذلك.

والدعوى التجارية يدخل في إطارها العديد من الخيارات المتاحة لأطراف الدعوى مثل الاستعانة بالقضاء المستعجل.

كما هناك ما يعرف بالتحكيم التجاري والذي يتفق طرفا الدعوى على اتباعه وهو يفصل بالدعاوى التجارية بوقت أسرع تماشياً مع مصالح الطرفان.

ما هي الدعوى الدولية

تختلف موضوعات الدعاوى الدولية ولكن أبرز أنواعها التي يكون موضوعها جرائم حرب وجرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم العدوان وغيرها.

وتعد المحكمة الجنائية الدولية المختصة في النظر بهذه الدعاوى بعد طلب من مجلس الامن الدول أو إحدى الدول الأطراف.

شروط رفع الدعوى القضائية

من المعلومات عن الدعوى القضائية معرفة الدعوى القضائية وشروطها: في معظم القوانين يجب أن تتوفر صفتان لدى المدعي حتى يمكنه أن يرفع دعوى مطالب بفرض عقوبة أو تعويض أو استعادة حق أو غير ذلك.

وهذان الشرطان هما كالتالي:

الصفة

يجب أن تكون الصفة محققة في شخص المدعي أي أنه لابد قد رفع الدعوى باسمه أو باسم شخص وصي عليه أو ممثل لشخصية اعتبارية.

وبشكل عام لا يمكن للغير أن يرفع دعوى باسم شخص ما حتى لو كان هذا الشخص لديه الحق برفع الدعوى.

المصلحة

وتعني الفائدة من وراء رفع الدعوى أو الحاجة للحماية القضائية في حال حصول اعتداء على المدعي أو كان مهدداً بحصول اعتداء بحقه أو كان لديه حق يطالب باستعادته.

ويجب أن يتوفر شرطان حتى تتحقق المصلحة وهما كالتالي:

أن تكون المصلحة من رفع الدعوى قانونية وشرعية.

أن تكون المصلحة إيجابية وذات أهمية خاصة للمدعي بعيداً عن التعسف باستعمال الحق، وهذه مجمل المعلومات عن الدعوى القضائية..





قد يهمك أيضاً الاطلاع على الموضوع التالي:

100%
رائع جداً

الدعوى القضائية

هذه المقالة تم إعدادها من قبل فريق من المختصين وبعد بحث شاق وطويل من أجل محاولة إيصال المعلومة بطريقة مختصرة وفعّالة للقارئ.

  • ما رأيكم بمحتوى المادة؟

نرجو منكم تقييم المقالة وإبداء أية ملاحظات أو الإبلاغ عن أي خطأ حتى نقوم بتعديله على الفور حرصاً على نشر المعلومة الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.