اقوال مأثورة عن الحزن والصمت

يبحث الأشخاص المرهفة المشاعر عن اقوال مأثورة عن الحزن والصمت فالحزن يجلب الصمت بطبيعته لأن أغلب الشخصيات لا تستطيع أن تشكوا وتعبر عن ما تشعر به من الألم والخذلان لغيرها، وتكتفي بالصمت والكتابة عن مشاعرها السلبية في أوراق ثم لا تلبث أن تحرقها أو تتركها فس سلة القمامة، ولأن الحزن له آثار سلبية على صحة القلب فكان لابد من الاهتمام بهذا الجانب في الكتب الأدبية والمقالات التي تحمل في طياتها أقوال مأثورة عن الحزن وسنوضح لكم أفضل الجمل التي تعبر عن الحزن والصمت في الفقرات الآتية.

قد يهمك: أقوال دوستويفسكي عن الحياة

اقوال مأثورة عن الحزن والصمت

كلام يعبر عن الحزن الداخلي

الحزن ليس مجرد شيء معنوي فهي مشاعر سلبية تترتب عليها أمراض نفسية كالاكتئاب والضغط النفسي، وإليكم اقوال مأثورة عن الحزن والصمت في السطور الآتية:

القلب يشعر ويئن والعين هي لسان القلب تظهر ما أخفى بداخله على شكل عبرات وعروق حمراء.

لماذا نهتم بالجانب المظلم من الحياة أكثر من الجانب المشرق، فعندما يغيب شخص ما أحببناه عن حياتنا وتأتي لنا الحياة بكل المسرات لا نشعر بها وكأن العالم كله أظلم بعد ذهابه، وكأن السعادة كلها توقفت عند هذا الشخص.

عندما نرى أن قلوبنا لازالت نقية وسليمة ومخلصة لله نعود لنحمد الله، ولا نهتم بالبلاء فالجنة تستحق العناء والصبر مر ونحن نستحق فلم لا نتحمل مرارته.

الحزن كالطلقات النارية الصامتة تصوب تجاه قلوبنا من حيث لا ندري فتدميها، فلا ننشغل بمن فعل ذلك وننشغل بتضميد الجراح التي تأخذ وقتًا طويلًا لتشفى، وفي حال فشلنا في معالجة أنفسنا نعاتبها وهي البريئة في عالم مليء بالوحوش.

لا نحزن لأن كل شيء وقف ضدنا فلتمضي الحياة كما تريد ولتسدد كل السهام تجاهنا فنحن لا نخشى الموت، وإنما الحزن كله عدم وفرة طاقتنا بما يكفي للمقاومة، وشعورنا بالعجز على الصمود أكثر أمام كل تلك الحروب.

لا تحزن عندما تسقط على الأرض المهم أن تنهض وتتفائل بأن هناك ربيع قادم، فالشجر في موسم الخريف ينفض عنه أرواقه ليحصل على غيرها في موسم الربيع

إذا حدث وأخطأت في الاختيار فلا تلم نفسك كثيرًا بل إنظر إلى خطأك من كل الجوانب وكن واعيًا بالأسباب التي جعلتك تمضي في هذا الطريق وابترها، ومن ثم لن تقع في نفس الخطأ مرة أخرى.

قد يهمك: اقوال وحكم فان غوخ

اقوال مأثورة عن الحزن والصمت

كلام عن الكتمان في القلب

لكل من يشعر بحزن في قلبه نقدم له اقوال مأثورة عن الحزن والصمت تخفف عنه قليلًا، في السطور الآتية:

الحزن صدقة القلب فلا تشعر بالبؤس لذلك بل اشعر في كل رجفة تعتريك وقلق يشتت أمرك، وفشل يأتي من وراء خيبة أمل وضعف أن تلك هي البداية لحياة سعيدة ففي سبيل كل وجع تشعر به نفسك، ستلقى كنوزًا يحفظها الله لك في دار القرار.

لا ترهق قلبك بالذكريات وحب الناس والتعلق بالمال والجاه وكن زاهدًا في كل ذلك تأتي لك الدنيا خاضعة، حينها ستكون لك السلطة وستكون غنيًا رغم فقرك، وراضيًا وقنوعًا رغم قلة ما لديك.

عندما حدثوني عن حزني ابتسمت وقلت لا أجد هذا إلا قليلًا إذا ما قارنت حالي بمن لا مأوى له، وإذا قارنت معيشتي بمعيشة من لا يجد في يومه ما يسد جوعه، فالله رزقني كل شيء ولكن حزني لا يزال يبعثرني وليس لي حيلة.

الحزن كل الحزن على ذلك الذي يقتل أباه، والأخ الذي ينتهك حقوق أخته وتلك التي تقتل أبنائها، كبرنا وكنا مقتنعين أن كل ذلك لا يمكن أن يحدث في الواقع ربما هو مجرد فيلم رعب نسمعه في التلفاز، ففاجئتنا الجرائد بتلك الأحداث الشنيعة فبكى القلب وارتعد.

كتمت الحزن في قلبي ولم أشكوا ووضعت على وجهي قناع بثغر مبتسم، فظن الجميع أنني بخير حتى أهلي إلا صديقي أمسك يدي وسألني لم الكذب.

كلمات عن الصمت والكبرياء

نقدم لكم اقوال مأثورة عن الحزن والصمت فيها نوعًا من عزة النفس والكبرياء في السطور الآتية:

كل من ترك وصالك وغادر دعه يشتاق لك للأبد، فكل معروف لا ينسى وكل ذكرى لا تمحى سيشتاق لك المحب لأنك لم ترغب في غيره وقد رغب، مهما طالت الليالي بكما سيعود فقل له باب المودة بفعلتك قد صدأ.

أحببتهم ولكن عندما وجدت مكانتي عندهم لم أرضى بهذا الحب الذي حملته لهم في قلبي، فإن كان في يدي لكنت دفنته في الثرى.

الصمت أفضل من العتاب عندما تجد أن كلماتك لا تصل إلى قلوبهم، أنت تتألم وهم يضحكون ويستمتعون بلحظاتهم، بينما أنت تأتيك السعادة من كل حدب وصوب وترفضها لأنك تريدها معهم.

إن كانت قيمتك عندهم لا تعادل قيمتك في داخلك فلتبتعد ولتنسى أن لهم وجودًا في الحياة، فهذا الكون سخره الله لك لأنك إنسان كرمه الله وخلق له من كل الطيبات ما يرفع من شأنه ويجعله عزيزًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.